الشعوب القديمة فى يورو 2020.. الفايكنج والسلاف والجرمان الأبرز

الخميس، 24 يونيو 2021 09:00 م
الشعوب القديمة فى يورو 2020.. الفايكنج والسلاف والجرمان الأبرز يورو 2020
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى دور المجموعات من بطولة أمم أوروبا "يورو 2020" بصعود 16 منتخبا يتنافسون في الدور ثمن النهائى من البطولة، فى نسختها السادسة عشرة من بطولة أمم أوروبا، ومن بين الـ24 منتخبا الذين شاركوا فى البطولة، يظهر من خلال التمثيل حضور لأبرز شعوب العالم القديم، الذين يمثلوا دول أوروبا خلال العصور القديمة، ومن أبرز تلك الشعوب:
 

السلاف

ويعرفون أيضا بالصقالبة، وهم مجموعة إثنية لغوية هندو أوروبية يتحدثون باللغات السلافية المتنوعة للمجموعة اللغوية البلطيقية السلافية الأكبر، هم مواطنون في أوراسيا، ويمتد انتشارهم من وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا على طول الطريق نحو الشمال والشرق إلى شمال شرق أوروبا وشمال آسيا (سيبيريا) والقوقاز وآسيا الوسطى (خاصةً كازاخستان وتركمانستان) وكذلك تاريخياً في أوروبا الغربية (لا سيما في ألمانيا الشرقية) وغرب آسيا (بما في ذلك الأناضول). 
 
من أوائل القرن السادس انتشروا ليعيشوا في غالبية مناطق أوروبا الوسطى والشرقية والجنوبية الشرقية، يوجد اليوم عدد كبير من الجالية السلافية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، ولا سيما في الولايات المتحدة وكندا نتيجة للهجرة.
 

الجرمان 

أو التيتونيون هم - بشكل عام - الشعوب والقبائل التي تتحدث باللغات الجرمانية والتى تنحدر من نفس الأصل العرقى، استوطنوا المناطق المحاذية للإمبراطورية الرومانية وكانوا مصدر إزعاج دائم لها ثم لاحقا أصبحوا أحد الأسباب الرئيسية لسقوطها، من أشهر القبائل الجرمانية قبائل القوط بفرعيها القوط الشرقيون والقوط الغربيون والفاندال والسكسونيون والأنجلوسكسونيون واللومبارد والفرنج والفايكنج وغيرهم، تشكل الشعوب الجرمانية فرع إثني ولغوي من الشعوب الهندوأوروبية يعود أصلها ومنشأها إلى أوروبا الشمالية وأغلبهم من منطقة إسكندنافيا، ويتميزيون باستخدامهم لغات جرمانية وأنهم ينحدرون من الجرمانيين الأوائل.
 

الفايكنج

أو الوِيكنجار، مصطلح يطلق على شعوب جرمانية نوردية وغالباً على ملاحي السفن وتجار ومحاربي المناطق الإسكندنافية الذين هاجموا السواحل البريطانية و‌الفرنسية وأجزاء أخرى من أوروبا في أواخر القرن الثامن إلى القرن الحادي عشر (793-1066)، وتسمى بحقبة الفايكنج، كما يستعمل على نحو أقل للإشارة إلى سكان المناطق الإسكندنافية عموماً. تشمل الدول الإسكندنافية كلاً من السويد والدنمارك والنرويج وآيسلندا.
 

الإفرنج

أو الفرنجة هم مجموعة قبائل جرمانية غربية والتي كانت قد شكلت ما عرف باسم تحالف القبائل الجرمانية. كان التحالف مكونا من قبائل السليان والسيكامبري والتشامافي والتشاتي والبروكتيري واليوسيبيتس الأمبسيفاري. دخل الإفرنج مناطق الإمبراطورية الرومانية من خلال ما يعرف الآن بألمانيا واستوطنوا المناطق الشمالية من بلاد الغال (حالياً فرنسا وأجزاء من غرب ألمانيا) مكونين فيها إمارة شبه مستقلة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة