مارادونا على أغلفة الكتب.. أهم 10 كتب عن الفتى الذهبى تحكى رحلته الكروية

الأربعاء، 02 يونيو 2021 04:50 م
مارادونا على أغلفة الكتب.. أهم 10 كتب عن الفتى الذهبى تحكى رحلته الكروية مارادونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترك دييجو أرماندو مارادونا إرث موهبته ، ربما أعظم ما قدمته كرة القدم العالمية في تاريخها ، ورحلة عبر أجزاء من حياته الرومانسية في سلسلة من الكتب التي تتناول موضوعات مختلفة رافقت النجم في الستين عامًا.

وُلد دييجو مارادونا في 30 أكتوبر 1960 وتوفى فى 25 نوفمبر 2020 ، وكان موضوعًا لأنواع أدبية مختلفة تجعله خالدا، منها :

 

أنا دييجو

سيرة ذاتية ناشئة عن ساعات وساعات من الحديث مع دانيال أركوتشي ، الصحفي الذي يعرفه جيدًا والذي يشاركه معظم الوقت. نُشر في عام 2000 وبدعم قلم آخر ممجد مثل قلم إرنستو تشيركيز بيالو ، يروي مارادونا حياته بضمير المتكلم وبعبارات مؤثرة.

انا دييجو
انا دييجو

 

تمت ترجمة هذا الكتاب إلى 88 لغة ، وقال فيه مارادونا " أحيانا أعتقد أن حياتى كلها مصورة، وان حياتى كلها فى المجلات وليس الأمر كذلك، هناك شيئا هنا فى قلبى ولا احد يعلم عنه شيئا".

 

مونديالى ..حقيقتى ..هكذا فزنا بالكأس

وهو كتاب آخر مع الصحفى دانينال أركوتشى، وتم إطلاقه فى يونيو عام  2016، مع الذكرى ال30 للتتويج المنتخب الأرجنتنى فى مونديال المكسيك الذى كان دييجو مارادونا قائدا للفريق وصاحب 5 أهداف.

مونديالى ..حقيقتى ..هكذا فزنا بالكأس
مونديالى ..حقيقتى ..هكذا فزنا بالكأس

يضم هذا الكتاب كلمات خاصة لمارادونا وقال: "أفكر وأتحدث في الوقت الحاضر عن المكسيك 86 ويضيء وجهي. كان  كأس العالم فى تلك اللحظة الأكثر روعة في مسيرتي،  كنا 22 شخصًا مجنونًا مستعدين لخوض الحرب، وتمكنت من تثبيت فكرة أن كان اللعب بقميص محدد هو الشيء الأكثر أهمية ، حتى لو كسبت المال في نادٍ أوروبي: فزنا قبل ثلاثين عامًا بكأس العالم ، آخر مرة جمعها منتخب أرجنتيني ، بمبلغ 25 دولارًا في اليوم..

 

برىء

هذا الكتاب لفيرناندو نيمبرو وجوليوليناس ،صدر فى عام 1994، وكان عن مزاعم تعاطى مارادونا للمنشطات فى كأس العالم، فقد أعاد فرناندو نيمبرو وخوليو ليناس بناء حبكة تعاطي المنشطات لمارادونا في كأس العالم بالولايات المتحدة ، بنبرة جديدة وبسمات خيالية معينة ، مع الاختبار الإيجابي الذي أجراه بعد الفوز 2-1 على نيجيريا ، في بوسطن ، المباراة الثانية. مرحلة المجموعة التي غيرت مسار الاختيار.

كتاب برئ
كتاب برئ

 

ويتضمن الكتاب لهذين الصحفيين كشف مؤامرة مزعومة ضد مارادونا، لإحضار مارادونا إلى السقالة وفضحه في بلد كان في طليعة مكافحة المخدرات ، كانت كأس العالم هي التي ولدت إحدى عبارات دييجو الرمزية: "لقد قطعوا ساقي".

 

كتاب مارادونا الأخير

نشر الصحفيان أليخاندرو وول وأندريس بورجو كتاب مارادونا الأخير،عمل آخر عن نهائيات كأس العالم 1994 ، من إعداد مارادونا  وتحدث فيه  لاعب كمال الأجسام دانييل سيرينى عن أمر المنشطات.

مارادونا الأخير
مارادونا الأخير

 

ويكشف ما حدث على المستوى السياسى بعد أن علقت الرقابة على اختبار المنشطات الإيجابى ، خاصة دور جوليو جروندونا عندما كان عليه أن يعرف نفسه بين دعم قائده أو الوقوف خلف سلطة الفيفا.

 

معرفة دييجو

في عام 2001 ، نشر دانييل أركوتشى "معرفة دييجو: قصص سحر مارادونى" ، ، وهو يجمع تجربة 15 عامًا ، وصداقة مارادونا بالصحفى ، هذه القصص الخمسين ، يعكس أركوتشي شخصية مارادونا وحميميته ومخاوفه وشغفه وأسبابه وحزنه وعائلته ورفاقه وأقرانه وأصنامه ومعجبيه.

معرفة دييجو
معرفة دييجو

 

العيش في وسائل الإعلام: مارادونا غير قابل للنشر

كتب الصحفي ليوناردو ثانونى هذا الكتاب، وكان يشبه فيه مارادونا بالمغناطيس لوسائل الاعلام، رغم أنه غير قابل للنشر ، فيظهر الكتاب أنه على الرغم من أنه فى جميع وسائل الإعلام إلا أن طريقة فهمه فى منتهى الصعوبة .

يغطي الكتاب أوقات المجد ولكن أيضًا البؤس الذي عاش حول مارادونا ، حتى تلك التي ولّدها بنفسه.

العيش في وسائل الإعلام  مارادونا غير قابل للنشر
العيش في وسائل الإعلام مارادونا غير قابل للنشر

 

ماردونا لوس سيبوليتاس (البصل الصغير)

يروي فرانسيس كورنيجو ، الرجل الذي اكتشف دييجو مارادونا عندما كان عمره ثماني سنوات فقط ، في هذا الكتاب تلك الأوقات لصبي صغير في البرية ، ذهب في مارس 1969 إلى سافيدرا بارك لإجراء اختبار أجروه لصالح أرجنتينوس جونيورز. كانت بداية أسطورة لوس سيبوليتاس (البصل الصغير)،  Cebollitas ، التي اكتسحت بطولات Evita ، بـ 136 مباراة لم تهزم، تم نشر هذا الكتاب فى عام 2001 .

 

شكرا لك مارادونا

أطلق الإسباني ، دييجو بارسيلو لاران ، اقتراحا مختلفا. دعا إلى تخيل ما كان سيحدث إذا كان مارادونا قد ولد في بلد آخر أو كرس نفسه لشيء آخر غير كونه لاعب كرة قدم. مؤلف من 390 صفحة.

شكرا مارادونا
شكرا مارادونا

 

نظرة على أسطورة مارادونا

قام خوليو فيرير ببتأليف الكتاب بعنوان  D10S: نظرة إلى أسطورة مارادونا، يغطي الكتاب حياة دييجو من خلال شهادة أكثر من 70 شخصية رافقته.

نظرة على أسطورة مارادونا
نظرة على أسطورة مارادونا

 

10 – بنت "ديوس"

نظرة مختلفة هي تلك التي قدمتها دلما مارادونا في كتاب Hija de Dios. كتب على الغلاف: "إنه ليس دييجو ، إنه والدي". تم نشره في عام 2013 من قبل دار نشر Sudamericana. إنه مكتوب من ألفة الحب، إنها السيرة الذاتية ، والتنفس ، والمقال ، والتفكير.

بينت ديوس
بينت ديوس

 

ولدت دلما مارادونا في 2 أبريل 1987 ، بعد عام من فوز الأرجنتين في كأس العالم للمكسيك 86.

قالت أكبر أخوات مارادونا عندما عُرض العمل في معرض الكتاب: "لا يعرف الجميع كيف تبدو الحياة داخل عائلتنا ، وحتى لو كان والدي بمفرده".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة