"سي ان ان" تكشف سبب عدم إقامة مؤتمر صحفى مشترك عقب قمة بايدن - بوتين

الأربعاء، 16 يونيو 2021 11:25 ص
"سي ان ان" تكشف سبب عدم إقامة مؤتمر صحفى مشترك عقب قمة بايدن - بوتين بوتين وبايدن
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يأتى اجتماع الرئيس الأمريكى جو بايدن والرئيس الروسى فلاديمير بوتين في قمتهما المرتقبة فى جنيف، اليوم الأربعاء، فى وقت يقول الزعيمان إنه نقطة منخفضة للعلاقات بين بلديهما، وبحسب شبكة سي ان ان، ربما ليس من المستغرب أن المؤتمر الصحفي المشترك الذي يلي القمة ليس مطروحًا.

تأتي القمة بعد حوالي ستة أشهر من بدء ولاية بايدن في المنصب ، مما يتيح له الفرصة لتحديد مسار العلاقات مع الزعيم الروسي بعد بداية مثيرة للجدل لعلاقتهما، حيث تمنح الاجتماعات الأربعاء الرئيس فرصة لمواجهة بوتين مباشرة وبدون كاميرات.

في وقت لاحق، سيتمكن بايدن من إيصال رسالته الخاصة إلى المراسلين حول المحادثات دون ضغوط التحدث إلى جانب خصم، وبدلاً من مواجهة الصحافة برسائل مبارزة حول العلاقات الأمريكية الروسية ، سيعقد بايدن وبوتين مؤتمرات صحفية منفردة بعد القمة.

وأشارت الشبكة، الى ان قرار عدم عقد مؤتمر صحفي مشترك شيئًا دفع مسؤولو البيت الأبيض من أجله، وقال مسؤولون إن روسيا دفعت لعقد مؤتمر صحفي مشترك خلال المفاوضات بشأن القمة، لكن الولايات المتحدة قاومت لأنهم لم يرغبوا في منح بوتين منصة مثلما فعل بعد قمة 2018 مع الرئيس السابق دونالد ترامب في هلسنكي.

قال المسؤولون إنهم كانوا مدركين لرغبة بوتين في الظهور وكأنه قد تفوق على رئيس أمريكي، وأراد تجنب موقف يتحول إلى لعبة متبادلة في الأماكن العامة.

يأتي القرار أيضًا بناءً على نصيحة مجموعة من الخبراء الروس الذين التقوا بالرئيس في وقت سابق من هذا الشهر، وفقًا لمصادر مطلعة على المناقشة.

وقال بايدن يوم الأحد ، موضحا القرار: "هذه ليست مسابقة حول من يمكنه القيام بعمل أفضل أمام مؤتمر صحفي أو محاولة إحراج بعضنا البعض".

من المتوقع أن تجري المحادثات بين الولايات المتحدة وروسيا في فيلا على ضفاف بحيرة في سويسرا وتستمر حوالي خمس ساعات أو أكثر ، وفقًا لمسؤول أمريكي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة