موت رحيم أم انتحار؟.. برلمان أسكتلندا يناقش المساعدة على الموت اليوم.. التايمز: مشروع قانون يبيح للمرضى بأمراض مميتة اتخاذ قرار إنهاء حياتهم.. نشطاء يرحبون.. وخبراء: خطوة محفوفة بالمخاطر وتقلل من قيمة الحياة

الإثنين، 21 يونيو 2021 05:00 ص
موت رحيم أم انتحار؟.. برلمان أسكتلندا يناقش المساعدة على الموت اليوم.. التايمز: مشروع قانون يبيح للمرضى بأمراض مميتة اتخاذ قرار إنهاء حياتهم.. نشطاء يرحبون.. وخبراء: خطوة محفوفة بالمخاطر وتقلل من قيمة الحياة المساعدة على الموت
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط جدل واسع، يناقش البرلمان الاسكتلندى الاثنين قانون "المساعدة على الموت"، الذى يضع شروطا لمنح المرضى قرار إنهاء حياتهم، ورغم الترحيب الواسع من قبل بعض المؤسسات الإعلامية والسياسية والطبية، حذر خبراء من أنها خطوة أخلاقية "محفوفة بالمخاطر" وربما تكون تشجيعا على الانتحار.

وقالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن البرلمان الاسكتلندى سيناقش الاثنين قانون المساعدة على الموت، وهى الخطوة التى اعتبرها النشطاء "لحظة فاصلة" في الحملة لإنهاء 60 عامًا من التجريم في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

المساعدة على الموت
المساعدة على الموت

وسيحصل الأشخاص المصابون بأمراض مميتة والذين عاشوا في أسكتلندا لمدة عام أو أكثر على الحق في مساعدة الموت بموجب الخطط التشريعية التي سيتم تقديمها هذا الأسبوع.

ويأتي هذا التطور بعد أقل من شهر من إطلاق صحيفة صنداي تايمز حملتها - بدعم من سياسيين من جميع الأحزاب ، وبعض كبار الأطباء والزعماء الدينيين - لإضفاء الشرعية على الموت بمساعدة في جميع أنحاء المملكة المتحدة. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ثمانية من كل عشرة بريطانيين يؤيدون حق المساعدة في الموت.

ومن ناحية أخرى، قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" إن المقترحات - التي قدمها الديمقراطي الليبرالي ليام ماك أرثر - تهدف إلى تقديم الحق في الموت بمساعدة البالغين المصابين بأمراض قاتلة والمؤهلين عقليًا. وكانت فشلت المحاولات السابقة لتغيير التشريعات في أسكتلندا.

 

وسيتم تقديم مشروع القانون في البرلمان يوم الاثنين ومن المتوقع إجراء استشارة حول محتوياته في الخريف.

وقالت "بى بى سى" إن من يرفضون تغيير القانون يقولون إنه سيقوض الرعاية التلطيفية فضلا عن أن مخاطره عالية للغاية - زاعمين أنه سيضغط على المرضى المعرضين للخطر.

وقال ماك آرثر لبي بي سي في اسكتلندا إنه يعتقد أن الناس يجب أن يكونوا قادرين على الوصول بأمان ورحمة للمساعدة على الموت إذا اختاروا ذلك ، بدلاً من تحمل الموت المطول والمؤلم.

وقال إن مشروع القانون يحتوي على "ضمانات قوية"، لافتا إلى أن "الحظر الشامل الحالي على مثل هذه المساعدات غير عادل ويسبب معاناة لا داعي لها للعديد من الأشخاص المحتضرين وعائلاتهم في جميع أنحاء اسكتلندا".

وفى خطاب مفتوح كتب مجموعة من النواب "القانون الحالي لا يعمل ويجب استبداله بقانون جديد آمن ورحيم يمنح المحتضرين الحقوق التي يحتاجون إليها للحصول على وفاة جيدة في الوقت المناسب لهم. نحن نعلم أن هناك مشكلة ويجب علينا توفير حل".

تتضمن "الضمانات" الواردة في مشروع القانون عددًا من معايير التأهيل للمساعدة على الموت - على سبيل المثال ، يجب أن يكون لدى الأشخاص مرض عضال وشهادة الكفاءة العقلية. يجب أن يكونوا أيضًا شخصًا بالغًا يعيش في اسكتلندا فقط.

ومع ذلك، قال مايكل فيتش، المسئول البرلمانى فى رعاية اسكتلندا، إنه لا يمكن أن تكون هناك "ضمانات كافية" وأن التكهنات النهائية "محفوفة بالشكوك".

وقال: "لقد رفض كل من هوليرود (برلمان اسكتلندا) وبرلمان المملكة المتحدة هذا النوع من التشريعات فى السنوات الأخيرة ولسبب وجيه. إنه يشكل مخاطر كبيرة على الفئات الأكثر ضعفًا فى المجتمع الاسكتلندى."

وأضاف "لن يؤثر هذا القانون فقط على العدد القليل من الأفراد الذين قد يختارون الوصول إلى المساعدة على الانتحار. بل سيؤثر على كل شخص يعانى من مرض عضال، ويغير بشكل أساسى العلاقة بين الطبيب والمريض، ويقلل من قيمة حياة الأشخاص ذوى الإعاقة، ويقوض الجهود الواسعة لمنع انتحار ".

وأضاف أن تجربة الولايات القضائية الأخرى أظهرت أن "التمديد التدريجي" للقانون أمر "لا مفر منه".

وقال "هناك طرق أفضل بكثير وأكثر أخلاقية لمساعدة المرضى فى نهاية العمر من السماح لوصف الأدوية المميتة فى هيئة الخدمات الصحية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة