أكرم القصاص - علا الشافعي

نائبتان بالكونجرس تنتقدان خارجية أمريكا لموقفها من حق الفلسطينيين فى الدفاع عن النفس

الثلاثاء، 11 مايو 2021 10:54 ص
نائبتان بالكونجرس تنتقدان خارجية أمريكا لموقفها من حق الفلسطينيين فى الدفاع عن النفس رشيدة طليب وإلهان عمر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقدت النائبتان الديمقراطيتان بالكونجرس الأمريكى إلهان عمر ورشيدة طليب وزارة الخارجية الأمريكية لتفاديها أسئلة حول حق الفلسطينيين فى الدفاع عن النفس مع اقتراب الوضع فى القدس من الصراع الكامل، بحسب ما ذكرت مجلة نيوزويك.

وخلال مؤتمر صحفى، بدا المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس يتفادى أسئلة من الصحفيين عما إذا كان مبدأ الدفاع عن النفس ينطبق على الفلسطينيين  بعد أن اتهم حماس بالتصعيد غير المقبول.

وقال برايس، إنه هذا موقف شديدا الميوعة، وسأتردد فى التعليق على العمليات الأخرى سوى إطلاق صاروخ والذى استهدف المدنيين فى إسرائيل، إلا أن المبدأ الأوسع بالدفاع عن النفس هو أمر ندافع عنه. وأضاف برايس إنه بالحديث بشكل عام، يؤمنون بمبدأ الدفاع عن النفس ويؤمنون بانه ينطبق على أى دولة.

وهاجمت طليب وعمر الخارجية فى سلسلة من التغريدات أمس الاثنين. فقالت عمر إن الرد غير المفاجئ يخلو من التعاطف والاهتمام بالمعاناة الإنسانية. لا يمكنه حتى إدانة قتل الأطفال.

وبينما كتبت طليب تقول: هل يرفض المتحدث باسم الخارجية حقا إدانة قتل الأطفال الفلسطينيين؟. وانتقدت طليب وعمر من يساندون إسرائيل فى الصراع الحالى. وقالت عمر إن الكثير سيقولون إن إسرائيل لديها حق الدفاع عن نفسها وعن سلامتها وأمنها، لكنهم يصمتون إزاء ما إذا كان الفلسطينيين لديهم هذه الحقوق أيضا. وحتى يمكننا الدفاع عن حقوق الفلسطينيين مثل الإسرائيليين فلن نستطيع أن نتحدث عن العدالة والسلام.

من جانبها قالت طليب، أول نائبة بالكونجرس من أصل فلسطينى، أرى بعض ممن التزموا الصمت بينما كان الفلسطينيون يطردون من منازلهم ويطلق عليهم الغاز المسيل للدموع فى أقدس مساجدهم يجدون أصواتهم الآن للوقوف مع الحكومة الإسرائيلية فى الوقت الذى أدت ضرباتها الجوية إلى موت أطفال فلسطينيين. أين كانت أصواتكم عندما كان الفلسطينين تحت التهديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة