"عندما نتوقف عن فهم العالم" رواية من تشيلى مرشحة للفوز بجائزة مان بوكر

الخميس، 06 مايو 2021 09:00 ص
"عندما نتوقف عن فهم العالم" رواية من تشيلى مرشحة للفوز بجائزة مان بوكر غلاف الرواية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت جائزة مان بوكر الدولية، خلال الأيام الماضية، القائمة القصيرة لـ جائزة مان بوكر الدولية، التى تتكون من 6 روايات، ومن المقرر أن يعلن اسم الفائز يوم 2 يونيو المقبل، وسيحصل على 50 ألف جنيه إسترلينى سيتم تقاسمها مع المؤلف ومترجم الرواية.

ومن بين الروايات المنافسة رواية "عندما نتوقف عن فهم العالم" من تأليف التشيلى بنجامين لاباتوت، وتدور حول عدد من العلماء الذين ساعدوا على التقدم والدمار والعبقرية والجنون.

رواية
رواية

على سبيل المثال يفتح ألبرت أينشتاين رسالة أرسلت إليه من الجبهة الشرقية خلال الحرب العالمية الأولى. في الداخل يجد أول حل دقيق لمعادلات النسبية العامة، غير مدرك أنها تحتوى على وحش يمكن أن يدمر عمل حياته، ويتعمق عالم الرياضيات الكبير ألكسندر جروتينديك في التجريد لدرجة أنه يحاول قطع جميع العلاقات مع العالم، خائفًا من الرعب الذي قد تسببه اكتشافاته.

وشملت القائمة المختصرة للجائزة رواية "حرب الفقراء"، للفرنسى إريك فويلارد، و"تاريخ عائلى يهودى روسى" للكاتبة الروسية ماريا ستيبانوفا و"مخاطر التدخين فى السرير" لـ ماريانا إنريكيز الأرجنتينية، و"قصة حرب" لـ ديفيد ديوب الفرنسى، وهى مجموعة قصصية ذات طابع علمى للكاتب الدنماركى أولجا.

جدير بالذكر أن بنجامين لاباتوت ولد في روتردام عام 1980 ونشأ في لاهاي وبوينس آيرس وليما. ونشر عملين روائيين حائزين على جوائز قبل "عندما نتوقف عن فهم العالم"، وهى أول رواية تترجم إلى الإنجليزية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة