صدر حديثا.. "هنا بيتى" قصائد للأطفال لـ محمد حلمى حامد عن هيئة الكتاب

الخميس، 27 مايو 2021 03:00 ص
صدر حديثا.. "هنا بيتى" قصائد للأطفال لـ محمد حلمى حامد عن هيئة الكتاب غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدرت حديثا عن سلسلة سنابل، التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب (هنا بيتى) مجموعة قصائد للأطفال كتبه الشاعر الدكتور محمد حلمى حامد، ورسومات د. ناصر حامد، ومن المقرر أن يتم طرح المجموعة الشعرية ضمن إصدارات الهيئة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ52 التى تنطلق فى الفترة من 30 يونيو المقبل إلى 15 يوليو المقبل بالتجمع الخامس.
 
ومجموعة أشعار "هنا بيتى" مكتوبة بلغة فصحى سلسلة تقترب من لغة الحياة اليومية، وتتناول نظرة الطفل البريئة للعالم الصغير المحيط به فى البيت، وجاءت بعض عناوين القصائد: "هنَا بـيـتى، وجبة الإفطـار، كل جميل، عصفورى الفنان، عِفريت فى الصالة، أمى، صديقتى الساعة، الوردة، أَصوات، شقاوة".
 
هنا بيتى
 
هنَا بـيـتى، وجبة الإفطـار، كل جميل، عصفورى الفنان، عِفريت فى الصالة، أمى، صديقتى الساعة، الوردة، أَصوات، شقاوة.
 
وقد حرص الشاعر على أن تكون القصائد بضمير المتكلم، فلا نميز ما اذا كانت هذه النظرة لطفل أم طفلة، كما حرص على تسجيل نظرة الطفل لأمه التى تعمل ليل نهار: 
 
أمى تَعملُ طولَ الوقتِ/ بعدَ الشُّغلِ بشغلِ البيت 
تكنسُ وتنفّــــــــــــِضُ مُسرعة / أو تَطبــــــــــــخُ فولاً بالزيتِ 
تضحــــــــــكُ مُتعبةً وتغــــــــــــنى/ أَو تَسقى الوردةَ فى الغُصنِ
وعلى الرغم من أن هذه المجموعة هى الاصدار الأول  للشاعر فى أدب الطفل، فانها تمثل الديوان السابع لصاحبها بعد دواوينه: قصائد برية – طقوس- خماصا تؤوب الطيور- رسم نائلة – رداء قديم- تراب السكة.
 
يشار إلى أن الدكتور محمد حلمى حامد محمد، شاعر وأستاذ جامعي بجامعة بنها، صدر له ستة دوواوين: قصائد برية (1981) – طقوس (1986)- خماصا تؤوب الطيور(2011) - رسم نائلة (2012) _ رداء قديم (2013) - تراب السكة (2016)، ويعد الديوان هو الأصدار الأول للشاعر فى أدب الطفل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة