صناع بهجة رمضان.. شريفة فاضل تصنع أيقونة "تم البدر بدرى" بالصدفة

الثلاثاء، 11 مايو 2021 06:00 م
صناع بهجة رمضان.. شريفة فاضل تصنع أيقونة "تم البدر بدرى" بالصدفة شريفة فاضل
سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرتبط شهر رمضان الكريم بذكريات خاصة فى الأذهان، وأيضا بالأعمال الفنية الخالدة والتى يستحضرها المسلمون فى مصر والعالم العربى خلال الشهر الكريم منها ما نستخدمه للترحيب بشهر الصيام، أو وداعه، ومن أشهر هذه الأغانى أغنية "تم البدر بدرى" التى غنتها الفنانة القديرة شريفة فاضل.

الفنانة شريفة فاضل
الفنانة شريفة فاضل

"تم البدر بدرى.. والأيام بتجرى.. والله لسه بدرى والله يا شهر الصيام"، هكذا يودع المسلمون الشهر الكريم بكلمات الشاعر عبدالفتاح مصطفى، وألحان عبد العظيم محمد، وكان ميلاد هذه الأغنية من خلال الإذاعة المصرية، حيث كانت تتولى الإذاعة إنتاج الأغانى وقد وقع الاختيار على شريفة فاضل لتقديمها.

ورغم إنتاج الكثير من الأغانى التى ارتبطت بشهر رمضان، إلا أنه تظل أغنية شريفة فاضل فى صدارة الأغانى الرمضانية، التى لا يمكن أن يمر شهر رمضان دون سماعها باعتبارها العمل الأساسى الذى ينذر باقتراب انتهاء شهر الصيام.

شريفة فاضل
شريفة فاضل

وقالت المطربة شريفة فاضل، فى حوار صحفى، إنها لم تحصل على مقابل نظير غنائها، لأن وجود أغنية لها فى شهر رمضان على الخريطة الإذاعية أمر يسعد أى فنان ولا يحتاج لمقابل مادى، وأضافت أنها فى هذا الوقت كانت مطربة جديدة، وكانت الإذاعة هى التى توزع الأغانى على الفنانين، فكانت من نصيبها بالصدفة لتظل هذه الأغنية بلا منافس فى وداع شهر رمضان.

وكشف الشاعر عبد الفتاح مصطفى فى أحد حواراته الصحفية كواليس الأغنية قائلا: "حاولت تجسيد مشاعر الحزن التى تصيبنا بوداع شهر رمضان بطقوسه المحببة، فجلست يوما لكتابة تلك الكلمات، التى قدمتها لاحقا إلى الأستاذ وجدى الحكيم، الذى كان يشغل منصب مراقب للموسيقى والغناء بالإذاعة وأعجب بها واقترح أن تغنيها المطربة شريفة فاضل، التى تحمست لها فقام الموسيقار عبد العظيم محمد بتلحينها فى يومين فقط".

المطربة شريفة فاضل
المطربة شريفة فاضل

ولدت فوقية محمود أحمد ندا، الشهيرة بـ "شريفة فاضل" عام 1938 وهى حفيدة القارئ الشيخ أحمد ندا، والتحقت بمعهد التمثيل ونجحت في اختبارات الإذاعة المصرية كمطربة، وحققت نجاحا كبيرا، ذاع صيتها وهو ما جعلها تغني أمام الملك فاروق.

تزوجت من المخرج المصري السيد بدير، وشاركت في عدد من الأفلام منها "أولادى، حارة السقايين، وداعا يا غرامي، سلطانة الطرب، تل العقارب، امرأة حائرة".

كما اشتهرت بعدد من الأغاني مثل "حارة السقايين، مبروك عليك يا معجباني، أم البطل، آه يا المكتوب، أمانة يا بكرة، الليل موال العشاق، وآه من الصبر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة