ما هى حقيقة غرق مقام السيدة رقية بالمياه الجوفية؟ تليفزيون اليوم السابع يجيب

الأربعاء، 12 مايو 2021 03:09 م
ما هى حقيقة غرق مقام السيدة رقية بالمياه الجوفية؟ تليفزيون اليوم السابع يجيب مقام السيدة رقية
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى صور لمقام السيدة رقية بنت الأمام على كرم الله وجهه بشارع الأشراف بمنطقة السيدة نفسية يظهر فيها غرق المقام بالمياه.
 
وفى بث مباشر لتلفزيون اليوم السابع من مقام السيدة رقية كشف القائمين على المقام أن أعمال الإنشاءات بمحيط المقام تسببت فى كسر ماسورة مياه، وأدى ذلك إلى تسرب بعض المياه إلى المقام، وعلى الفور تم التعامل مع الأمر ورفع المياه وتنظيف المقام.
 
الجدير بالذكر أن مسجد السيدة "رقية"، هو أحد المساجد التى أنشئت فى العصر العثمانى فى مصر على يد الأمير عبد الرحمن كتخدا، ويقع فى نطاق حى الخليفة، أحد أحياء القاهرة المشهورة بمساجدها التاريخية، و"مشهد" السيدة رقية يجاور البوابة الموصلة إلى السيدة نفيسة بالقرب من جامع شجرة الدر.
 
والمسجد فى أصله، مسجد فاطمى صغير، بنى فى عهد الخليفة الفاطمى الحافظ لدين الله، وبعد ذلك أمرت السيدة "علم الآمرية" سنة 533 هجرية، وهى إحدى زوجات الخليفة الآمر بأحكام الله ببناء المشهد، ولا توجد دلالة إذا كانت السيدة رقية مدفونة بداخله أم لا.
 
 
والسيدة رقية لمن لا يعرفها، هي بنت على بن أبي طالب رضى الله عنهما، جاءت إلى مصر مع بقية أهل البيت بعد موقعة كربلاء مع أختها السيدة زينب الكبرى، واختارت السيدة زينب الكبرى أن تكون مصر ملجأ آمنا لكل آل بيت الرسول الكريم بعد كربلاء، كما كان يأتيها أكابر مصر وعلمائها وصالحيهم لزيارتها ومودتها ومحبتها نظرًا لتعلق المصرين بمحبة أهل بيت رسول الله، وتزوجت السيدة رقية من مسلم بن عقيل ابن عمها.
 
كما يقع بجوار مسجدها مقام ومسجد السيدة سكينة بنت الإمام الحسين ومقام ومسجد سيدي محمد الأنوار حفيد الإمام الحسن ويقع بالقرب منها مسجد ومقام الإمام الشافعي، وغيرها من من مساجد الصالحين.
 
وأهم ما يلفت النظر في مشهد السيدة "رقية"، محرابه الذي يعتبر قطعة زخرفية رائعة الجمال، ومن أهم ما يمكن للمشاهد رؤيته في المسجد أثناء دخوله في وسط الإيوان أمام المحراب الكبير تابوت من الخشب محلى بزخارف بارزة جميلة، وكتابات كوفية مزخرفة اشتملت على آيات من القرآن الكريم وعلى تاريخ صنعه.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة