"اليوم السابع" داخل موقع تبطين ترعة "سلوا الشرقية" بأسوان.. مياه الرى تغطى زمام ألف فدان بعد القضاء على الاستبحار.. جارى تأهيل 9 ترع بكوم أمبو و20 بإدفو بـ376 مليون جنيه.. وإنشاء 50 كوبرى على الترع.. صور

الإثنين، 10 مايو 2021 06:00 ص
"اليوم السابع" داخل موقع تبطين ترعة "سلوا الشرقية" بأسوان.. مياه الرى تغطى زمام ألف فدان بعد القضاء على الاستبحار.. جارى تأهيل 9 ترع بكوم أمبو و20 بإدفو بـ376 مليون جنيه.. وإنشاء 50 كوبرى على الترع.. صور موقع تبطين ترعة "سلوا الشرقية" بأسوان
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الدولة تنفيذ المشروع القومى لتبطين الترع على مستوى الجمهورية، والمشروع يهدف إلى تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، كما أن عملية تبطين الترع توفر وترشد من فاقد المياه ضمن المشروع القومى لتأهيل البنية التحتية المائية.

وفى محافظة أسوان يجرى العمل بعدد من المشروعات بمختلف مراكز ومدن المحافظة تشمل تبطين الترع وتأهيلها حيث تحمى أعمال تكاسى وتبطين الترع جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، وتقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التى كانت تعانى من ضعف المياه.

ويجرى تأهيل 9 ترع بمركز كوم أمبو بأطوال 38.8 كيلو متر، وأيضاً تأهيل 20 ترعة بمركز إدفو بأطوال 100 كيلو متر بتكلفة 376 مليون جنيه، ليتواكب مع إنشاء 50 كوبرى على الترع بالمركزين.

ترعة سلوا بعد الانتهاء من تبطينها (1)

من جهته أكد المهندس محمد عبد الرؤوف، مدير الإدارة العامة للموارد المائية والرى بأسوان لــ"اليوم السابع"، أن ترعة سلوا الشرقية شمال مركز كوم امبو التابعة لذمام هندسة رى السلسلة تروى حوالى الفدان وهى ضمن الترع المدرجة ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع يبلغ طولها حوالى 8 كيلومترات.

وأضاف المهندس محمد عبد الرؤوف، مدير الادارة العامة للموارد المائية والرى بأسوان، أن أعمال التأهيل شملت مبانى دبش سمك 30 سم وخرسانة عادية سمك 10سم، وأن ترعة سلوا الشرقية كان بها استبحار مما كان يمثل صعوبة فى وصول المياه للنهايات ومع تنفيذ أعمال التأهيل الجارية تم إعادة الترعة إلى الأورنيك الأصلى وسهولة وصول المياه للنهايات.

وكان قد قال المهندس محمد عبد الرؤوف لــ"اليوم السابع"، أن ترعة بلمر بمركز كوم إمبو أحد الترع المدرجة ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع يبلغ طولها 3.3 كيلو متر وتأخذ من البر الأيمن من ترعة كاسل عند الكيلو 13.00 وتم تنفيذ تغطية للترعة بطول 800 متر والطول الجارى تأهيله بطول 2.5 كيلو متر وتخدم ترعة بلمر زمام 4000 فدان.

ترعة سلوا بعد الانتهاء من تبطينها (2)

وأشار مدير الإدارة العامة للموارد المائية والرى بأسوان، إلى أنه من ضمن الترع المدرجة بالمشروع القومى ترعة جنابية طلعت تتغذى من الكيلو 13 البر الأيسر ترعة كاسل يبلغ طول الترعة 3 كيلو متر تخدم زمام 1500 فدان.

جدير بالذكر أن محافظات مصر تشهد العمل على قدم وساق فى أضخم مشروع قومى لتبطين الترع بناء على توجيهات الرئيس السيسى، رئيس الجمهورية، وبإشراف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وذلك ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع الذى يهدف إلى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية، حيث إن الأمن المائى جزء لا يتجزأ من الأمن القومى.

لذا تعمل الدولة بجدية على الحفاظ على الموارد المائية وترشيدها ليس فقط فى الترع والمصارف بل فى جميع القطاعات الأساسية المستهلكة للمياه مثل قطاعات الزراعة، والإسكان، والصناعة كما تستهدف زيادة مصادر الموارد المائية من خلال تحلية مياه البحر بمقدار 1.5 مليار متر مكعب حتى عام 2030 واستخدامه فى قطاع مياه الشرب كما تستهدف مضاعفة هذه الكمية عام 2037.

وفى نفس السياق انتهت وزارة الموارد المائية والرى من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1639 كيلو متر بحوالى 20 محافظة من محافظات الجمهورية فى إطار تكليفات الحكومة بتنفيذ المشروع القومى لتبطين الترع.

 
ترعة سلوا بعد الانتهاء من تبطينها (3)
 
ترعة سلوا بعد الانتهاء من تبطينها (4)
 
 
خلالانهاء اعمال تبطين ترعة سلوا (1)
 
خلالانهاء اعمال تبطين ترعة سلوا (4)
 
خلالانهاء اعمال تبطين ترعة سلوا (5)
 
خلالانهاء اعمال تبطين ترعة سلوا (6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة