وزارة الدفاع فى فنزويلا تعلن استعادة 8 جنود أسروا بكولومبيا

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 10:08 ص
وزارة الدفاع فى فنزويلا تعلن استعادة 8 جنود أسروا بكولومبيا فنزويلا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الدفاع في فنزويلا استعادة 8 جنود خطفتهم مجموعات كولومبية مسلحة غير شرعية في عملية عسكرية وهم في أمان الآن وذلك بعد عملية شنتها القوات المسلحة الفنزويلية، حسبما قالت قناة "تيلى سور" الفنزويلية.

وأشارت القناة إلى أن الجماعات الكولومبية المسلحة أسرت 8 جنود قبل شهر أثناء المعارك التى كانت فى المنطقة الحدودية لولاية أبورى، والتى أدت أيضا إلى نزوح آلاف المدنيين الذين هربوا إلى كولومبيا.

وكانت مصادر أمنية كولومبية، قد أشارت إلى أن منفذي العملية هم على الأرجح منشقون عن القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) التي تم حلها، وهو احتمال لم يستبعده الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وكانت كولومبيا، أعلنت في منتصف مايو الماضي أنها تحاول التحقق من معلومات استخباراتية تفيد بمقتل زعيم "فارك" السابق خيسوس سانتريتش في فنزويلا حيث انضم سانتريتش في البداية إلى اتفاق سلام 2016 التاريخي الذي حول المجموعة الماركسية المتمرّدة إلى حزب سياسي وطوى صفحة حرب أهلية استمرت لعقود لكنه انضم إلى صفوف المنشقين عن "فارك" العام 2019 وعاد إلى حمل السلاح بعدما أشار إلى انتهاكات لاتفاق السلام.

فى 21 مارس الماضى، سمع سكان لا فيكتوريا، وهي بلدية حدودية فنزويلية، القصف وأجبروا على مغادرة منازلهم فجأة وعبور النهر إلى بلدية لا أراكويتا الكولومبية، ومنذ ذلك الحين لم تتوقف الاشتباكات والتهجير، ووصلت إلى المنطقة وحدات من قوات العمل الخاصة (FAES)، وهي قيادة قوية للشرطة الوطنية البوليفارية في فنزويلا، وأكدت كراكاس أنها اعتقلت 31 شخصًا ودمرت تسعة مخيمات وقامت بإبطال مفعول ستة عبوات ناسفة.

وكان مادورو يصف الجماعات التي يحاربها الجيش الفنزويلي على الحدود الكولومبية بأنها "إرهابية"، وأعلن وزير الدفاع الفنزويلي، أنه سيُنشئ منطقة دفاع خاصة "لضمان سلام ووحدة أراضي" فنزويلا في مواجهة "خطة إمبراطورية لبلقنة الدولة" التي تروج لها "الولايات المتحدة. دعم كولومبيا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة