انتخابات إثيوبيا.. الإثيوبيون يتوجهون لمراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم بالانتخابات البرلمانية السادسة.. 46 حزبا وأكثر من 9 آلاف مرشح يتنافسون على 445 مقعدا.. الاتحاد الأفريقى و120 مراقبا دوليا يراقبون الاستحقاق

الإثنين، 21 يونيو 2021 01:21 م
انتخابات إثيوبيا.. الإثيوبيون يتوجهون لمراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم بالانتخابات البرلمانية السادسة.. 46 حزبا وأكثر من 9 آلاف مرشح يتنافسون على 445 مقعدا.. الاتحاد الأفريقى و120 مراقبا دوليا يراقبون الاستحقاق انتخابات اثيوبيا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الإثيوبيون بالإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية العامة فى جميع أنحاء البلاد فى وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين، لانتخاب الممثلين فى البرلمان الفيدرالى والمجالس الإقليمية، بحسب الوكالة الأثيوبية الرسمية اينا.

 

وتعد الانتخابات هى السادسة لأثيوبيا منذ اعتماد الدستور الحالى عام 1994، ويتنافس نحو 46 حزبا سياسيا، بينهم 9327 مرشحا على مقاعد فى مجلس النواب والمجالس الإقليمية ومن بين المرشحين 1976 امرأة، وهو أكبر عدد من المرشحين مقارنة بالانتخابات السابقة فى إثيوبيا، ومن المتوقع أن يدلى فيها أكثر من 37.4 مليون ناخب بأصواتهم، وفقًا للمجلس الانتخابى الإثيوبي.

 

وتتنافس الأحزاب السياسية والمرشحون المستقلون على 445 مقعدًا فى مجلس النواب وستكون المنافسة على المقاعد الـ 64 المتبقية فى الـ 6 من سبتمبر 2021.

 

ومن إجمالى 547 مقعدًا فى مجلس النواب، سيحصل 509 مرشحًا على المقاعد فى نهاية جولتى الانتخابات. وتبقى 38 مقاعد متبقية لممثلى إقليم تغيراي.

 

كما قام حوالى 45 ألف من منظمات المجتمع المدنى المحلية، والاتحاد الافريقى والقوة الاحتياطية لشرق افريقيا، بالإضافة إلى 120 مراقبًا دوليًا بمراقبة العملية الانتخابية.

 

 

58a29a79bf5e6dc921dcb4e2c6779555_XL

 

كما أصدر المجلس الانتخابى لإثيوبيا (NEBE) اعتمادًا لـ 45 الف منظمة محلية و 45 من منظمات المجتمع المدنى المحلية لمراقبة الانتخابات.

 

وأدلى الناخبون فى المدن الرئيسية فى إثيوبيا بأصواتهم ابتداء من صباح اليوم فى مراكز اقتراع مختلفة، ومن بين المدن الرئسية ؛ باحردار، جوندر، ديبرى بيرهان، هواسا، أربامينش، أداما، جيما، شاشمين، بيل، بولى هورا، غامبيلا، أسوسا، سميرا عفر. وشوهد الناخبون يصطفون فى مختلف مراكز الاقتراع لانتخاب ممثليهم.

 

وكان حث الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش، السلطات والزعماء الإثيوبيين على ضمان أن يتمكن جميع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بحرية وسلام، قبيل الانتخابات المقررة غدا الاثنين.

 

وقال المتحدث باسم غوتيريش ستيفان دوغاريك فى بيان، إن الأمين العام للأمم المتحدة يعتبر أن هذه الانتخابات تجرى "فى بيئة سياسية وأمنية معقدة"، ودعا جميع أصحاب المصلحة "إلى الامتناع عن أى أعمال عنف أو تحريض".

 

وأضاف البيان أن "الأمين العام يشجع القادة والمشاركين فى الانتخابات على تعزيز التماسك الاجتماعى ورفض خطاب الكراهية، مؤكدا ضرورة تسوية أى خلافات انتخابية من خلال الحوار والقنوات القانونية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة