"الصحة" تكشف تفعيل تقنية "QR CODE" على شهادات تحليل pcr منعا لتزويرها.. استقبال المسافرين خلال أسبوع لتطعيمهم ضد كورونا بـ179 مركزا للتطعيمات الدولية.. وتطبيق الكترونى لتوفير شهادات الحصول على لقاح كوفيد 19

الخميس، 17 يونيو 2021 12:15 م
"الصحة" تكشف تفعيل تقنية "QR CODE" على شهادات تحليل pcr منعا لتزويرها.. استقبال المسافرين خلال أسبوع لتطعيمهم ضد كورونا بـ179 مركزا للتطعيمات الدولية.. وتطبيق الكترونى لتوفير شهادات الحصول على لقاح كوفيد 19 الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت إدارة المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان عن البدء في استخدام تقنية “QR CODE” علي شهادات تحليل الـ pcr الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا بين المسافرين للخارج.

وتتمثل تقنية  “QR CODE” علي شهادات تحليل الـ pcr الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا في وجود أكواد علي شهادة الـpcr ، يتم قراءتها عبر الماسح الضوئي بالمطارات والموانى العالمية للكشف عن البيانات الأساسية من قاعدة بيانات المعامل المركزية، وذلك لمنع تزوير الشهادات.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن قرار تطبيق رمز الاستجابة السريع «qr code» على تحليل pcr للمسافرين يعتبر إجراء متبع في كل دول العالم، مضيفًا أنه سيكون على شهادة التطعيم أيضًا.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن «qr code» يمنع وجود شهادات غير سليمة، خاصة لأن ذلك يتوقف عليه مستقبل دول، ذاكرًا أنه يعد أحد وسائل التصديق في الوقت الحالي.

وتابع: متوفرا الآن في مصر ويمنع أى محاولات للتزوير، وأوضح أنه سيتم إجراء اسثناءات للأفراد الذين أجروا تحليل «pcr» بالفعل دون وجود «qr code»، وسيتم إجراء مسحة طبية لهم مرة أخرى فور وصولهم للمطار.

وأكد الدكتور خالد مجاهد أن شهادة تحليل «pcr» بـ «qr code» ستكون هي فقط المعتمدة بكل المطارات والموانئ والمداخل البرية، موضحًا أن المسافرين القادمين من أي دولة بها تحورات لفيروس كورونا يخضعون لتحليل «id now»، حتى إذا كان لديهم تحليل «pcr» بنتيجة سلبية.

وكشفت مصاد باللجنة القومية لمكافحة فيروس كورونا  بوزارة الصحة والسكان أنه سيتم إطلاق تطبيق الكترونى يمكن المسافرين للخارج من الحصول على شهادات تلقى اللقاحات سواء بعد الجرعة الأولى أو الثانية، ويكون ذلك من خلال تحميل التطبيق وكتابة الاسم والرقم القومى ورقم التسجيل للقاح، وبعدها تظهر شهادة تلقى اللقاح مدون بها كافة البيانات الخاصة بتلقى اللقاح، ومزيلة بباركود يصعب تزويرها، ويمكن لمتلقى اللقاح من خلال التطبيق أن يلتقط صورة لنفسه توضع فى الشهادة، وبالتالى يكون المواطن لديه شهادة الكترونية بتلقى اللقاح.


وأضافت المصادر: بامكان المواطن الحصول على شهادة ورقية بتلقى اللقاح يتم استلامها من عدد من المنافذ التى تحددها وزارة الصحة، لكن ليس قبل السفر مباشرة لكن قبلها بوقت كاف، ويمكن استخراج هذه الشهادة بعد تلقى الجرعة الأولى أو الثانية وليس شرطا بعد الجرعة الثانية.

وأوضحت المصادر  أن السعودية حتى الآن لم تشترط الحصول على اللقاح لدخول أراضيها، ولم تعلن بشكل رسمى أنها لا تعترف بشهادات لقاحات سينوفارم أو سينوفاك الصينى، لكن اللقاح معتمد من منظمة الصحة العالمية، وما يتم هناك من أمور فى المملكة السعودية قواعد ليست بشكل رسمي.

وأشارت إلى أنه سيتم تخصيص قسم فى الموقع الإلكتروني يختص بتسجيل المسافرين بالخارج، لتلقى اللقاح، وبعد ادخال ما يثبت السفر يتم تحديد موعد لهم لتلقى اللقاح وبعدها يحصل على الشهادة من خلال التطبيق السابق بخلاف بطاقة أو كارت تلقى اللقاح الذى يتم ختمه من المركز.

وأكدت أنه سيتم البدء فى تطعيم المسافرين خلال أسبوع ويتم استقبالهم فى  179 مركزا للمسافرين فى مختلف المحافظات، لافة إلى أن بعض الدول تقبل دخول المواطنين لديها بشهادة بتلقى جرعة واحدة من اللقاح أو لقاحات معينة، والبعض يشترط الحصول على الجرعتين ويخضع المسافر لحجر صحى لديهم، وإلى الآن من 4 إلى 5 دول اشترطت ذلك.

وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة