أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر واليونان علاقات تاريخية وتوافق على مواجهة التحديات المشتركة.. فيديو

الإثنين، 21 يونيو 2021 06:00 م
مصر واليونان علاقات تاريخية وتوافق على مواجهة التحديات المشتركة.. فيديو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية هامة عن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، لكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان وذلك بحضور سامح شكري وزيرِ الخارجية، والمهندس طارق الملا  وزيرِ البترول والثروة المَعدنية، والوزير عباس كامل رئيسِ المخابرات العامة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدثُ الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاءَ شَهِد عقد مباحثاتٍ ثنائيةً تلتها مباحثاتٍ مُوسعة بين وفدي البلدين حيث رحب الرئيس برئيسِ الوزراء اليوناني مشيداً بالمستوى المتميز للعلاقات الثنائية الاستراتيجية الممتدة والآخذةِ في التنامي بين مصر واليونان في جميعِ المجالات، مؤكداً حرصَ مصرَ على تعزيِز آلياتِ التعاونِ المشترك بين البلدين الصديقين على مُختلِف الأصعدة خاصةً على الصعيد السياسي والعسكري والتجاري والطاقة، فضلاً عن الارتقاءِ بالتعاون ِالقائم في إطار الآليةِ الثلاثية مع قبرص، وذلك على نحوٍ يحققُ المصالحَ والأهدافَ المشتركة في منطقةِ شرق المتوسط وكذلك مواجهةِ التحديات المختلفة في المنطقة.

وخلال مؤتمرٍ صحفي مشترك بقصرِ الاتحادية،  قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه يرحبُ برئيسِ الوزراء اليونانى ضيفاً كريماً خلالَ الزيارةِ الرسمية إلى مصر والتى تأتى فى إطارِ التنسيقِ المستمر على تبادلِ الرؤى ووجهاتِ النظر حولَ تطويرِ العلاقات الثنائية بين البلدين في مُختلفِ المجالات، فضلاً عن التشاور عن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل.

وأضاف الرئيس السيسى، خلالَ المؤتمر "مصر واليونان بينهم روابطَ صداقة متميزة وممتدة لتاريخٍ طويل من التواصلِ  بدأ بين الحضارة الفرعونية والاغريقية قبل 3000 ألف عام  مما كان له إسهاماً فريداً فى تطورِ الحضارة الإنسانية عبر العصور"، متابعا: "شهدت العلاقات بين البلدين تنامياً ملحوظاً في حجم التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادى والعسكري سواء كان على المستوى الثنائى أو التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان".

أكد الرئيس السيسى أن مصرَ واليونان تجمعهُما روابطَ صداقة متميزة، مشيرا إلى أن موقفَ مصر ثابت من منطقةِ شرق المتوسط واحترام السيادة والمياه الإقليمية للدول.. موضحا أن مصر تُشددُ على التضامن مع اليونان في أي أمرٍ من شأنِه انتهاكِ سيادتهِا.

وقال أيضا الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه بحث مع رئيس الوزراء اليوناني مُختلِف أوجه التعاون بين البلدين، واتفقنا على أهميةِ تحقيقِ طفرةٍ نوعية في كافة ِجوانبِ العلاقات خاصة ًزيادةِ قيمةِ التبادل التجاري، وتشجيعِ الاستثمار اليوناني وتفعيلِ مشروعات الطاقة ودعمِ التعاون السياحي والاستفادةِ من الخبرات المتراكمة لدى البلدين والعمل ِعلى استئنافِ حركةِ البواخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة