السطح مش للكراكيب.. حسام حوله لمزرعة: اتعلمت الصبر وجنيت خير

السبت، 29 مايو 2021 02:00 م
السطح مش للكراكيب.. حسام حوله لمزرعة: اتعلمت الصبر وجنيت خير حسام شعبان
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سطح منزله كان الأرض الخصبة التي نشأ عليها مشروعه الزراعي، حيث قام حسام شعبان بزراعة سطح منزله بشتلات الفاكهة والخضراوات وصبر عليها حتى وقت جني المحصول، وكانت النتيجة مبهرة وحصد محصولاً كبيرًا من الخضراوات والفواكه الخالية تمامًا من أية مواد كيميائية. 

وقال حسام ابن محافظة الجيزة وهو خريج كلية الزراعة جامعة الأزهر في حديثه لـ "اليوم السابع" إن زراعة الأسطح معروفة منذ أكثر من 20 عامًا ويتم تدريسها علميًا وبكتب مخصصة، ولكنه أراد تطبيق ما تمت دراسته بشكل عملي.

باذنجان
باذنجان

 

بتنجان
بتنجان

وتابع: "قدرت أوصل لمستوى عالٍ جدًا من الانتاج وبأقل تكلفة علي الاطلاق في كل النظم المستخدمة في زراعة الاسطح والأكثر سهولة والأشمل لمحاصيل الخضر والفاكهة وجني محصول أيضًا".

وأردف أن الأمر لم يتطلب منه سوى إنشاء نظام مخصوص للري بالتنقيط لتحديد كمية المياه اللازمة لكل محصول، ورمال لتبطين وعزل الأسطح بمواد معينة وأكياس من الطين الزراعي، كما يستخدم تسميد عضوي ومتابعة دراسة التجربة لادخال السماد الكيميائي بطريقة سليمة لا تؤثر على جودة المحاصيل.

وتابع أن 40 مترًا فقط نتج عنه 25 كيلو من الفراولة الأمر الذي يبرز نجاح المشروع والمبادرة التي يعمل لتحقيق اهدافها قائلًاً: "مشروع اقتصادي بتكلفة قليلة وانتاج عالي سيوفر فرص عمل لكثير من الشباب واستغلال مساحات كبيرة مهملة".

حسام شعبان
حسام شعبان

 

خيار مزوع علي سطح
خيار مزوع علي سطح

 

 

زراعة الفراولة على سطح منزل
زراعة الفراولة على سطح منزل

 

 

طماطم
طماطم

بدأ حسام مشروعه ومبادرته الذي بدأ جني ثمار نجاحه منذ أكثر من عام ونصف من الصبر والمثابرة بنشر تفاصيل مشروعه عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وأضاف أنه يحلم بتعميم الفكرة في أنحاء مصر لكي يقدر كل بيت أن يكون منتجًا بالإضافة لحماية البيئة وزيادة الرقعة الزراعية قائلًا: "محتاجين ننسف فكرة أن السطح للكراكيب، ونخليه مكان منتج ومبهج ونستغل كل شبر صح وبطريقة تعود علينا بفائدة ملموسة".

فلفل
فلفل

 

كرنب
كرنب

 


 

 

منشور حسام شعبان
منشور حسام شعبان

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة