أساطير الكرة العربية.. فاروق جعفر ملك النص وأول مصرى يدق أبواب الدورى الأمريكى

الأحد، 09 مايو 2021 03:00 ص
أساطير الكرة العربية.. فاروق جعفر ملك النص وأول مصرى يدق أبواب الدورى الأمريكى فاروق جعفر
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر فاروق جعفر أحد رموز الكرة المصرية، ولد فى حى المنيرة بالسيدة زينب فى 29 أكتوبر 1952 بمنزل قريب من سكن لاعب الزمالك حينها حمادة إمام، لذا شجع فريق القلعة البيضاء وكان يرغب فى أن يكون مثله.

وانضم جعفر فى النصف الثانى من ستينيات القرن الماضي إلى مدرسة الكرة بالزمالك عبر أحد كشافى النادى فى تلك الفترة، حيث برز وسط زملائه ليحصل على أول مكافأة من المستشار توفيق الخشن، رئيس النادى حنيها، وهو بفريق تحت 15 سنة.

وخطف فاروق جعفر الأنظار داخل أروقة القلعة البيضاء وتم تصعيده للفريق الأول عام 1969 وهو فى عمر الـ 17 عاماً ولكنه يرى أن بداية معرفة الجماهير الحقيقية به كانت عام 1972 بعد مشاركته مع الزمالك أمام الأهلي وتسجيله هدفاً. 

      

وأطلق على فاروق جعفر العديد من الأسماء أبرزها ملك النص، و"أوناسيس" ولهذا اللقب قصة طريفة وهي أن فاروق جعفر مع الوقت أصبح من أغنى إن لم يكن أغنى لاعب كرة في مصر حينها وكان يستقل أحدث موديلات السيارات لذا شبهه الجمهور والنقاد الرياضيين بذلك الرجل اليوناني أرسطو أوناسيس الذي تحول إلى مليونير بعدما كان مُهاجراً يونانياً إلى الأرجنتين لا يملك سوى 63 دولاراً فقط وهو في عمر الـ 17.

وارتبط اسم فاروق جعفر بالمال، فكان أغلى لاعب يحصل على عقد في مصر بـ 150 جنيهاً شهرياً ولكنها لم تكن كافية لكى ينفق على أسرته فكان أول محترف بالدوري الأمريكي؛ حيث لعب لصالح ناديي منكاس سيتى وفلاديلفيا فيوري في عام 1980.

كما جاء احترافه بالدوري الأمريكي عقب واقعة أخرى ارتبط اسمه بالمال حينما حصل من مسؤولي العين الإماراتي على مليون درهم لكي يلعب في صفوفهم عام 1978، ويقول جعفر، "حصلت على موافقة من الزمالك لأكون أول مصري يخرج لدوري عربي وبالفعل ذهبت للإمارات واتفقت معهم وحصلت على المبلغ وصرفت منه 17 ألفاً خلال 20 يوماً تقريباً ولكن هُزم الزمالك أمام الإسماعيلي فرفض المجلس رحيلي فكنت أدخر مبلغ 23 ألفاً أخذت منهم ثمن تذكرة للإمارات والـ 17 ألف وأعدتهم لنادي العين رفقة باق المبلغ.     

  

 استمر فاروق جعفر في الملاعب حتى عمر الـ 32 بعد مسيرة رائعة مع الزمالك والمنتخب الوطني، حيث أُقيمت مباراة اعتزاله لكرة القدم عام 1989.

وتوج ملك النص بالعديد من البطولات أبرزها بطولة افريقيا للاندية الابطال موسمي  1984، 1986، والدورى العام موسم 77-1987، وموسم83-1984، وكاس مصر 1975، 1977، ، وكاس السادس من أكتوبر 1974.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة