الصحة: 6.5 مليون مواطن سجلوا للحصول على لقاح كورونا.. تطعيم أكثر من مليونى مواطن بلقاحات استرازينكا وسينوفارم.. عدد المسجلين يوميا يزيد على 90 ألف شخص.. والطاقة الاستعابية لمراكز التطعيمات 110 ألف يوميا

الأربعاء، 02 يونيو 2021 03:30 م
الصحة: 6.5 مليون مواطن سجلوا للحصول على لقاح كورونا.. تطعيم أكثر من مليونى مواطن بلقاحات استرازينكا وسينوفارم.. عدد المسجلين يوميا يزيد على 90 ألف شخص.. والطاقة الاستعابية لمراكز التطعيمات 110 ألف يوميا لقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



كشفت وزارة الصحة والسكان أن 6.5 مليون مواطن سجلوا للحصول على لقاح كورونا حتى الآن، مؤكدة أنه تم تطعيم أكثر من 2 مليون مواطنا بلقاح أسترازينكا وسينوفارم.

وأوضحت أن جميع اللقاحات التى توفرها مصر آمنه وفعالة وتم اختبارها والتأكد من مأمونيتها بعد فحصها ، وقالت وزارة الصحة والسكان أن التسجيل علي الموقع الإلكترونى لحجز اللقاح يعمل علي مدار الساعة، وهناك اقبالا كبيرا علي حجز اللقاح عبر الموقع الإلكترونى.

 وبينت أن إجمالى عدد المسجلين يوميا يزيد عن 90 ألف مواطن، مشيرة إلى أن الطاقة الإستيعابية لمراكز لقاحات كورونا تصل إلي تطعيم 110 ألف يوميا ، مؤكدة أن مصر تستهدف تطعيم 70% من السكان بهدف القضاء علي الوباء ضمن خطة الدولة .


وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنها خصصت خط ساخن لتقديم كافة الاستفسارات المجانية للراغبين في التطعيم بلقاح كورونا عن طريق رقم 15335 ، مشيرة إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتوفير باقة متنوعة من اللقاحات الآمنه، مضيفة أن فرق التطعيمات المنزلية تعمل بشكل مستمر وتقوم بتطعيم الفئات المستحقة

وأكد المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة والسكان أنه يتم استقبال طلبات المواطنين غير القادرين على الحركة لتلقى اللقاح بالمنزل عبر الخط الساخن (15335)، وذلك بعد التسجيل أولاً على الموقع الإلكترونى لتلقى اللقاح والحصول على الرسالة النصية بموعد التطعيم.


وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان  توفير خدمات التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد بالمنازل للمواطنين الذين يعانون من أمراض تجعلهم غير قادرين على الحركة تيسيرًا عليهم، فى إطار خطة الدولة للتصدى لفيروس كورونا والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.


يذكر أن المواطنين غير القادرين على الحركة الذين يتم توفير لقاح فيروس كورونا لهم بالمنازل هم "المصابون بشلل نصفى أو رباعى أو شلل أطفال، أو الشلل الرعاش، مرضى اعتلال المفاصل غير القادرين على الحركة، مرضى الأمراض العصبية التى تؤثر على الحركة، الذين يعانون من كسور الحوض والأطراف السفلية أو بتر فى الأطراف السفلية، مرضى ضمور العضلات وضمور النخاع الشوكى، مرضى التصلب المتعدد MS، مرضى الوهن العضلى".


وأشار إلى أن التطعيم بالمنازل يتم من خلال فرق طبية مدربة على إعطاء اللقاحات، وإمدادهم بالدعم اللوجيستى اللازم لإجراءات عملية التطعيم ويشمل (صندوق التبريد لحفظ اللقاحات، نماذج الموافقة المستنيرة، كارت المتابعة للحصول على الجرعة الثانية، أجهزة قياس الضغط والسكر)، مشيرًا إلى توافر 2 سيارة إسعاف مجهزة بكل محافظة لنقل الفرق الطبية إلى منازل المواطنين غير القادرين على الحركة لتلقيهم اللقاح.


ولفت  إلى أنه تم تخصيص 27 مركزًا من ضمن المراكز المخصصة لتلقى اللقاحات، كنقاط انطلاق رئيسية لتوفير خدمات تلقى اللقاحات بالمنازل لغير القادرين على الحركة، لافتًا إلى أنه بعد استقبال طلبات المواطنين يتم تعديل أماكن تلقى اللقاحات المحددة لهم على المنظومة الإلكترونية تلقائيًا من مراكز التطعيم المختلفة إلى المراكز الخاصة بتوفير اللقاحات بالمنازل، وإرسال قائمة المواطنين الذين يرغبون فى الحصول على اللقاح بالمنازل لمديرى المراكز للتواصل مع المواطنين لتوفير اللقاح بالمنزل لهم وذلك بعد تقييم حالتهم الصحية.


وكشف أن الأشخاص غير القادرين على الحركة نتيجة كبر السن أو الإصابة بأمراض مزمنة ويعانون من مضاعفاتها، يمكنهم التواصل مع هيئة الإسعاف على الرقم (123) لطلب سيارة إسعاف لنقلهم إلى أقرب مركز لتلقى اللقاح، وذلك بعد تسجيلهم على المنظومة الإلكترونية والحصول على موعد التطعيم.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.





 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة