يصدر قريبا.. "يعقوب" أولى روايات المؤرخ محمد عفيفى عن دار الشروق

الجمعة، 18 يونيو 2021 05:00 ص
يصدر قريبا.. "يعقوب" أولى روايات المؤرخ محمد عفيفى عن دار الشروق غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر خلال أيام عن دار الشروق للنشر، أولى روايات المؤرخ الكبير الدكتور محمد عفيفى، تحت عنوان "يعقوب"، والذى يعد أحد الشخصيات التى دار حولها جدل كبير فى التاريخ المصرى، والمقرر أن تتوفر خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ52، بمركز مصر للمعارض الدولية، خلال الفترة من 30 يونيو إلى 15 يوليو المقبل.
 
والرواية تتحدث عن المعلم يعقوب أحد الشخصيات المثيرة للجدل فى حقبة الحملة الفرنسية، وهى تمزج بين السيرة الذاتية والتاريخ والتخيل التاريخى، كذلك عن عالم الأحلام، فالرواية يتداخل بها أكثر من طريقة للسرد الروائى.
 
201430063_4081109351954822_2516622952832978327_n
 
يشار إلى أن المعلم يعقوب أو الجنرال يعقوب، هو أحد الشخصيات التى دار حولها جدل كبير فى التاريخ المصري، ويرجع هذا الجدل إلى تعاونه مع الحملة الفرنسية على مصر التى احتلت مصر بقيادة نابليون بونابرت. إلا أن البعض من مؤرخى المسيحيين يراه كثائر على الظلم العثمانى وبطل وطنى حاول جعل مصر مستقلة بمساعدة فرنسا أو إنجلترا مثل الدكتور لويس عوض والدكتور شفيق غربال والدكتور أنور لوقا فى حين أن هناك أيضا من مؤرخى الأقباط من يراه خائن متعاون مع المحتل.
 
الدكتور محمد عفيفى، مؤرخ وأكاديمى مرموق، تولى من قبل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة من يونيو عام 2014 إلى يونيو من عام 2015، صدر له من قبل العديد من الكتابات والدراسات، التى امتازت ببساطة تناولها رغم عدم تخليه عن انضباطه البحثى والتوثيقى، فمزج بين المتعة فى التناول والتعمق فى التاريخ، ومن أبرز مؤلفاته: الأقباط فى العصر العثمانى، الدين والسياسة فى مصر المعاصرة، عرب وعثمانيون، خمسون عامًا على العدوان الثلاثى، التاريخ والموسيقى (دراسات فى التاريخ الاجتماعى للموسيقى)، شبرا: إسكندرية صغيرة فى القاهرة، نوافذ جديدة "تاريخ آخر لمصر"، بجانب محطات بحثية وتعليمية ونقدية كبرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة