أكرم القصاص - علا الشافعي

القومية للأنفاق تستقبل 30% من صفقة القطارات المكيفة الكورية للخط الثالث للمترو.. 11 قطارا وصلوا عبر ميناء الإسكندرية.. و4 قطارات دخلوا الخدمة.. توريد الصفقة بالكامل قبل منتصف 2022 وتخطيط لشراء 32 قطارا آخرين

الخميس، 20 مايو 2021 07:00 ص
القومية للأنفاق تستقبل 30% من صفقة القطارات المكيفة الكورية للخط الثالث للمترو.. 11 قطارا وصلوا عبر ميناء الإسكندرية.. و4 قطارات دخلوا الخدمة.. توريد الصفقة بالكامل قبل منتصف 2022 وتخطيط لشراء 32 قطارا آخرين مترو الأنفاق - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الهيئة القومية للأنفاق، توريد 30% تقريبا من صفقة القطارات الكورية المتعاقد عليها مع شركة هونداى روتم الكورية لصالح الخط الثالث للمترو، حيث استقبلت الهيئة على دفعات شهرية 9 قطارات بواقع قطار كل شهر تم دخول الخدمة منها 4 قطارات حتى الآن بعد إجراء الاختبارات عليها والتأكد من إجراءات تها سلامتها، بالإضافة إلى مكونات قطارين سيتم تجميعهم فى مصر.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، إن الهيئة تعاقدت مع الشركة الكورية على تصنيع وتوريد 32 قطارا مكيفا جديدا للعمل بالخط الثالث للمترو بالإضافة إلى إجراء أعمال الصيانة للقطارات اللازمة بها لمدة 8 سنوات بتكلفة إجمالية 317 مليون يورو بالإضافة إلى 640 مليون جنيه مصرى وبما يعادل6.4  مليار جنيه تقريبا.

وأضافت المصادر، أنه يتم توريد دفعات الصفقة بواقع قطار شهريا يتم شحنها بحرا عبر ميناء الإسكندرية، وأنه تم الاتفاق على تجميع وتصنيع 10 قطارات من هذه الصفقة داخل مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع فى إطار دعم وتشجيع الصناعية المحلية، وأنه وصل حتى الآن مكونات قطارين من القطارات الـ10.

وأوضحت المصادر، أنه مخطط توريد قطارات الصفقة بالكامل ودخولها الخدمة مع منتصف 2022، فى إطار أعمال استكمال تنفيذ مراحل الخط الثالث لمترو الأنفاق، وأنه مخطط قبل اكتمال تنفيذ الخط الثالث التعاقد على شراء 32 قطارا آخرين، وأن هناك مفاوضات مع نفس الشركة الكورية ومفاوضات مع شركات فرنسية لتوريد القطارات الـ 32 المخطط شراؤهم مجددا.

وأشارت المصادر، إلى أن القطارات الجديدة الواردة للخط الثالث للمترو  لها مواصفات مميزة تختلف عن باقى قطارات المترو العاملة حاليا فى خطوط المترو، حيث تتمتع بنظام تكييف هواء عالي السعة، ومزودة بممر آمن يسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية كما تم تزويدها بكاميرات تليفزيونية مثبتة في مقدمة القطار للمراقبة المركزية للسكة.

ولفتت المصادر، إلى وجود داخل العربات شاشات LCD لاستخدمها في تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة، كما يمكن استخدامها تجارياً في بث الإعلانات التجارية مدفوعة الأجر، كما يوجد أعلى الأبواب شاشة لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار،  كما تم تخصيص أماكن للكراسي المتحركة وتزويدها بوسائل تثبيت لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في عملية التنقل.

وأكدت المصادر، أن العربات مزودة بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل تبين مسار القطار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدي حاسة السمع، لافتة إلى أن كل هذه المميزات ستمثل نقلة نوعية في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب فى الخط الثالث، كما أن القطارات الجديدة الـ 32 المخطط شراءها لصالح الخط الثالث ستتمتع بنفس المواصفات وأحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا تصنيع قطارات مترو الأنفاق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة