أكرم القصاص - علا الشافعي

"الباسنكوب" آلة الفرح والعشق عند أهالى جنوب البحر الأحمر.. أساسية فى أفراحهم.. يجمع الرعاة أغنامهم بها.. تعد أشهر آلات العزف الوترية.. ورفيقة لرقصات قبائل البجا مثل رقصة الهوسيت الشهيرة.. صور

الثلاثاء، 11 مايو 2021 03:00 ص
"الباسنكوب" آلة الفرح والعشق عند أهالى جنوب البحر الأحمر.. أساسية فى أفراحهم.. يجمع الرعاة أغنامهم بها.. تعد أشهر آلات العزف الوترية.. ورفيقة لرقصات قبائل البجا مثل رقصة الهوسيت الشهيرة.. صور راقص الهوسيت باحد الافراح
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقبائل الصحراء الشرقية لمصر عادات وتقاليد أصبحت أكثرها من التراث الذى تتناقله أجيال بعد أجيال فى البادية، ويحافظ عليه سكان المدينة، من ذلك الأشياء التراثية لدى قبائل البجا فى جنوب محافظة البحر الأحمر وتحديدا قبائل البشارية فى حلايب وشلاتين آلة موسيقية وترية تسمى آلة الباسنكوب والبعض يطلق عليها "الطنبورة".

احد العازفين علي الباسنكوب
احد العازفين علي الباسنكوب

"الباسنكوب" رفيقة أهل البادية فى المراعى حيث يعزف بها الراعى ليجمع أغنامهم ويسلى وقته بالأغانى التراثية بها، وهى صديقة أهالى الجنوب فى رقصاتهم المختلفة الشهيرة، وتعد أشهر آله وترية فى حلايب وشلاتين صنعت من عود الأشجار.

أحد الفرق الفنية بحلايب اثناء زقص الهوسيت
أحد الفرق الفنية بحلايب اثناء زقص الهوسيت

من جانبه قال أبو عبيده عيسى أحد شباب مدينة الشلاتين، إنه لا يقام فرح أو حفل زفاف إلا فى وجود عازف الباسنكوب حيث أن آلة الباسنكوب هى أساس الأفراح فى حلايب وشلاتين ورفيقة الرقصات ويطلق على أنغامها اسم أوقناوي.

الباسنكوب آلة تراثية بحلايب وشلاتين
الباسنكوب آلة تراثية بحلايب وشلاتين

وأضاف أبو عبيدة عيسى لـ"اليوم السابع" إن رحلات الرعى الطويلة فى الأودية المتسعة ومع الوقت الطويل يقوم الرعاة بالعزف على الباسنكوب لقضاء وقتهم ومنهم من تعودت أغنامه عليها ويجمعهم بها عندما تتفرق فى الأودية بحثا عن العشب.

آلة الباسنكوب قديما بحلايب وشلاتين
آلة الباسنكوب قديما بحلايب وشلاتين

آدم سعد الله، أحد المقيمين بمدينة الشلاتين والمهتمين بتراثها أكد أن آلة الباسنكوب شبيهة بالسمسمية وهى من الآلات التى لهت تاريخ وانتشارها وتحريفها لآلات شبيه لها كان البداية من الباسنكوب بحلايب وشلاتين، مؤكدا أن هى أساس التراث الفنى فى حلايب وشلاتين ومرافقة للرقصات الشهيرة مثل رقصت الهوسيت.

الهوسيت من الرقصات التراثية
الهوسيت من الرقصات التراثية

وأضاف سعد الله أنه يتم العزف على آلة الباسنكوب باستخدام اليد اليمنى فقط وتلك الآلة من الآلات القديمة ولم يحدث فيها تطور كبيرا، إلا أن أشكالها تغيرت من مقوسة الشكل إلى مستطيلة الشكل وغلفت بالجلد للحفاظ على أصالة صوت الوتر.

راقص الهوسيت باحد الافراح
راقص الهوسيت باحد الافراح

وتحدث سعد الله عن رقصة الهوسيت الشهيرة وهى رقصة الاستعراض والقوه عند أهالى حلايب وشلاتين باستخدام السيوف وهى أيضا من التراثيات فى جنوب البحر الأحمر، ويستقبل بها الضيوف والمسئولين فى حلايب وشلاتين.

رقصة الهوسيت بجنوب البحر الأحمر
رقصة الهوسيت بجنوب البحر الأحمر

وتابع: أن الهوسيت من مظاهر الفرح أيضا وهى من الرقصات الفلكورية التراثية ويقال إنها كانت فى بداية الأمر تعبيرا عن الانتصار فى الحرب يستخدم السيف للرقص وليس الدفاع عن النفس، وتتم عن طريق التفاف الشباب على شكل نصف دائرة يلتقط فيها شخصان السيف والدرقة "الدرع" مصحوبة بنغمات آلة الباسنكوب الوترية أو الطبلة وضربات الكفوف.

رقصة الهوسيت
رقصة الهوسيت

وأوضح أن رقصة الهوسيت إجبارية، فإذا وضع السيف والدرقة لا يمكن الاعتذار عن استكمالها، ثم يقوم اللاعب حاملًا فى يده السيف بالقفز قفزة عالية فى الهواء يعلن فيها عن نفسه والاستعداد للمنافسة.

شباب الجنوب يرقصون الهوسيت
شباب الجنوب يرقصون الهوسيت

 

قبائل العبابدة يرقصون الهوسيت
قبائل العبابدة يرقصون الهوسيت

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة