أكرم القصاص - علا الشافعي

محور شبرا - بنها الحر.. شريان تنمية يقضى على الزحام بالطريق الزراعى.. 30 ألف عامل و1000 مهندس يشاركون فى إنشائه.. 3.3 مليار جنيه تكلفة الإنشاء.. 40 كيلو متر طول الطريق.. ومدة الرحلة من 20 لـ25 دقيقة.. صور

الأربعاء، 26 مايو 2021 02:30 ص
محور شبرا - بنها الحر.. شريان تنمية يقضى على الزحام بالطريق الزراعى.. 30 ألف عامل و1000 مهندس يشاركون فى إنشائه.. 3.3 مليار جنيه تكلفة الإنشاء.. 40 كيلو متر طول الطريق.. ومدة الرحلة من 20 لـ25 دقيقة.. صور محور شبرا - بنها الحر
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محاور كبرى وشبكة قومية للطرق خاضت بها الدولة شوطا كبيرا، من خلال التركيز على إنشاء المحاور التى تسهل الحركة المرورية وتربط المحافظات ببعضها البعض، وتقليل زمن السفر بين المحافظات المختلفة، فعلى قدم وساق يسابق العاملون بتلك المحاور الزمن لإنهاء الأعمال وسرعة دخولها للخدمة للتيسير على المواطنين والتأكيد على تقديم خدمة أفضل له.

بداية طريق شبرا بنها الحر
بداية طريق شبرا بنها الحر

محور "شبرا – بنها" الحر.. من بين المحاور التى انتهت منها الدولة ودخل الخدمة منذ عام 2017، وبالفعل قدم الكثير للمواطن المصرى وخاصة من أبنا محافظات الدلتا، ليسهل ويختصر الوقت الضائع بالكثافات المرورية التى كان يشهدها طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى، ويتسبب فى تأخيرات كبيرة حال وقوع أية حوادث مرورية عليه، إلا أن المحور الجديد اختزل هذا الوقت الضئع فى بضع دقائق تنقلك من مدينة بنها إلى شبرا الخيمة.

طريق شبرا بنها الحر
طريق شبرا بنها الحر

محور "شبرا – بنها" الحر يبدأ من منطقة الطريق الدائرى بناحية أم بيومي، وينتهى عند منطقة الدائرى الإقليمى ببنها، حيث استهدف ربط الطريق الدائرى القديم بطريق الدائرى الإقليمى الجديد، بالإضافة إلى أنه أول طريق من نوعه فى الدلتا حر بدون تقاطعات، للحد من أى حوادث وحفاظا على حياة المواطنين.

السيولة المرورية بمدخل طريق شبرا بنها الحر
السيولة المرورية بمدخل طريق شبرا بنها الحر

كما أن الطريق يصل عرضه من 8_10 أمتار، بجانب طرق فرعية أسفل الطريق، ويصل طوله إلى 40 كيلو متر، بالإضافة إلى طرق جانبية عرضها من 6_12 مترا، لخدمة المواطنيين، ليتمكنوا من رعاية أراضيهم الزراعية الموجودة أسفل الطريق، وهذه الطرق تم تنفيذها كاملة على نفقة هيئة الطرق والكبارى، لخدمة المواطنين.

مدخل طريق شبرا بنها الحر من الدائرى الإقليمى
مدخل طريق شبرا بنها الحر من الدائرى الإقليمى

وتستغرق الرحلة خلال هذا الطريق من بنها إلى القاهرة من 20 _ 25 دقيقة، بدلا من ساعات السفر التى كان يعانى منها المواطنين بطريق إسكندرية الزراعى، كما أن هناك حوالى 160 ألف سيارة يوميا تسير بطريق إسكندرية الزراعى، والمستهدف من هذا الطريق، سحب من 30_40 % من السيارات، التى كانت تسير بطريق إسكندرية الزراعى آليًا.

السيولة المرورية على طريق شبرا بنها الحر
السيولة المرورية على طريق شبرا بنها الحر

وبلغت تكلفة الطريق 3.3 مليار جنيه، وبه 39 كوبرى، و24 نفقا، منهم 3 كبارى رئيسية، أحدهما عند تقاطع الدائرى بمنطقة أم بيومي، وآخر عند تقاطع كوبرى الزقازيق-  بنها، وآخر بالوسط عند طريق قليوب- شبين القناطر، بجانب كل هذا تم إزالة بعض كابلات الضغط العالى المتوسط، التى تسير بطول الطريق، ومنها ما تم وضعه أسفل الطريق، وأخرى تم تعليتها، حتى لا تسبب أى عوائق بحركة المرور أثناء سير السيارات.

بداية طريق شبرا بنها الحر من الدائرى الإقليمى
بداية طريق شبرا بنها الحر من الدائرى الإقليمى

وتم استخدام حوالى 15 مليون متر مكعب من التراب، وحوالى 800 ألف متر مكعب سن، و3 ملايين متر مسطح من الأسفلت، فى إنشاء الطريق، وأن العمل كان ولازال على مدار 24 ساعة، والطريق يوجد به دوران للخلف عند منطقة الكارتة التى تكون على مسافة 8 كيلو من بداية الرحلة بالطريق، بجانب وجود مسجد وأماكن للخدمات والاستراحة للمسافرين، و2 بنزينة، بجانب 2 بنزينة أخرى على مسار الطريق، وإنارة موجودة عند منطقة الكبارى الرئيسية، وفى وسط الطريق الإناره تعتمد على العلامات الإرشادية، والعوامل المرورية من كل اتجاه، ولا سيما أن هذا الطريق يتمتع بميزة عن باقى الطرق، كما أنه يوجد له 4 طلعات من كل اتجاه، ليحقق سهولة مرورية لسائقى السيارات.

طريق شبرا بنها الحر 10
طريق شبرا بنها الحر

وساهم الطريق بحل الأزمة المرورية، التى يعانيها المواطنين بطريق إسكندرية الزراعى، وأنه يخدم 8 محافظات وهى"القليوبية، والدقهلية، والشرقية، والغربية، والمنوفية، والقاهرة، والإسكندرية"، وهو مشروع عملاق، افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة