الأمازون لم تعد رئة الكوكب..تقرير: تصدر ثانى أكسيد الكربون أكثر مما تمتصه على مدار العام

الإثنين، 10 مايو 2021 03:48 م
الأمازون لم تعد رئة الكوكب..تقرير: تصدر ثانى أكسيد الكربون أكثر مما تمتصه على مدار العام غابات الامازون
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لأكثر من 10 سنوات لم تعد غابات  الأمازون رئة الكوكب، بل على العكس من ذلك فهى تصدر ثانى أكسيد الكربون ، أكثر مما تمتصه على مدار العام، فقد قضى النشاط الصناعى والزراعة على ألاف الهكتارات فى السنوات الماضية على نحو متزايد ، وأصبحت المنطقة تنتج ثانى أكسيد الكربون .

وقالت مجلة "لاريبيستا" الكولومبية فى تقرير لها نشرته على مواقعها الإلكترونى إن العديد من الدراسات التى أجريت مؤخرا على غابات الأمازون أكدت أنها تقع تحت ضغط مرتفع للغاية وتقترب بشكل خطير من نقطة تحول قد لا تتعافى منها ، مما يؤدى إلى انهيار بيئى وشيك فى المستقبل القريب، وأصل هذه الأزمة هى إزالة الغابات.

وأشار التقرير، إلى أن الحرائق والجفاف وقطع الاشجار غير المشروع وتآكل التربة من بين المشكلات التى تؤدى إلى تفاقم حالة الطوارئ المناخية العالمية، لهذا السبب ، تطلق الغابة المزيد من غازات الدفيئة التى تحبس الحرارة فى الأرض.

باتباع هذا المنطق، يمكن أن تكون المنطقة التي كانت تحتلها الغابة في السابق تعمل على زيادة درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض ، بدلاً من تبريدها ، كما فعلت في الأصل. وفقًا لـ 30 عالماً شاركوا في الدراسة ، من المرجح أن يصبح هذا الاتجاه أكثر حدة في السنوات القادمة.

ويرى عالم البيئة كريستوفر كوفي من كلية سكيدمور في نيويورك ، فإن تسجيل الدخول هو أخطر مشكلة في هذا المجال:وقال "نظرًا لأن الغابة لم تعد موجودة ، فلا يمكن تعويض الانبعاثات الناتجة عن النشاط البشري. أكثر من ذلك بسبب حرق الوقود الأحفوري ، الذي ينهي الأوزون الذي لا يزال متاحًا".

وقال الخبير إن قطع الغابة يتعارض مع امتصاصها للكربون.. ولكن عندما تبدأ في النظر إلى هذه العوامل الأخرى جنبًا إلى جنب مع ثاني أكسيد الكربون ، يصبح من الصعب حقًا أن ترى كيف أن التأثير الصافي لا يتمثل في أن غابات الأمازون ككل تؤدي في الواقع إلى ارتفاع درجة حرارة المناخ العالمي.

يمثل ثاني أكسيد الكربون غالبية انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من صنع الإنسان. اليوم ، بسبب تدهور الغابات وتدميرها ، تنبعث غابات الأمازون من ثاني أكسيد الكربون أكثر مما تستطيع معالجته.

وفقًا لفريق كوفي ، فإنه بحلول عام 2035 ، ستكون خسارة الغابة شديدة لدرجة أنه بدلاً من أن تكون غابة ، ستكون حسابًا لإنتاج غازات الاحتباس الحراري. ربما حتى أكبر مصدر للكربون على الكوكب بأسره.

ومع ذلك ، فإن دراسة الأمازون ليست بهذه السهولة: فهي تمتد عبر تسع دول في أمريكا اللاتينية ، مع الأنهار والسلاسل الجبلية والتنوع الكبير في النظم البيئية. لهذا السبب ، تصبح المشكلة أكثر خطورة. فيما يتعلق بنتائج الدراسة ، اقتصر العلماء على وصف القضية بأنها "مهمة شاقة" و "التحدي المركزي الذي يحد من فهمنا لتأثير المناخ العالمي في منطقة الأمازون".

وأظهرت بيانات رسمية أولية أن إزالة الأشجار بغابات الأمازون المطيرة في البرازيل ارتفع بنسبة 43 % في أبريل مقارنة بنفس الشهر العام الماضي وذلك في ثاني زيادة شهرية على التوالي مع ارتفاع أعمال الإزالة قبيل موسم الحرق السنوي.

وأوضحت وكالة إينبي الوطنية للأبحاث أن إزالة الغابات في الأمازون بلغت 1157 كيلومترا مربعا في الأشهر الأربعة الأولى من العام بانخفاض أربعة بالمئة عن العام السابق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة