مرور 35 عاما على إنشاء 1500 فيلا فاخرة غير مستغلة.. مشروع الجذب السكانى بالوادى الجديد بارقة أمل لإعمار مدينة الفوسفات المهجورة.. وتنسيق مع محافظة الغربية لنقل تبعيتها بقرار جمهورى.. صور

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 03:00 ص
مرور 35 عاما على إنشاء 1500 فيلا فاخرة غير مستغلة.. مشروع الجذب السكانى بالوادى الجديد بارقة أمل لإعمار مدينة الفوسفات المهجورة.. وتنسيق مع محافظة الغربية لنقل تبعيتها بقرار جمهورى.. صور زيارة وفد محافظة الغربية للمدينة المهجورة
الوادى الجديد – ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظة الوادى الجديد للبدء فى تنفيذ أكبر مشروع للجذب السكانى على أرض المحافظة وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالتوسع فى خطة مشروع الجذب السكانى، وذلك من خلال إعمار مدينة الفوسفات المهجورة والتى جرى بناؤها عام 1986م لتكون مدينة للمهندسين والفنيين بمشروع فوسفات مصر أكبر مناجم الدولة لإنتاج الفوسفات، والتى تم إنشاؤها على طراز متقدم بإجمالى 1500 وحدة سكنية متنوعة ما بين فيلات ومجمعات خدمية وعمائر سكنية تم إنشاؤها بواسطة وزارة الصناعة لصالح مشروع فوسفات مصر وبتنفيذ شركة المقاولين العرب، وتضمنت 3 مجاورات سكنية مكتملة الإنشاء باستثناء المجمع الخدمى الذى لم يتم الانتهاء منه ويضم السوق والمسجد والوحدة الصحية والمكاتب الخدمية.

حصر مستلزمات اعمار المدينة المهجورة

حصر مستلزمات اعمار المدينة المهجورة

وبعد صدور القرار الجمهورى رقم 157 لسنة 2016 بشأن المدينة السكنية الكائنة بمنطقة فوسفات مصر بأبو طرطور بالوادى الجديد، حيث وافق الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، على نقل أصولها وملحقاتها لمحافظة الوادى الجديد، بعد أن ظلت تلك المدينة السكنية المتكاملة حائرة بين الجهات الحكومية وسط نزاع لم يحسمه إلا قرار الرئيس بعد مرور 30 عاما على إنشائها دون الاستفادة منها، حيث بذل اللواء محمد الزملوط، محافظ الإقليم، جهودا كبيرة من أجل تحقيق الاستفادة من تلك المدينة.

داخل احدى الوحدات السكنية

داخل احدى الوحدات السكنية

 وأسفرت الجهود عن تفعيل مشروع الجذب السكانى من خلال الاتفاق مع الأجهزة التنفيذية بمحافظة الغربية لبحث آليات الاستفادة من تلك المدينة وذلك بعد أن استقبل المحافظ اللواء محمد الزملوط، الدكتور أحمد عطا، نائب محافظ الغربية، برفقة وفد من أساتذة جامعة طنطا وأعضاء مجلس النواب وعدد من التنفيذيين والمزارعين من محافظة الغربية لدراسة ومعاينة خطة الجذب السكانى التى تنفذها المحافظة لتوطين عدد من الأسر من محافظات الجمهورية.

زيارة وفد محافظة الغربية للمدينة

زيارة وفد محافظة الغربية للمدينة

وأكد محافظ الإقليم، على تقديم كافة التيسيرات والخدمات للأسر المستفيدة من المشروع بهدف استصلاح الأراضى الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية بالمحافظة وفتح آفاق استثمارية جديدة بالمناطق الغير مأهولة بالسكان، وأجرى وفد محافظة الغربية ومتدربى البرنامج الرئاسى لتأهيل التنفيذين، زيارة للمدينة حيث تم معاينة المنازل على الطبيعة لتحديد أعمال الصيانة ورفع الكفاءة اللازمة تمهيداَ للبدء فى أعمال تسليم المنازل للمستفيدين وتحديد مساحات الأراضى التى سيتم استصلاحها ومنحها للأسرة الوافدة.

صورة تذكارية للمحافظ مع الوفد

صورة تذكارية للمحافظ مع الوفد

وكانت تلك المدينة المهجورة تعرف باسم مدينة أبو طرطور، وتنقسم إلى 3 مجاورات سكنية فى قلب الصحراء، وتضم المدينة، مسجداً كبيراً ومجمعاً للخدمات الطبية ومدرسة متكاملة وقسم شرطة ووحدة للدفاع المدنى، ومحطة لمياه الشرب، وأصبحت المدينة السكنية المهجورة تابعة للجهاز التنفيذى للمجمعات الصناعية والتعدينية، بعد فصلها عن مشروع فوسفات مصر الذى أنشئت من أجل تسكين العاملين به، حتى عرض اللواء محمد الزملوط، موقف المدينة وكيفية الاستفادة منها وجرى بالفعل التنسيق من أجل إدراجها ضمن مشروع الجذب السكانى لتكون تجمعات سكنية زراعية فى تلك المنطقة تستقطب شباب الخريجين من محافظات الجمهورية للإقامة بها وتنفيذ مشروعات زراعية فى المساحات المخصصة للمشروع بمنطقة أبو طرطور.

مدينة الفوسفات المهجورة
مدينة الفوسفات المهجورة

 

مشروع الجذب السكانى بالوادى الجديد
مشروع الجذب السكانى بالوادى الجديد

 

منازل وفيلات فاخرة غير مستغلة
منازل وفيلات فاخرة غير مستغلة

 

نائب المحافظ تناقش المشروع مع الوفد
نائب المحافظ تناقش المشروع مع الوفد

 

نائب محافظ الوادى الجديد داخل المدينة
نائب محافظ الوادى الجديد داخل المدينة

 

وفد الغربية على طريق المدينة
وفد الغربية على طريق المدينة

 

وفد محافظة الغربية اثناء الزيارة
وفد محافظة الغربية اثناء الزيارة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة