أكرم القصاص - علا الشافعي

مارثون الانتخابات الفرنسية يشتعل مبكرا.. ماكرون يستبق الإعلان عن ترشحه لولاية ثانية بجولات مكثفة.. المرشحة الخاسرة فى الانتخابات الماضية مارين لوبان تستغل الـ"صفعة".. وتؤكد: نهاجمه سياسيا لكن ما حدث غير مقبول

الخميس، 10 يونيو 2021 06:00 ص
مارثون الانتخابات الفرنسية يشتعل مبكرا.. ماكرون يستبق الإعلان عن ترشحه لولاية ثانية بجولات مكثفة.. المرشحة الخاسرة فى الانتخابات الماضية مارين لوبان تستغل الـ"صفعة".. وتؤكد: نهاجمه سياسيا لكن ما حدث غير مقبول ماكرون ولوبان
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن المعركة الانتخابية فى فرنسا ستكون ساخنة قبل أقل من عام على انطلاقها المقرر إبريل 2022، ففى الوقت الذى لم يعلن فيه الرئيس الفرنسى اعتزامه الترشح لولاية رئاسية ثانية، تواصل منافسته السابقة مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليمينة، الذى يمثل اليمين المتطرف استعداداتها بشكل مكثف طمعاً فى الفوز بعدما أعلنت رسمياً عزمها السباق.
 
 
وجاءت واقعة الاعتداء على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال تحيته لجماهير اجتمعت للقائه، خلال جولة مع حشد من الناس في منطقة دروم بجنوب شرق فرنسا، لتثير الأوساط الانتخابية في فرنسا، وتكون فرصة مناسبة لاستغلالها من قبل المعارضين والمنافسين له منهم ماريان لوبان التي أطلقت تصريحات دبلوماسية شكلاً ومضموناً، إذ قالت: يمكننا أن نهاجمه سياسياً، لكن أي عنف ضده يجب أن ندينه في إطار الديمقراطية، واصفة الصفعة بأنها "غير مقبولة" في محاولة منها لزيادة شعبيته وفقًا لصحيفة 20 دقيقة التي أشارت إلى هجومها المستمر على ماكرون وسياسته.
 
 

وكان إيمانويل ماكرون قد فاز فى الانتخابات الرئاسية فى 2017 من خلال حزبه "الجمهورية إلى الأمام" الذى أسسه قبل عام من الاستحقاقات الرئاسية الماضية، بينما حصلت مارين لوبان، مرشحة حزب الجبهة الوطنية الذى تم تغيير اسمه لاحقا، على 33.9% من الأصوات، على الرغم من خسارة حزب "الجبهة الوطنية" اليمينى المتطرف فى الانتخابات الرئاسية بفرنسا عام 2017 إلا أنه وسع قاعدة ناخبيه بشكل غير مسبوق، حيث بلغ عدد الذين صوتوا لصالحه نحو 11 مليون ناخب، وهو ما يرسخه فى المشهد السياسى الفرنسى ويجعله القوة السياسية المعارضة الأولى فى البلاد.

بينما لفتت الصفعة التى تلقاها الرئيس الأنظار إلى احتمالية خوض الرئيس الانتخابات الرئاسة المقررة فى أبريل العام المقبل، رغم عدم إعلانه رسميًا، ولكن تصريحاته المتمثلة فى استمرار جولاته ولقاء الناخبين وجهًا لوجه فى نحو 10 زيارات خلال يونيو ويوليو يشير إلى بدء حملة انتخابية، وفقًا لصحيفة 20 دقيقة الفرنسية.

الرئيس الفرنسى قبل أسابيع أجاب عن سؤال حول إمكانية ترشحه لولاية جديدة إلا أنه أجاب بأن الوقت لا يزال مبكرًا على الرد عن السؤال، ولكن إعلان ماكرون عن تلك الجولات المكثفة للقاء الناخبين وجهاً لوجه فى مختلف أنحاء فرنسا  والذى يتزامن مع تخفيف القيود الصحية الصارمة بسبب وباء كورونا، للمرة الأولى منذ 7 أشهر كاملة، حيث بدأت المطاعم والمقاهى فى فتح أبوابها لاستقبال المواطنين، كما تم تقليل ساعات حظر التجول لتبدأ الحادية عشرة مساءً بدلاً من التاسعة بالتوقيت المحلي.

كما أعلن ماكرون فى تصريحات صحفية سابقة عن رغبته فى أن يزور المناطق فى أنحاء البلاد ليقف على نبض البلاد وأن يتواصل مباشرة مع المواطنين.

منافسو ماكرون وصفوا تلك التحركات بأنها "جولات انتخابية"، بحسب تقرير لشبكة CNN الأمريكية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة