الدور بينادى صاحبه.. شاهين بدل صلاح منصور وفريد شوقى مكان محمود مرسى فى باب الحديد..ماهرالعطار ترك حسن ونعيمة واستبعاد نور الشريف والسندريلا من فجر الإسلام.. الزعيم رفض سواق الأتوبيس والهجان وأرابيسك

الأربعاء، 19 مايو 2021 01:00 م
الدور بينادى صاحبه.. شاهين بدل صلاح منصور وفريد شوقى مكان محمود مرسى فى باب الحديد..ماهرالعطار ترك حسن ونعيمة واستبعاد نور الشريف والسندريلا من فجر الإسلام.. الزعيم رفض سواق الأتوبيس والهجان وأرابيسك مشهد من فيلم باب الحديد
زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الدور بينادى صاحبه"..مقولة تنتشر فى الوسط الفنى لتؤكد أن كل دور فنى قد يرشح له أكثر من فنان حتى يصل إلى الفنان المناسب الذى يؤدى هذا الدور، ويتناسب معه ، وأن العديد من الأدوار قد يلعب فيها الحظ والصدفة حتى تصل للنجم الذى يقوم بها.

وكثيرمن الأدوار والشخصيات التى حققت نجاحاً كبيراً فى العديد من الأعمال الفنية ورسخت فى أذهان الجماهير وكانت علامات بارزة فى مشوار حياة الفنانين الذين قاموا بها، لم يكن هم المرشحون الأوائل لها ولكن رشح لها فنانون أخرون ولكنهم اعتذروا أو حالت ظروف معينة دون قيامهم بها، فكتب لها النجاح والخلود والجماهيرية على يد أبطال أخرين.

ومن بين الأفلام الهامة التى حققت نجاحاً كبيراً فيلم باب الحديد وصنف فى المركز الرابع ضمن قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية، وقام ببطولته وحش الشاشة فريد شوقى والفنانة الكبيرة هند رستم وقام فيه بدور قناوى المخرج العالمى يوسف شاهين، وكان أول فيلم يخوض فيه يوسف شاهين تجربة التمثيل، ولكن لم يكن يوسف شاهين أو وحش الشاشة فريد شوقى مرشحان للمشاركة فى الفيلم، وهو ما كشفته بسنت رضا ابنة الفنانة الكبيرة هند رستم فى حوار لليوم السابع. وقالت أن  والدتها أقنعت المخرج يوسف شاهين بالتمثيل لأول مرة فى فيلم باب الحديد.

وقالت بسنت رضا :" كان الفنان صلاح منصور هو المرشح لأداء دور قناوى، ولكنه كان مسافراً فاقترحت والدتى على يوسف شاهين أن يقوم بهذا الدور وأقنعته وحقق نجاحا كبيرا فيه".

وقالت الابنة بامتنان: «أمى كان عندها رؤية وبعد نظر»، مشيرة إلى أن الفنان محمود مرسى كان مرشحا لبطولة الفيلم وأداء شخصية أبوسريع ولكنه اعتذر فاستعان المخرج يوسف شاهين بوحش الشاشة فريد شوقى».

وخلال مشواره الفنى اعتذر الزعيم عادل إمام عن عدد من أهم الأدوار التى حققت نجاحاً كبيراً ببطولة نجوم أخرين وكانت علامات فارقة فى مشوارهم الفنى.

وكان من بين هذه الأدوار التى رفضها الزعيم عادل إمام بطولة فيلم " سواق الأتوبيس" الذى كتبه السيناريست الكبير بشير الديك، وأخرجه المخرج الكبير عاطف الطيب، حيث رأى الزعيم أن شخصية البطل سلبية وليست محركة للأحداث فاعتذرعن الفيلم ، ليذهب الدور للفنان الكبير نور الشريف ويحقق نجاحاً كبيراً وحصل بسببه على العديد من الجوائز.

ومن بين الأعمال الهامة التى عرضت على الزعيم عادل إمام للقيام ببطولتها مسلسل " رأفت الهجان" ، خاصة بعد نجاحه الكبير فى تقديم شخصية جمعة الشوان، ولكن الزعيم اعترض على طريقة الفلاش باك فى السيناريو، ليذهب الدور إلى الفنان الكبير محمود عبدالعزيز ويصبح أحد أهم أدواره وأحد العلامات الهامة فى تاريخه الفنى وفى تاريخ الأعمال عن الجاسوسية.

ومن بين أهم الأعمال أيضاً التى اعتذر عنها عادل إمام وقام ببطولتها الساحر محمود عبدالعزيز فيلم " الكيت كات" الذى أصبح أحد أهم الأفلام السينمائية وحقق نجاحاً مذهلاً.

ومن أهم الأعمال التى كان الزعيم عادل إمام مرشحاً لبطولتها مسلسل "أرابيسك"، ولكنه اعتذر عنها لتصبح شخصية حسن النعمانى أحد أهم أعمال الفنان الكبير صلاح السعدنى.

 

وهناك أيضاً عدد من الأعمال التى رفضها الزعيم عادل إمام ولكنها حققت نجاحاً كبيراً حين قام ببطولتها النمر الأسود أحمد زكى ومن بينها فيلمى " البيه البواب، وإضحك الصورة تطلع حلوة"

ومن بين الأعمال الفنية الناجحة التى حققت شهرة السندريلا والمطرب الكبير محرم فؤاد فى بداية مشوارهما الفنى فيلم " حسن ونعيمة" الذى كانا فيه النجمان الكبيران وجهين جديدين، وحققا من خلاله شهرة ونجومية واسعة، ولكن ربما لا يعرف الكثيرون أن محرم فؤاد لم يكن المرشح الأول لبطولة الفيلم، وكان المرشح الأول لبطولته الفنان والمطرب الصاعد وقتها ماهر العطار، الذى رحل عن عالمنا قبل أيام.

ووقتها كان ماهر العطار حقق شهرة واسعة فى أوساط الشباب وفى الجامعات حتى أنه سمي بمطرب الجامعات، وتحدث الكثيرون عن منافسته للعندليب عبدالحليم حافظ ، حيث حققت أغانيه نجاحات كبيرة، وهو ما دفع منتج فيلم حسن ونعيمة، إلى أن يعرض عليه بطولة الفيلم.

ورفض ماهر العطار الدور بسبب ارتداء البطل للجلابية والطاقية، حتى إنه قال للمنتج: "أنا طالب جامعي، إزاي ألبس كدا"، واقترح على المنتج أن يقوم الوجه الجديد محرم فؤاد، ببطولة الفيلم ، وبعد النجاح الكبير الذى حققه فيلم حسن ونعيمة والشهرة التى حققها بطليه، السندريلا ومحرم فؤاد، أكد العطار أنه ندم على هذا الفيلم، خاصة بسبب الأغاني الجميلة  التى صنعها الموجي لمحرم فؤاد في الفيلم.

ومن هم الأفلام الدينية فى تاريخ السينما فيلم فجر الإسلام، بطولة محمود مرسى وسميحة أيوب ونجوى إبراهيم وعبدالرحمن على ، ولكن مالا يعرفه الكثيرون أن نورالشريف والسندريلا سعاد حسنى كانا مرشحان لبطولة الفيلم قبل نجوى ابراهيم وعبدالرحمن على، وهو ما كشفه الشريف فى عدد من حواراته، مؤكداً أن الفيلم  كان في الأصل من إخراج عاطف سالم الذى اختاره هو وسعاد حسني للدورين الرئيسيين في الفيلم، وتدرب نورعلى الدور لمدة شهر وتعلم ركوب الخيل وأنجز شادي عبدالسلام ملابس الفيلم ولكن أصيب عاطف سالم في حادثة أقعدته.

 

وتولى المخرج الكبير صلاح أبو سيف إخراج فيلم فجر الإسلام ولكنه رفض أن يكمل ما بدأه عاطف سالم وأصر على أن يبدأ من جديد.

وأضاف الشريف: "أول ما فعله صلاح أبو سيف كان استبعادى واستبعاد سعاد حسني من بطولة الفيلم، وبعدها فتشوا عن ممثل يتقن العربية لأداء الدور فلم يجدوا وبعدها طلبوا مني العودة إلى الفيلم فرفضت، وتم إسناد الدورين للفنانة نجوى إبراهيم والفنان عبدالرحمن على.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة