"اليوم السابع" يجرى معايشة مع السجناء داخل ليمان 440.. ورش ضخمة تبوح بمنتجات تحت شعار صنع فى السجن.. التوسع فى ساعات التريض والاهتمام بالمنظومة الصحية والغذائية وترسيخ قيم حقوق الإنسان..فيديو وصور

الأربعاء، 05 مايو 2021 04:00 م
"اليوم السابع" يجرى معايشة مع السجناء داخل ليمان 440.. ورش ضخمة تبوح بمنتجات تحت شعار صنع فى السجن.. التوسع فى ساعات التريض والاهتمام بالمنظومة الصحية والغذائية وترسيخ قيم حقوق الإنسان..فيديو وصور جانب من زيارة السجون
كتب محمود عبد الراضي ـ تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"انتبااااااه"..كلمة تسمعها بمجرد أن تطأ قدميك الباب الرئيسي لليمان 400 بسجون وادي النطرون على الطريق الصحراوي، الذي تم انشائه قبل 27 سنة من الآن.

اليوم السابع يجري معايشة بسجون ليمان 440
اليوم السابع يجري معايشة بسجون ليمان 440

 

بمجرد أن تدخل من الباب الرئيسي تجد في مقدمة المباني مستشفى ضخم متطور لعلاج السجناء والكشف الدوري عليهم، وإجراء العمليات الجراحية اذا تطلب الأمر، حيث يضم المبنى عدد من العيادات المتخصصة وأماكن لصرف الأدوية.

 

39535-الكشف-على-أحد-النزلاء-بمستشفى-السجن

 

وما أن تتحرك على يسار المستشفى حتى تشاهد مساحات خضراء كبيرة، فتتأكد أنك داخل ملاعب السجون مترامية الأطراف، حيث يقضي بها النزلاء ساعات التريض، ويتم اجراء دورات رياضية يشارك فيها النزلاء للتغلب على الوقت.

 

78376-جانب-من-مباراة

تترك الملاعب وتتحرك قليلًا خلفها، لتسمع أصوات عديدة متداخلة، تتأكد أنك أمام أضخم ورش إنتاجية خلف أسوار السجون، تشمل ورش تصنيع السجاد والحدادة وإصلاح الأجهزة الكهربائية، وغيرها من الورش، التي يعمل بها النزلاء، بعد تعليمهم هذه الحرف.

 

61853-نزلاء-السجون-يمارسون-مهنة-الغزل-والنسيج

 

السجناء أكدوا لـ"اليوم السابع" خلال إجراء معايشة معهم، على أن إدارة السجن تصر علي تعليمهم المهن المختلفة، حتى إذا ما انتهت العقوبة وخرجوا من السجن يجدون مهن يعملون بها وتدر عليهم مصدر رزق حلال، حيث تحرص السجون على الإصلاح والتهذيب المستمر خلف أسوار السجون.

 

76076-مكتبة-السجون

 

تترك الورش، وتتحرك بعض الأمتار لتجد نفسك بأماكن تنمية المهارات المختلفة، وتشمل مكتبة ضخمة تضم عددًا من الكتب يتسلل إليها النزلاء للقراءة والتغلب على الوقت من خلال تصفح الكتب واستعارة بعضها لعنابرهم لتكون ونيس لهم طوال الليل.

 

55549-نزيل-يمارس-هواية-رسم-اللوحات-الفنية

 

إلى جوار المكتبة، تجد غرفة أخرى لتنمية المهارات تضم عدد من اللوحات الفنية التي رسمها السجناء بأيديهم، لتكتشف أنك داخل مرسم كبير يشارك فيه النزلاء بمواهبهم المختلفة.

 

79875-إعداد-أصناف-من-الحلوى-داخل-مطبخ-السجون

 

منظومة التغذية حجز مساحة كبيرة داخل السجن، حيث يوجد مطبخ كبير لإعداد الوجبات للنزلاء "الجراية" والتي تحتوي على كافة العناصر الغذائية الأساسية، يعمل به مجموعة من النزلاء، وإلى جواره يوجد المخبز الذي يوفر كميات من الخبز للنزلاء، ثم كافتيريا السجن التي تضم مأكولات إضافة لمن يريد الحصول عليها بجوار "الجراية".

 

35443-الدراسة-داخل-السجن

 

تطوير كبيرة شهدته السجون، في عهد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، واهتمام بالنزلاء وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان وصون كرامة السجين، فاذا كان قد أخطأ في حق نفسه والمجتمع فقد جاء للسجن لقضاء العقوبة المستحقة لذلك.

"نتلقى كافة أوجه الرعاية ونستقبل أهالينا في أوقات الزيارات الرسمية"، هكذا تحدث السجناء لليوم السابع، وأضافوا:"المعاملة هنا طيبة ونلقى كل احترام من قبل القائمين على السجن".

 

37050-سجين-يمارس-مهنة-الخياطة

 

وشهدت سجون مصر ، بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق، عملية تطوير، تؤكد التزامها بتنفيذ المعايير الدولية لحقوق الإنسان فى ملف السجون، حيث توفر غذاء صحى للسجناء ومشروعات صناعية وزراعية وإنتاجية من مزارع الانتاج الحيوانى والداجنى والسمكى والتى تُعد من أهم سُبل تنفيذ برامج التأهيل للنزلاء، وما من سبيل لتحقيق الاكتفاء الذاتى الغذائى للسجون إلا لما يقوم به قطاع السجون من عمليات التطوير للمشروعات القائمة والتوسع فى إنشاء مشروعات جديدة يمكن من خلالها استيعاب أعداد أكبر من النزلاء سعيًا لتحسين أحوالهم المادية وتأهيلهم على النحو الأمثل.

 

40731-نزلاء-السجون-يمارسون-هوايات-متعددة

 

عمليات التطوير التى شهدتها السجون، بقيادة اللواء طارق مرزوق، لم تقف عند هذا الحد، وإنما امتدت وصولًا لوجود إجراءات صحية للنزلاء بشقيها الوقائى والعلاجى، فبمجرد أن تطأ قدم السجين السجن يلقى رعاية طبية اذا استلزم الأمر، سواء من خلال مستشفيات السجون أو مستشفيات وزارتى الصحة والتعليم العالى فى حالة تفاقم الأمر.

 

41988-نزيل-يمارس-هواية-الرسم-داخل-السجن

 

وفى هذا الصدد، حرص قطاع السجون على زيارة الطاقة الاستيعابية للأسرة الطبية وعدد ماكينات الغسيل الكلوى وغرف العمليات للاهتمام بصحة السجناء، وتم استحداث عنابر جديدة للنزلاء من ذوى الاحتياجات الخاصة وتجهيزها على النحو الذى يلائم حالتهم الصحية.

 

44626-مستشفى-السجن
 
52270-المرضى-في-مستشفى-ليمان-440
 

 

56324-أحد-نزلاء-السجون-بورشة-إطارات
 

 

61853-نزلاء-السجون-يمارسون-مهنة-الغزل-والنسيج
 

 

62186-إعداد-الخبز-داخل-السجون
 

 

62843-جانب-من-ممارسة-المهن-داخل-السجون
 

 

68550-إعداد-الحلوى-داخل-مطبخ-السجون
 

 

71955-اثنين-من-السجناء-في-مباراة-تنس-طاولة
 

 

79875-إعداد-أصناف-من-الحلوى-داخل-مطبخ-السجون
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة