الصحة العالمية تحتفل باليوم العالمى للإقلاع عن التدخين بشعار "الالتزام بالإقلاع".. وتحذر: السجائر الإلكترونية تولد مواد كيميائية سامة ترتبط بالعديد من الأمراض.. والأمم المتحدة تحظر التعامل مع شركات التبغ

الإثنين، 31 مايو 2021 10:00 ص
الصحة العالمية تحتفل باليوم العالمى للإقلاع عن التدخين بشعار "الالتزام بالإقلاع".. وتحذر: السجائر الإلكترونية تولد مواد كيميائية سامة ترتبط بالعديد من الأمراض.. والأمم المتحدة تحظر التعامل مع شركات التبغ اليوم العالمى للاقلاع عن التدخين
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمى للإقلاع عن التدخين اليوم الموافق 31 مايو، وترفع شعار هذا العام 2021 "الالتزام بالإقلاع عن التدخين" وذلك للتوعية بخطورة التدخين وتأثيره على الجسم، حيث ثبت أن التدخين يسبب أمراض القلب والرئة والاصابة بالسرطان، وقد انتهجت شركات التبغ طرق جديدة لجذب الشباب إلي منتجاتها وايهامهم بأن هذه الطرق الجديدة هي طرق للإقلاع عن التدخين رغم أنها تمثل وسيلة أخرى من وسائل التدخين.

الاقلاع عن التبغ ينقذ حياة الاف البشر من حولك
الاقلاع عن التبغ يحسن حياة وصحة من حولك 

من جانبه قال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، "يقتل التدخين 8 ملايين شخص سنويًا، ولكن إذا احتاج المستخدمون إلى مزيد من الحافز للتخلص من هذه العادة، فإن وباء كورونا يوفر الحافز الصحيح".

وقال أصدرت منظمة الصحة العالمية، موجزًا ​​علميًا في وقت سابق من هذا العام يوضح أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة والوفاة من كورونا، ويعتبر التبغ أيضًا أحد عوامل الخطر الرئيسية للأمراض غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي والسكري.

خطر الاصابة بفيروس كورونا الحاد نتيجة التدخين
خطر الاصابة بفيروس كورونا الحاد نتيجة التدخين

علاوة على ذلك، فإن الأشخاص الذين يعيشون مع هذه الظروف هم أكثر عرضة للإصابة الشديدة بفيروس كورونا.

وقالت المنظمة، توفر اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ WHO FCTC استجابة قوية ومنسقة لوباء التبغ العالمي وتكاليفه الصحية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية الهائلة، لمساعدة البلدان على تنفيذ هذه الاتفاقية الاطارية WHO FCTC ، قدمت منظمة الصحة العالمية حزمة  من التوصيات لدعم تنفيذ الاستراتيجيات الرئيسية، مثل زيادة الضرائب على التبغ، وخلق بيئات خالية من التدخين، وتقديم المساعدة للإقلاع عن منتجات التبغ.

 

لم يتم إثبات السجائر الإلكترونية كمساعدات على الإقلاع..

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن دوائر صناعة التبغ ساعدت باستمرار في تخريب تدابير الصحة العامة المنقذة للحياة على مدى العقد الماضي، روجت صناعة التبغ للسجائر الإلكترونية كأدوات مساعدة على الإقلاع تحت ستار المساهمة في مكافحة التبغ العالمية، وفي الوقت نفسه، فقد استخدموا أساليب تسويقية استراتيجية لربط الأطفال بهذه المجموعة نفسها من المنتجات، مما يجعلها متاحة بنكهات جذابة ومتعددة.

وقالت المنظمة، إن الدليل العلمي على السجائر الإلكترونية كأدوات مساعدة على الإقلاع غير حاسم وهناك نقص في الوضوح حول ما إذا كانت هذه المنتجات لها أي دور تلعبه في الإقلاع عن التدخين، موضحة إن التحول من منتجات التبغ التقليدية إلى السجائر الإلكترونية لا يعني الإقلاع عن التدخين.

توقف عن التدخين
التوقف عن التدخين

أكد تيدروس ادهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، تولد السجائر الإلكترونية مواد كيميائية سامة، والتي تم ربطها بآثار صحية ضارة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الرئة."

 

لماذا تحظر الأمم المتحدة الشراكات مع دوائر صناعة التبغ؟

صناعة التبغ هي أكبر حاجز منفرد للحد من الوفيات الناجمة عن تعاطي التبغ، تتعارض مصالحهم بشكل لا يمكن التوفيق فيه مع تعزيز الصحة العامة، وتشير إلى الحاجة الماسة لإبقائهم خارج جهود مكافحة التبغ العالمية.

أنشأت منظمة الصحة العالمية جدارًا ناريًا في عام 2007 لحماية السياسات من المصالح التجارية وغيرها من المصالح الخاصة بصناعة التبغ، وحذا الاتفاق العالمي للأمم المتحدة حذوه، حيث منع صناعة التبغ من المشاركة في عام 2017، وأشار إلى النزاعات الإشكالية وغير القابلة للتوفيق بين أهداف الأمم المتحدة والصناعة المسؤولة عن أكثر من 8 ملايين حالة وفاة سنويًا، تمشيا مع المادة 5.3، تم استبعاد الصناعة تمامًا من نظام الأمم المتحدة وحثت وكالاتها على وضع استراتيجيات لمنع تدخل الصناعة.

التدخين واثاره على جسمك
التدخين واثاره على جسمك

قامت فرقة العمل المشتركة بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة والمعنية بالوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها، والتي تضم كل من منظمة الصحة العالمية، وأمانة الاتفاقية الاطارية كمشاركين رئيسيين بصياغة سياسة نموذجية لوكالات منظومة الأمم المتحدة بشأن منع تدخل دوائر صناعة التبغ.

في عام 2008، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بأن تكون مبانى الأمم المتحدة خالية من التدخين، وفي عام 2012، دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة إلى "الاتساق على نطاق المنظومة بشأن مكافحة التبغ"، يؤدي إنشاء حرم جامعية خالية من التدخين إلى تطبيق سياسة الأمم المتحدة الخاصة بمنع التدخين في أماكن العمل، والتي تهدف إلى حماية ما يقرب من 100 ألف من موظفي الأمم المتحدة من دخان التبغ غير المباشر.

158924-11111
التوقف عن التدخين ينقذ الاراوح 
 

أهمية رسوم التبغ والضرائب وخلو أماكن العمل من التدخين..

قالت المنظمة، إنه على الرغم من هذه التحديات التي جلبتها صناعة التبغ، فقد شهد العالم تقدمًا كبيرًا في مكافحة التبغ.

تحث منظمة الصحة العالمية الحكومات على مساعدة متعاطي التبغ في الإقلاع عن التدخين من خلال توفير الدعم والخدمات والسياسات وضرائب التبغ التي تمكّن الناس من الإقلاع عن التدخين،

سياسات منع التدخين لديها القدرة على حماية غير المدخنين، بما في ذلك أكثر من 65 ألف طفل ومراهق يموتون كل عام من التعرض للتدخين غير المباشر.

يكلف التبغ الاقتصادات أكثر من 1.4 تريليون دولار أمريكي في النفقات الصحية ويفقد الإنتاجية، وهو ما يعادل 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي السنوي، تساعد زيادة الضرائب على التبغ في جعل هذه المنتجات المميتة أقل تكلفة وتساعد في تغطية تكاليف الرعاية الصحية للأمراض التي تسببها.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، إنه لم يكن هناك وقت أفضل للإقلاع عن التبغ، والالتزام بمساعدة متعاطي التبغ على الإقلاع عن التدخين أمر بالغ الأهمية لتحسين الصحة وإنقاذ الأرواح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة