أكرم القصاص - علا الشافعي

جمعية فلكية: خسوف القمر الكلى الأربعاء المقبل لن يشاهد بالوطن العربى

الإثنين، 24 مايو 2021 11:38 ص
جمعية فلكية: خسوف القمر الكلى الأربعاء المقبل لن يشاهد بالوطن العربى خسوف القمر
كتب ـ محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ستشهد الكرة الارضية يوم الأربعاء المقبل 14 شوال 1442 الموافق 26 مايو 2021 خسوف  كلي للقمر هو الأول هذا العام، وسيكون مشاهدا بالعين المجردة فى جميع أنحاء المحيط الهادئ وأجزاء من شرق أسيا واليابان وأستراليا نيوزيلندا وغرب أمريكا الشمالية، لكنه غير مشاهد في سماء الوطن العربى .

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر سيعبر خلال ظل الأرض ليحدث خسوفا تستغرق مرحلته الكلية وقتا قصيرا سيبلغ  14 دقيقة و30 ثانية فقط، إلا أن مرحلة الخسوف الجزئي قبل الخسوف الكلي تستمر حوالي ساعة ونصف وبعده ساعة ونصف أخرى، لذلك من البداية الى النهاية سوف يستغرق القمر ما يزيد قليلا عن 3 ساعات لعبور منطقة ظل الارض.

وتابع التقرير: إضافة لذلك يعتبر هذا القمر البدر أقرب قمر حضيض الى الأرض هذا العام أو ما يعرف باسم القمر العملاق، وهذا التزامن بين الخسوف والقمر العملاق حدث آخر مرة فى سبتمبر 2015.

وخسوف القمر الكلي يحدث عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الارض ( عندها سيأخذ اللون  النحاسي او الاحمر) عند الذروة العظمى، وسيلاحظ وجود نقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة قرب القمر ذلك نجم قلب  العقرب.

وأوضح التقرير ، أن مراحل الخسوف ستكون في نفس التوقيت حيث سيبدأ القمر بالدخول إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة (08:47 ص بتوقيت جرينتش) وهذه المرحلة عادة لا تكون ملاحظة لأن قرص القمر سيبقى مضاء بالكامل.

بعد ذلك سيبدأ الخسوف الجزئي مع بداية دخول القمر إلى منطقة ظل الأرض الخسوف الجزئي عند الساعة (09:45ص بتوقيت جرينتش) ويبدأ قرصه يفقد الضوء تدريجياً  وفي هذه المرحلة سوف يرى شكل ظل الأرض (المقوس) ساقطاً على القمر وهي احدى الطرق القديمة في اثبات كروية الأرض.

يتبع ذلك بداية الخسوف الكلي مع دخول كامل قرص القمر في ظل الأرض عند الساعة (11:11 ص بتوقيت جرينتش) ، وتعتبر مرحلة الخسوف الكلي هامه بسبب الطريقة التي تحدث بها وتأثير الغلاف الجوي للأرض في تشكيلها .

وتابع التقرير: لو أن الكرة الأرضية لا يوجد حولها غلاف جوي فإن القمر في مرحلة الخسوف الكلي سوف يكون أسودا إلا أنه يتحول إلى اللون الأحمر والسبب في ذلك إلى أشعة الشمس غير المباشرة تبقى قادرة على الوصول إلى القمر ولكن قبل ذلك عليها المرور خلال الغلاف الجوي للأرض الذي يقوم ببعثرة معظم الطيف الأزرق وسيتبقى الطيف الأحمر والبرتقالي القاتم، إضافة لذلك يقوم الغلاف الجوي للأرض بجعل كمية من ضوء الشمس تنحني وتصل إلى القمر وتجعله مضيء.

القمر عند خسوفه الكلي يمكن أن يأخذ اللون البني الغامق والأحمر إلى البرتقالي البراق والأصفر وهذا يعتمد على كمية الغبار والغيوم الموجودة في الغلاف الجوي حول الأرض لذلك هذا يخضع للرصد المباشر.

خلال الدقائق الأولى لبداية خسوف القمر الكلي يمكن رصد ظهور لون (اخضر مزرق) على احدى حواف القمر ، والسبب في ذلك اللون أن الضوء القادم من الشمس عند عبوره أعلى طبقة الستراتوسفير يخترق طبقة الأوزون التي تمتص الضوء الاحمر ويمر الضوء الأزرق ويصل إلى القمر وسيتكرر ذلك في الدقائق الأولى بعد نهاية الخسوف الكلي أيضاً.

وسيصل الخسوف الكلي ذروته العظمى عند الساعة (11:19 ص بتوقيت جرينتش)  ونظرا لأن القمر لن يعبر مركز ظل الارض سيلاحظ في هذا الوقت فإن الجزء الشمالي  من القمر سيبدو اكثر اشراقا من الجزء الجنوبي المغمور عميقا في الظل.

وسينتهي الخسوف الكلي عند الساعة (11:26 ص بتوقيت جرينتش) مع بداية خروج القمر من ظل الأرض وتبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي والتي ستنتهي عند الساعة (12:52 بعد الظهر بتوقيت جرينتش) وتعود كامل اضاءة القمر وينتهي الحدث الرئيسي.

وأكد التقرير أن خسوف القمر الكلي سيتيح الفرصة لقياس لون وسطوع ظل الأرض ، وبالتالي محتوى الهباء الجوي (الغاز والرماد) البركاني في طبقة الستراتوسفير، وهذا مهم علميا لأنه يكشف الكثير عن مناخ الأرض بناء على لون و سطوع الخسوفات القمرية التي رصدت حديثاً ، فاذا كان الخسوف مظلم فهو علامة على الهباء البركاني في طبقة الستراتوسفير - وهي جسيمات يمكن أن تعكس أشعة الشمس وتبرد الكوكب ، واذا كان الخسوف ساطعاً فهي علامة على أن طبقة الستراتوسفير خالية من الشوائب، فطبقة الستراتوسفير الصافية تتيح لضوء الشمس تدفئة الكوكب اسفلها.

جدير بالذكر، أن وصف  الخسوف الكلي بالقمر الدموي أو قمر الدم المنتشر على نطاق واسع ليست تسمية علمية، ظهرت للمرة الأولى في العام 2013 برغم ذلك أصبح هذا المصطلح يستخدم عند حدوث أي خسوف كلي للقمر .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة