الجراحة الروبوتية لأول مرة فى مصر ويورو 2020 يتصدران "توب 10" اليوم السابع

السبت، 19 يونيو 2021 04:22 م
الجراحة الروبوتية لأول مرة فى مصر ويورو 2020 يتصدران "توب 10" اليوم السابع الفنان سيد مصطفى
إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث عديدة ومتنوعة شهدها العالم على مدار الساعات الماضية، سواء كانت رياضية أو فنية وغيرها من المجالات المختلفة، والتى كانت حديث منصات السوشيال ميديا، لذا نستعرض أهم وأبرز 10 أخبار منها على مدار اليوم، من خلال نشرة "توب 10" اليوم السابع، التى جاءت كالتالى:

 

1 – وفاة الفنان سيد مصطفى وتشييع جثمانه اليوم

بداية، توفى، اليوم السبت، الفنان سيد مصطفى عن عمر يناهز 65 عامًا، وقال الفنان منير مكرم عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية في تصريح لـ"اليوم السابع" إن صلاة الجنازة عقب صلاة الظهر من مسجد السيدة عائشة، وسيتم دفن الجثمان بمقابر الأسرة بالسيدة عائشة.

الفنان سيد مصطفى
الفنان سيد مصطفى

 

2- سلطنة عُمان تقرر منع الحركة وإغلاق الأماكن العامة بسبب كورونا

وعلى جانب آخر، قررت سلطنة عمان، اليوم السبت، منع حركة الأفراد والمركبات وإغلاق جميع الأماكن العامة والأنشطة التجارية من الساعة الثامنة مساءً وحتى الرابعة صباحا، وذلك اعتبارا من مساء يوم غد الأحد، الموافق 20 يونيو وحتى إشعار آخر.

 

وأوضحت وكالة الأنباء العمانية أن اللجنة العليا المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) تابعت تطورات الجائحة وإجراءات الوقاية منها وسبل الحدّ من انتشارها، فى ضوء ما تشهده من ارتفاع كبير فى أعداد الإصابات والوفيات.

 

3 - "الصحة العالمية" تعلن انتهاء تفشى فيروس إيبولا فى غينيا

فيما، أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء تفشى فيروس إيبولا فى غينيا، والذى أسفر عن مقتل 12 شخصا منذ شهر فبراير الماضي.

 

وذكرت المنظمة العالمية - وفقا لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) اليوم السبت - أن غينيا تمكنت من احتواء وتجنب انتشار الفيروس بفضل بعض الابتكارات الجديدة، وكان فيروس "إيبولا" قد بدأ فى التفشى فى غينيا فى فبراير الماضي، وحذرت "الصحة العالمية" من احتمالية تفشيه ووصوله إلى الدول المجاورة.

مكافحة وباء ايبولا
مكافحة وباء ايبولا

 

4- جامعة عين شمس تستعد لتطبيق الجراحة الروبوتية بمستشفياتها لأول مرة فى مصر

ومحليًا، أعلن الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة بصدد تطبيق نظام الجراحة الروبوتية فى مستشفياتها الجامعية، لتكون بذلك مستشفيات جامعة عين شمس الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية التى تطبق نظام الجراحة الروبوتية  Robotic Surgery .

 

وأوضح المتينى، أن إدخال هذه الآلية فى المنظومة الصحية بمصر يعزز الدقة والمرونة والتحكم خلال إجراء العمليات الجراحية؛ حيث يسمح للجراح برؤية الموقع الذى ستجرى فيه الجراحة بشكل أفضل، مقارنةً بالتقنيات التقليدية الأخرى، كما تساعد الجراحة الروبوتية فى إجراء عمليات دقيقة ومعقدة قد تكون صعبة أو مستحيلة باستخدام الطرق التقليدية الأخرى.

 

وأضاف الدكتور محمود المتيني، أن إدخال نظم الجراحة الروبوتية ضمن المنظومة الصحية فى مصر يتماشى مع الطفرة التى شهدها القطاع الطبى فى السنوات الأخيرة ويسهم فى تعزيز تنفيذ خطط الدولة للتنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

 

5- السعودية تعلن تخصيص 6 أبراج و70 مخيما لإسكان حجاج بيت الله الحرام هذا العام

وفى المملكة العربية السعودية، أعلن هاني علي العميرى، عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة في السعودية، أن وزارة الحج والعمرة خصصت 6 أبراج و70 مخيما لإسكان حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى لحج هذا العام، بحسب صحيفة "سبق".

 

وأوضح هاني العميرى، أنه تم تجهيز هذه الأبراج والمخيمات وفق الإجراءات الوقائية، مشيرا إلى أنه "سيتم تخصيص مساحة 4.37 متر مربع للحاج الواحد في باقة الضيافة المميزة في أبراج مِنی، بخلاف مساحة الخدمات التي تمت زيادتها على ما كان معتمدا لها في الأعوام الماضية".

 

وكشف العميرى أنه "سيتم تخصيص مساحة 4 أمتار مربعة للحاج الواحد في باقة الضيافة في مخيمات مِنی، بخلاف مساحة الخدمات التي تمّت زيادتها على ما كان معتمدا لها في الأعوام الماضية، وأنه سيتم تخصيص مساحة 5.33 متر مربع للحاج الواحد في باقة الضيافة المميزة في مخيمات مشعر.

 

6 - مصرى مقيم فى أمريكا يحتفى بتلقى ابنته خطابا من بايدن لتفوقها الدراسى

وفى موقف يدعو للفخر، احتفى رجل مصرى مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، يدعى أحمد الفقى، بتلقى ابنته هنا الفقى، خطابا من البيت الأبيض، والرئيس الأمريكى جو بايدن، بسبب تفوقها الأكاديمى فى المرحلة الإعدادية، ونشر الرجل صورة من الخطاب الذى تلقته ابنته، عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وعلق عليه: "مراسم تخرج ابنتى هنا، خطاب من البيت الأبيض، وجوائز الرئيس بايدن".

المنشور
المنشور

 

وجاء فى مضمون الخطاب المؤرخ بتاريخ 15 مارس: "مبروك على تلقى جوائز الرئيس للتفوق الأكاديمى عام 2021، أمريكا دولة، حيث نجن واحد ومتحدين فى الأوقات الصعبة، وأنتم قادة المستقبل لأمتنا العظيمة، وننضم لأسرتكم وأصدقائكم عائلاتكم، لتهنئتكم بهذا الإنجاز العظيم".

 

7 - يويفا يطالب بالتوقف عن إزالة المنتجات الخاصة برعاة أمم أوروبا

ورياضيًا، وجه الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا" تحذيراً للاعبين والمدرجات بسبب سلسلة إزالة منتجات رعاة بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، وهو الأمر الذى انتشر بشكل كبير خلال الأيام الماضية.

 

رونالدو يزيل المشروبات الغازية
رونالدو يزيل المشروبات الغازية

 

وطالب الاتحاد الأوروبى "يويفا" اللاعبين والمدربين التوقف عن إزالة المنتجات الخاصة بالرعاة أثناء المؤتمرات الصحفية فى يورو 2020، وذلك بعد تكرار عدد من الوقائع فيما يخص إزالة المنتجات الخاصة برعاة بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020".

 

8 - اعتقال 26 شخصاً بسبب أحداث شغب على هامش لقاء إنجلترا وأسكتلندا

ومن قلب ملاعب كرة القدم أيضًا، اعتقلت الشرطة البريطانية في العاصمة "لندن"، 26 شخصاً ارتكبوا أحداث شغب وعنف، علي هامش مباراة إنجلترا وأسكتلندا التي أقيمت مساء أمس، الجمعة، ضمن منافسات الجولة الثانية بدور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، علي ملعب ويمبلي.

إنجلترا ضد أسكتلندا
إنجلترا ضد أسكتلندا

 

وكان منتخب إنجلترا قد تعثر أمام أسكتلندا بالتعادل السلبي، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الرابعة ببطولة يورو 2020 ليحصد 4 نقاط يحتل بهم وصافة جدول الترتيب، بفارق الأهداف خلفاً للتشيك المتصدر.

 

9 - كلب ينقذ حياة امرأة حاولت الانتحار فى بريطانيا

وفى موقف إنسانى ملئ بالطرافة، ساعد كلب فى إنقاذ حياة امرأة بريطانية شابة كانت تفكر في الانتحار على جسر طريق سريع، فى ديفون البريطانية، وتم استدعاء خدمة الطوارئ بسبب مخاوف من انتحار المرأة بعد أن شوهدت على الجسر بالقرب من إكستر، ديفون، وبالفعل تحدث مفاوضو الشرطة إلى المرأة، لكن الوضع أصبح "مقلقاً بشكل متزايد"، وهو ما دعا مفاوضو الشرطة أن يطلبوا مساعدة الكلب ديجبى، الذى يساعد فى المواقف المشابهة، بحسب موقع اكسبريس البريطانى.

 

ووفقا لصحيفة اكسبريس، فقد ساعد الكلب المرأة على العودة من فوق الدرابزين فى الطريق السريع، وقالت الشرطة، إن "الكلب قام بعمل رائع".

الكلب ديجبى
الكلب ديجبى

 

10 - صحف الأرجنتين تتغنى بـ ميسي بعد الفوز على أوروجواى

فيما، أشادت الصحف الأرجنتينية بالقائد ليونيل ميسي بعد المستوى المتميز الذى ظهر به ما التانجو ضد أوروجواي، فى المباراة التي جمعت المنتخبين فجر اليوم، السبت، وانتهت بفوز التانجو  1-0 ضمن منافسات الجولة الثانية من بطولة كوبا أمريكا 2021.

 

وتغلب منتخب الأرجنتين على أوروجواى 1-0 برأسية من جويدو رودريجيز، وصناعة النجم والقائد ليونيل ميسي.

ميسي في مباراة الارجنتين ضد أوروجواي
ميسي في مباراة الارجنتين ضد أوروجواي









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة