بدء تلقى طلبات تراخيص البناء بالإسكندرية وفق الإشتراطات الجديدة.. التقدم بالمركز الذكى بالمنتزة مرحلة أولى ثم تعميمه بباقى الأحياء.. منع الأنشطة غير السكنية والالتزام بالارتفاعات أبرز الاشتراطات .. فيديو وصور

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 02:30 م
بدء تلقى طلبات تراخيص البناء بالإسكندرية وفق الإشتراطات الجديدة.. التقدم بالمركز الذكى بالمنتزة مرحلة أولى ثم تعميمه بباقى الأحياء.. منع الأنشطة غير السكنية والالتزام بالارتفاعات أبرز الاشتراطات .. فيديو وصور مركز تكنولوجى فى المنتزة
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون "اليوم السابع" بثا مباشرا من داخل المركز التكنولوجى الذكى بالمنتزة، حيث بدأ العمل الرسمى لاستقبال تراخيص البناء بالأسكندرية وفق الاشتراطات البنائية الجديدة، حيث تم العمل من يوم 5 مايو الماضى بشكل تجريبى.

وتحدثت المهندسة دعاء مصطفى مدير المركز التكنولوجى الذكى بالمنتزة عن الاشتراطات الجديدة، وقالت إنه لن يسمح بالتراخيص الجديدة للإشغالات والأنشطة غير السكانية بالمبانى السكنية، يعنى بداية من هذه الضوابط لن يسمح بالترخيص من جديد لأى أنشطة تجارية وإدارية بالمبانى السكنية، كما لن يسمح بتغيير نشاط الوحدات السكنية لغير الاستخدام السكني.

 

اقبال-المواطنين-للحصول-على-الرخص
اقبال المواطنين للحصول على الرخص

وبالنسبة للارتفاعات، فالشوارع أقل من 8 أمتار سيكون الحد الأقصى للارتفاع لهذا المبنى 10 أمتار، وهو عبارة عن دور أرضى و2 دور علوي وبالنسبة للشوارع عرضها من 8 إلى 12 متر، فالحد الأقصى للارتفاع هو 13 متر، يعنى أرضى + 3 أدوار، أما الشوارع عرضها أكثر من 12 مترا، فالحد الأقصى للارتفاع هو 16 مترا، يعنى أرضى و4 أدوار، أما قطع الأراضى التى مساحتها حتى 175 مترا، سيتم البناء بنسبة 100% وبدون أى ردود.

الاقبال-على-التراخيص
الاقبال على التراخيص

أما قطع الأراضى التى تزيد مساحتها على 175 مترا، فستكون نسبة البناء عليها 70% كحد أقصى، والالتزام بارتدادات لا تقل عن 2.5 متر، أما الحد الأقصى للمبنى السكنى الواحد فسيكون 4200 متر مربع وستلتزم المبانى بالكود المصرى للجراجات ويكون ميل مداخل ومخارج الجراجات من الملكية نفسها وليس من الشارع.

الراغبين-فى-الحصول-على-رخصة-بناء
الراغبين فى الحصول على رخصة بناء

وحول إجراءات استخراج رخص البناء الجديدة، قالت المهندسة دعاء مصطفى مدير المركز التكنولوجى الذكى إنها كالتالى: التقدم للمركز التكنولوجى بالملف كامل، ثم يوجه المركز الملف بطريقة "إسكان"، دون نقله، للجامعات ثم لجنة الفحص ثم نقابة المهندسين ستؤكد أن المهندس الاستشارى معتمد لديها وليس لديه مشاكل بالإضافة إلى المقاول الذى يتم الاستعلام عنه من اتحاد المقاولين.

المركز-التكنولوجي-فى-المنتزة
المركز التكنولوجي فى المنتزة

وأضافت لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم توجيه الملف بعد اعتماده من الجامعة ولجنة الفحص ونقابة المهندسين، إلى الهيئة الهندسية، ثم تصدر الرخصة الموثقة من مركز الوثائق المؤمنة، وفى نفس الوقت يتم إصدار جواب للمرافق لتوصيل المرافق.

المواطنون-يرغبون-فى-الحصول-على-رخصة
المواطنون يرغبون فى الحصول على رخصة

وحول العمل بالمركز قالت المهندسة دعاء مصطفى انه يتم العمل فى مواعيد يومية من 7 صباحا حتى الواحدة ظهرا، و يتم تخصيص 6 موظفين لتلقى الطلبات من المواطنين لتخفيف الضغط على الشباك و الحفاظ على مسافات التباعد الإجتماعى وفقا للإجراءات الاحترازية حفاظا على صحة المواطنين ،والحد من إنتشار فيروس كورونا .

حركة-العمل-داخل-المركز-التكنولوجى-بحى-المنتزة
حركة-العمل-داخل-المركز-التكنولوجى-بحى-المنتزة

من جانبها قالت المهندسة سحر شعبان رئيس حى المنتزة أول فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن المنظومة التجريبية سوف يتم تطبيقها من خلال المركز التكنولوجى النموذجى بحى المنتزة أول وهو المركز الوحيد الذى سيقدم تلك الخدمة التجريبية على مستوى الإسكندرية، حيث أنه مركز مطور بنظام التكنولوجية الحديثة والتعامل مع البيانات إلكترونيا، وهو المركز الذى سيقدم خدمة التراخيص وفق الإشتراطات الجديدة لقطاع المنتزة بالكامل، ثم يتم تعميم التجربة على باقى قطاعات محافظة الإسكندرية.

شباك-تلقى-طلبات-الحصول-على-رخصة-بناء
شباك-تلقى-طلبات-الحصول-على-رخصة-بناء

 

مدير-المركز-التكنولوجي-فى-حي-المنتزة
مدير-المركز-التكنولوجي-فى-حي-المنتزة

 

مركز-تكنولوجى-فى-المنتزة
مركز-تكنولوجى-فى-المنتزة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة