أحلى فسحة فى العيد بـ5 جنيه بس.. دليلك لدخول قلعة قايتباى والاستمتاع بأشهر معالم الإسكندرية.. "الآثار" تشدد على الإجراءات الاحترازية وتطهير القلعة مرتين يوميا.. وتؤكد انتهاء 99% من مشروع الحماية البحرية.. صور

الأحد، 09 مايو 2021 12:00 ص
أحلى فسحة فى العيد بـ5 جنيه بس.. دليلك لدخول قلعة قايتباى والاستمتاع بأشهر معالم الإسكندرية.. "الآثار" تشدد على الإجراءات الاحترازية وتطهير القلعة مرتين يوميا.. وتؤكد انتهاء 99% من مشروع الحماية البحرية.. صور
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم اليوم السابع فيديو لايف حول استعدادات قلعة قايتباى لاستقبال الزائرين فى عيد الفطر المبارك، حيث قال محمد متولى، مدير عام آثار الإسكندرية، إن قلعة قايتباى تشهد إقبالا من المصريين وعدد من الأجانب فى إطار التطبيق الكامل لكل الضوابط التى أقرتها وزارة السياحة والآثار، والتى طبقت بمنتهى الالتزام منذ اليوم الأول لإعادة فتح قلعة قايتباى للزيارة مرة أخرى، وذلك بناء على توجيهات الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار.

مبنى القلعة

وأكد محمد متولى، مدير عام آثار الإسكندرية، على تواجد فرق التعقيم والتطهير وتنسيق وتجميل الحدائق وإزالة بعض الكتابات من الجدران وترميم وصيانة للوحدات النحاسية بالأبواب الخشبية والاطمئنان على أرصدة الكمامات والجونتيات الحكول الإثيلى والكلور وأدوات التعقيم والجيل المطهر.

وأشار محمد متولى إلى الالتزام بقياس درجات الحرارة لكل العاملين بالقلعة قبل الفتح للجمهور يوميا، وكذلك قياس حرارة لكل الزائرين، والتأكيد على الالتزام التام بكافة الضوابط الاحترازية والوقائية التى وضعتها وزارة السياحة والآثار، ومنها التباعد الاجتماعى للزائرين أمام منافذ بيع التذاكر، والالتزام بأماكن "الفوت برنت".

الباب الرئيسى

وأكد على أن قلعة قايتباى تتميز بالمساحات الشاسعة والتى تسمح بمسافات التباعد الإجتماعى بين الزائرين لمنع انتشار فيروس كورونا، موضحا أن أسعار الدخول للمصريين هى 5 جنيهات حتى نهاية 2021، وللأجانب 60 جنيها و30 جنيها للطالب الأجنبى، بالإضافة إلى تطبيق قرار وزير السياحة والآثار بدخول الأطباء وجميع أفراد الآطقم الطبية مجانا حتى نهاية 2021.

من جهة أخرى أكد محمد متولى على إنجاز نحو 99% من مشروع الحماية البحرية للقلعة والتى تقوم بها الهيئة العامة لحماية الشواطئ والتى بلغت تكلفتها الإجمالية 969 مليون جنيه.

العمل بالقعلة_1

وأشار إلى أن المشروع يتضمن حاجز أمواج، مشاية خرسانية "كوبرى" على الطراز المملوكى ومدة تنفيذ المشروع 20 شهرا بخلاف النوات، وتقوم بتنفيذه الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ بناء على موافقة اللجنة الدائمة بوزارة السياحة والآثار.

ولفت إلى أنه قد بدأ تنفيذ المشروع فى أغسطس 2018 وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 20 شهر يتخللها أوقات النوات وتم تنفيذ حاجز الأمواج داخل البحر وبعيدا عن مواقع الآثار الغارقة، والمشروع جاء بتكلفة 267 مليون جنيه، ويتم انشاء حاجز الأمواج على مساحة 550 مترا، إضافة إلى إنشاء مشاية خرسانية "كوبرى" على الطراز المملوكى، وتم تشوين كميات كبيرة من الأحجار على يمين ويسار الممشى بطول 300 م بأحجام مختلفة ما بين 3 طن، و7طن، و15 طن وسيتم عمل خوازيق خرسانية بقطر 50 سم حول القلعة وحقن لكافة الفجوات الصخرية لحماية قلعة.

صيانة الابواب_2

جدير بالذكر، أن قلعة قايتباى أنشئت بين عامى ( 882- 884 ه / 1477 – 1479 م )، وتعتبر من أهم القلاع على ساحل البحر المتوسط ؛ أنشأها السلطان المملوكى الأشرف أبو النصر قايتباى ما بين عامى ( 882- 884 ه / 1477 – 1479 م ) مكان فنار الإسكندرية القديم وعلى أساسات الفنار الذى تهدم نهائياً فى سنة ( 702 ه / 1303 م ) فى عهد السلطان الناصر مُحمد بن قلاوون، وكان الغرض من بنائها حماية السواحل المصرية من الأخطار الخارجية واشتملت القلعة على مسجد وفرن وطاحونة ومخازن للأسلحة ومقعد مطل على البحر لرؤية المراكب الداخلة إلى الميناء الشرقية، إضافة إلى السور الخارجى، والسور الداخلى، وتبلغ مساحة القلعة حوالى 17750 م.


 
صيانة الارضيات 
صيانة الاسوار_3
 

 

قلعة قايتباى  (26)
 

 

قلعة قايتباى (1)
 

 

قلعة قايتباى (2)
 

 

قلعة قايتباى (3)
 

 

قلعة قايتباى (5)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة