مواصفات الامتحان النهائى للثانوية العامة فى تغطية لتليفزيون اليوم السابع

الأربعاء، 26 مايو 2021 01:50 ص
مواصفات الامتحان النهائى للثانوية العامة فى تغطية لتليفزيون اليوم السابع تغطية تلفزيون اليوم السابع
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية حول تصريحات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى حول امتحانات الثانوية العامة، حيث كتب عدد من البوستات على صفحته على الفيس بوك يوضح من خلالها مواصفات الامتحان النهائي للثانوية العامة وعلاقته بنموذج الامتحان التجريبي.

وحذر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى من الغش فى امتحانات الثانوية العامة القادمة، قائلا: "نحن لم نعمل على منع الغش أثناء الامتحانات التجريبية لأن تكلفته عالية جدا نوفرها للامتحان الرسمي، وكذلك الطالب الذي لم ينضج بعد ليعلم أن مصلحته في امتحان تجريبي أن يحاول ويجرب ويعتمد على نفسه، ومن يهدر هذه الفرصة فهو الخاسر حقيقة، ولن يؤذي غيره في هذه الامتحانات التجريبية، أما في الامتحان الرسمي فالأمور مختلفة تمامًا وسنطبق قانون الغش بحذافيره وغرفة العمليات بها كل الأجهزة الأمنية ومن يحاول وقتها فهو من يتحمل نتيجة أفعاله". 

وقال الوزير عن "السيستم" ولجان الثانوية العامة: "الامتحانات النهائية سوف تنعقد، بإذن الله، في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط ولن نستخدم الشرائح او السحابة الالكترونية".

وأضاف: يجب أن يطمئن أولياء الأمور أنه لا علاقة بأى مشكلة تعترض أبنائهم في مدارس خاصة أو من المنزل أو مدارس غير مجهزة بالامتحان النهائي ولا يجب إسقاط هذه التجربة على الامتحانات النهائية.

وتابع: "نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الأول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالاسئلة ولو أننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي".

وقال: "لن نسمح باستخدام الشبكات لأسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات".

وأشار الوزير إلى أن الوزارة سوف تنشر الأسئلة والإجابات الصحيحة لكل مواد الامتحان التجريبي الثاني (بكل اللغات المعتمدة) يوم الأحد القادم الموافق 30 مايو على موقع الوزارة.

وعن مواصفات الامتحانات أشار الوزير إلى بعض المواصفات الخاصة بالامتحان، وكشف تفاصيل وكتابة خطوات الحل لبعض مسائل الرياضيات والعلوم بامتحانات الثانوية العامة 2021، وقال، إن الوزارة قررت تسليم ورقة بيضاء مؤمنة أثناء الامتحانات الإلكترونية التي تحتوى أسئلة تتطلب كتابة خطوات لحلها، وذلك تيسيرا على الطلاب ويتسلم الطالب الورقة في اللجنة وليس مسموحا الدخول بورق من الخارج.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور طارق شوقى، إن القصة مقررة كفن أدبى يدرسها الطالب والامتحان سوف يكون نصا أدبيا مماثلا نقيس من خلاله مهارة الطالب في توظيف ما تعلمه في سياق جديد.
 
وأوضح الوزير، أنه فيما يتعلق بالتعبير فقد وضع المركز القومي للامتحانات نوعية جديدة من الأسئلة في امتحان اللغة العربية كى تلائم طبيعة أسئلة الاختيار من متعدد، ونظرا لأنها مبتكرة ولعدم ألفة الطلاب والمعلمين بها ظنوها غير موجودة، ولكن الحقيقة أنها موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير، وبالتالي نستنتج من هذا أن القصة والتعبير لم يتم إلغائهما، كما يشيع البعض وإنما قمنا بوضع أسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما متلائمة مع نوعية الأسئلة المستخدمة.
 
وننصح الطلاب بإعادة النظر في الامتحان واجاباته عند نشره يوم الأحد القادم للتعرف على هذه النوعية من الاسئلة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة