أكرم القصاص - علا الشافعي

آن برونتى .. كاتبة إنجليزية غير محظوظة بالمرة هل قرأت لها

الجمعة، 28 مايو 2021 10:00 ص
آن برونتى .. كاتبة إنجليزية غير محظوظة بالمرة هل قرأت لها آجنيس جرى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ولدت الكاتب الإنجليزية آن برونتى فى 17 يناير 1820 فى ثورنتون، غرب يوركشير، وتوفيت في 28 مايو 1849 في سكاربورو، شمال يوركشاير.
 
وآن برونتى شاعرة وروائية إنجليزية، وكانت هي الصغرى من الثلاث شقيقات في عائلة برونتى، وهي مؤلفة روايتى (أجنيس جراي) و (نزيل قاعة ويلدفين) بالإضافة إلى عدد من القصائد الشعرية.
 
كانت آن برونتي الابنة الصغرى لكاهن أيرلندى فقير يدعى باتريك برونتى وزوجته ماريا برانويل، توفيت والدتها وهى طفلة لم تتجاوز العامين، قضت جزءا كبيرا من حياتها في قرية أن هاووث (غرب يوركاشير).
 
ودرست آن برونتى لمدة سنتين في مدرسة روى خا، بدأت العمل كمربية أطفال وكانت الوحيدة من بين أخواتها الثلاثة (شارولت وإميلى) التي تنجح في ذلك المجال على الرغم من أنها فشلت في البداية في العمل عند أسرة انجهام، ولكنها استمرت لمدة خمس سنوات في تعليم وتربية أبناء عائلة روبنسون. 
 
ان برونتى
ان برونتى
 
وبعد انتهاء تلك الفترة بدأت آن برونتى في الاتجاة إلى العمل الأدبي، وفي عام 1846 نشرت مجموعة من القصائد الشعرية التي اشتركت في كتابتها مع شارولت وإميلي، وفي العام الذى يليه نشرت رواية (اجنيس جراى) ، وحققت الرواية الثانية (نزيل قاعة ويلدفن) نجاحا كبيرا، ونشرت الرواية في 1848 وانتقدت وضع المرأة في الأسرة مما شكّل تحدى للعصر الفيكتورى الإنجليزى، وتعد الرواية واحدة من أولى الروايات النسائية التي تدعو لنصرة المرأة وبعد أقل من عام من نشر الرواية توفت آن برونتي عن عمر يناهز الـ 29 إثر مرضها بالسل.
 
وبالمقارنة بنجاح أخواتها الأكبر سنا، - تشارلوت، ألّفت أربع روايات من ضمنها (جين آير) و ايميلى كاتبة رواية (مرتفعات ويذرنغ) – فنجد أن الشهرة الأدبية ل آن هي الأقل ويعد السبب الرئيسي في ذلك هو حظر رواية (نزيل قاعة ويلدفن) .
 

آجنيس جرى لـ آن برونتى

تتبع الرواية قصة شخصية أجنيس جرى، وهى مربية تعمل مع أسر من طبقة النبلاء الإنجليزية، تدل البحوث والتعليقات التى كتبتها شارلوت برونتى (أخت آن) إلى أن الأخيرة استلهمت الرواية من خبرتها الشخصية كمربية لخمس سنوات، وكما حدث مع رواية جين أير لأختها شارلوت، تعالج آن الوضع الحرج للمربية فى الرواية وكيف تؤثر عليها كامرأة شابة.

آجنيس جرى
 
سمح اختيار الشخصية المركزية لـ"آن" أن تتعامل مع قضايا الظلم والاعتداء على النساء والمربيات والعزلة وأفكار التعاطف، ومن بين الموضوعات الإضافية هو المعاملة الحسنة للحيوانات.
 
تحاكى الرواية أيضا بعض المقاربات الأسلوبية من روايات البلوغ، وتوظف أفكار نمو الشخصية وتقدمها نحو البلوغ، ولكن تمثل شخصية لا تكتسب الفضائل فى الواقع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة