أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تسابق الزمن لرفع المعاناة عن فلسطين.. صحف عالمية تشيد بدور القاهرة.. نيويورك تايمز: جهود لوقف إطلاق النار ودعم فرنسى للتحرك المصرى.. جارديان: تهدئة وشيكة.. وأسوشيتيد برس: بايدن تبنى لهجة صارمة مع نتنياهو

الخميس، 20 مايو 2021 01:00 ص
مصر تسابق الزمن لرفع المعاناة عن فلسطين.. صحف عالمية تشيد بدور القاهرة.. نيويورك تايمز: جهود لوقف إطلاق النار ودعم فرنسى للتحرك المصرى.. جارديان: تهدئة وشيكة.. وأسوشيتيد برس: بايدن تبنى لهجة صارمة مع نتنياهو الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل القاهرة جهودا كبيرة للوساطة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية لوقف إطلاق النار بعد صراع دموى حصد أرواح العشرات من الأبرياء الفلسطينيين بينهم أطفال ونساء، وفى الوقت الذى أكد فيه كاتب بوكالة "بلومبرج" الأمريكية إن دور مصر محوريا للتهدئة، كشفت صحف عالمية أخرى عن جهود دولية لوضع نهاية للقتال.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الدلائل تظهر أن وقف إطلاق النار قد يكون وشيكا، حيث تكتسب الجهود المصرية زخمًا بين الفصائل في غزة، فيما، أبدى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون دعمه للوساطة المصرية.

 

 

وقال ماكرون إنه كان يجرى مناقشات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردنى، الملك عبد الله "لنكون قادرين معًا على رؤية كيفية تقديم اقتراح ملموس". وقال إنه "من الضروري للغاية" إنهاء الأعمال العدائية.

واتفق هو والرئيس السيسي على أنه "من الضروري للغاية" إنهاء الأعمال العدائية، وفقًا لمكتب ماكرون، الذى أكد أن الرئيس جدد دعمه لجهود الوساطة المصرية.

كما انخرط وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان مع نظرائه الأمريكيين والإسرائيليين والفلسطينيين والأردنيين والمصريين.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن فرنسا دعت إلى إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن العنف، في الوقت الذي تتصاعد فيه الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار.

وأوضحت الصحيفة، أن الولايات المتحدة لم تطالب حتى الآن بإنهاء الاشتباكات، وحصرت جهودها العامة في الحث على تقليص الهجمات.

وعرقلت واشنطن مرارا مساع أمام مجلس الأمن الدولي لصياغة بيانات مشتركة تدعو إلى إنهاء القتال. وجاء الرفض الأمريكي الأخير في اجتماع لمجلس الأمن في وقت متأخر من يوم الثلاثاء انتهى مرة أخرى دون بيان، مع استمرار الضربات الجوية وإطلاق الصواريخ حتى الليل.

وقالت إن وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ المسئولين في جنوب البلاد أن القتال يمكن أن ينتهي "في غضون عدة أيام".

 

ومع ذلك، كشفت مصادر أمريكية، لوكالة "الأسوشيتيد برس" أن إدارة بايدن طالبت رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو وكبار المسئولين فى إسرائيل وقف قصف قطاع غزة.

وأشارت "الاسوشيتد برس" إلى أنها عملت بذلك من مصادر فى إدارة بايدن اطلعت على فحوى الاتصالات بين ادارة بايدن وبين القيادات الإسرائيلية، وأكدت تلك المصادر "أن تلك الاتصالات تمت الثلاثاء، وأن إدارة بايدن تقوم بذلك انطلاقا من رغبة حقيقية من رئيس الولايات المتحدة جو بايدن للضغط على إسرائيل لكى توقف القتال بعد ارتفاع محلصة القتلى جراء عمليات القصف الإسرائيلية لقطاع غزة .

وأوضحت المصادر، أن بايدن تبنى لهجة صارمة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى وأخبره بزيادة الضغوط الدولية على واشنطن لوضع نهاية للعنف.

ومن ناحية أخرى، ضغط الأردن بشكل مكثف من أجل وقف العنف وانضم إلى الجهود الفرنسية في الأمم المتحدة لتقديم مشروع قرار يحمي الإغاثة الإنسانية العاجلة، وسيتعين على الولايات المتحدة استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع القرار، وهو أمر اعتبرت الصحيفة أن إدارة جو بايدن ستتردد في فعله.

وواصلت الطائرات الإسرائيلية الأربعاء قصف ما يقول مسئولون إنه شبكة أنفاق واسعة تحت وسط غزة تستخدمها بعض الفصائل لنقل المقاتلين والأسلحة. كما تم استهداف حي الرمال وأفاد السكان عن تدمير العديد من المنازل.

من جانبها، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى دعوا بأغلبية ساحقة إلى وقف فورى لإطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين فى اجتماع طارئ، الثلاثاء، وفقا لما ذكره جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد.

وقال بوريل إن جميع الدول الأعضاء باستثناء المجر أيدت بيانا جاء فيه إن عدد الضحايا المدنيين في غزة، "بما في ذلك عدد كبير من النساء والأطفال"، "غير مقبول". وقال إن الاتحاد الأوروبي، كجزء من اللجنة الرباعية مع الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة التي تسعى لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، سوف تدفع لاستئناف عملية دبلوماسية جادة.

قال بوريل: "الأولوية هي الوقف الفوري لجميع أعمال العنف وتنفيذ وقف إطلاق النار".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة