الصحف العالمية: العثور على "مكافى" مبتكر برنامج مكافحة الفيروسات الشهير ميتا فى سجن ببرشلونة.. طبيب مارادونا النفسى يكشف كواليس الإدمان.. الاستخبارات الأمريكية تتوقع سقوط حكومة أفغانستان بعد 6أشهر من الانسحاب

الخميس، 24 يونيو 2021 02:10 م
الصحف العالمية: العثور على "مكافى" مبتكر برنامج مكافحة الفيروسات الشهير ميتا فى سجن ببرشلونة.. طبيب مارادونا النفسى يكشف كواليس الإدمان.. الاستخبارات الأمريكية تتوقع سقوط حكومة أفغانستان بعد 6أشهر من الانسحاب وفاة مكافى داخل سجن ببرشلونة
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، فى تغطيتها عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها، العثور على "مكافى" مبتكر برنامج مكافحة الفيروسات الشهير ميتا فى سجن ببرشلونة، وتوقعات الاستخبارات الأمريكية بسقوط حكومة كابول بعد 6 أشهر من انسحاب القوات من أفغانستان.

 الصحف الأمريكية:

أعضاء بـ "الشيوخ" الأمريكى من كلا الحزبين يصلون لاتفاق بشأن خطة للبنية التحتية

توصلت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى من كلا الحزبين لاتفاق مع مسئولى البيت الأبيض على مئات المليارات من الدولارات فى إنفاق جديد على نظام البنية التحتية الأمريكية، مما يقدم دفعة هامة نحو أحد أكبر طموحات السياسة الداخلية للرئيس جو بايدن.

                                     

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن العديد من اعضاء مجلس الشيوخ قالوا بعد جلسة مفاوضات مساء أمس الأربعاء، فى الكابيتول إن المجموعة التى شملت خمسة ديمقراطيين وخمسة جمهوريين وكبار مسئولى البيت الأبيض، قد توصلت إلى إطار عمل لاتفاق. وأضافوا أن أعضاء مجلس الشيوخ سيذهبون غلى البيت الأبيض اليوم الخميس لإطلاع بايدن بشكل شخصى على التفاصيل.

وقالت السيناتور سوزان كولينز إن هناك إطارا لاتفاق على حزمة بنية تحتية من كلا الحزبين، مضيفة إنه لا يزال هناك تفاصيل يجرى العمل عليها.

ورفض الأعضاء الكشف عن تفاصيل اتفاقهم، لكنهم شددوا على أن المجموعة قد اتفقت ليس فقط على مستويات الإنقاق لمشروعات البنية التحتية المتنوعة ولكن أيضا على كيفية إنفاقها.. وكان اتفاق عام توصل إليه الأعضاء سابقا، والذى لم يحظ بموافقة البيت الأبيض، قد شمل إنفاق 974 مليار دولار على مدار خمس سنوات، منها 579 على مشروعات جديدة ومبادرات.

 من جانبها، قالت جين ساكى المتحدثة باسم البيت الأبيض إن كبار العاملين فى البيت الأبيض أجريا أمس اجتماعين مثمرين مع مجموعة أعضاء مجلس الشيوخ الذين كانوا يتفاوضون حول البنية التحتية. وأحرزت المجموعة تقدما نحو اتفاق ممكن، ودعاهم الرئيس إلى البيت الأبيض اليوم لمناقشة هذا مباشرة وبشكل شخصى.

 ولا تزال هناك مهاما أخرى أمام مجموعة مفاوضى الكونجرس تشكل إطلاع قادتهم وتكتلاتهم، إلا أن السيناتور كولينز أعربت عن تفاؤلها بشان تحقيق إنجاز.

صحيفة: الاستخبارات الأمريكية تتوقع سقوط حكومة أفغانستان بعد 6 أشهر من الانسحاب

توقع تحليل جديد لمجتمع الاستخبارات الأمريكية أن الحكومة الأفغانية يمكن أن تنهار بشكل سريع فى غضون ستة أشهر بعد انسحاب كافة القوات الأمريكية من أفغانستان.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن التقييم الجديد الذى يتناقض بشدة عن تحليلات سابقة إيجابية، يأتى بعدما حققت طالبان مكاسب على أرض المعركة فى أفغانستان، بينها الاستيلاء على مقاطعة رئيسية فى محافظة قندوز الشمالية هذا الأسبوع،  كما حاصرت قوات طالبان أيضا مزار شريف هذا الأسبوعـ عاصمة إقليم بلخ.

 وقال التقييم الاستخباراتى الأخير إن الحكومة الأفغانية بقيادة الرئيش أشرف غنى يمكن أن تنهار فى فترة ما بين ستة إلى 12 شهرا بعد انسحاب كل القوات الأمريكية من البلاد. لكن بعض المسئولين الآخرين قالوا إن الحكومة  يمكن أن تسقط بعد ثلاثة أشهر فقط من اكتمال الانسحاب الأمريكى.

وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن التحليلات السابقة ذكرت أن حكومة كابول يمكن أن تصمد لفترة تصل إلى عامين بعد مغادرة القوات الأمريكية.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت عن "انتصارها الواضح" فى بيان، وقالت إن المكاسب التى حققوها على الأرض ستكون "بداية النهاية للعلل التى ولدها الاحتلال"، بحسب ما قالت الصحيفة.

 وسحبت الولايات المتحدة بالفعل أكثر من نصف جنودها البالغ عددهم 3500 جندى فى المنطقة ومعداتها. ومن المقرر أن تغادر القوات المتبقية بحلول 11 سبتمبر، وهو الموعد النهائى الذى حدده بايدن فى إبريل.

واشنطن بوست: الحكم بسجن مترجمة لبنانية 23 عام كشف أسرار أمريكية لحزب الله

قالت صحيفة واشنطن بوست إن حكما بالسجن 23 عاما صدر ضد مترجمة أمريكية كانت تعمل لصالح قوة العمليات الخاصة الأمريكية فى العراق، فيما وصفتها الصحيفة بقضية تجسس إرهاب نادرة، وذلك بعدما اعترفت المتهمة بأنها سلمت أسماء مخبرين وبيانات سرية أخرى لرجل لبنانى على علاقة بحزب الله.

وأوضحت الصحيفة أن المترجمة وتدعى مريم طه تومبسون، عمرها 63 عاما، وكانت من سكان ولاية مينيسوتا، أقرت بذنبها فى 26 مارس الماضى فى تسليم معلومات دفاع وطنى أمريكية  لمساعدة حكومة أجنبية. وزعمت جهات الدعاء أنها قدمت المعلومات لرجل كانت تجمعه به قصة حب، واعتقدت أنها كانت ستساعد حزب الله، الذى تصنفه الولايات المتحدة كجماعة إرهابية.

وقال المدعون إن تمبوسون، المولودة فى لبنان والتى أصبحت مواطنة أمريكية عام 1993، خاطرت بحياة المصادر والقوات لأنها كانت تأمل أن يتزوجها الرجل.

وقال جون ديميرز، مساعد المدعى العام لقسم الأمن القومى بوزارة العدل الأمريكيىة، فى بيان إن الحكم على تمبسون ينبغى أن يكون تحذيرا واضحا لكل حاملى التصاريح بأن انتهاكاتهم لقسمهم لبلادهم لم يستهان به، لاسيما عندما يعرضون الأرواح للخطر.

فى المحكمة، جادل مساعد المدعى العام جون جامنجز بأن تسليم معلومات مستهدفة من الإرهابيين يمثل تهديدات حقيقية للقوات الأمريكية والحلفاء، ولتلك الأسباب فإنها تستحق حكما 30 عاما.

وبينما طلب الدفاع عن تومبسون سبع سنوات، فإن قاضى المقاطعة جون باتس قال إنه لم يعرف قضية تجسس من قبل تم الحكم فيها على المتهم بأقل من 15 عاما  لكشف هويات المصادر البشرية،، خاصة وأنه تم تسليمها لجماعة إرهابية فى منطقة نشطة للعمليات. إلا أن القاضى خفض الحكم عن 30عاما، وقال إن تمبسون شخص عاطفى كان لديها قصة حياة ملهمة أخرى حيث خدمت مع القوات الأمريكية فى أفغانستان والعراق وسوريا.

الصحف البريطانية:‏

الملكة اليزابيث عن وزير الصحة البريطاني: "رجل فقير ملئ بالفاصوليا"‏

أشارت الملكة اليزابيث إلى وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بأنه "رجل فقير" في اجتماع مع رئيس الوزراء بوريس جونسون، ‏وقالت له: "لقد تحدثت مع وزير الصحة ، انه رجل فقير لقد جاء من أجل مجلس الملكة الخاص".‏

وأضافت: "إنه مليء بـ ..." ولم تجد الملكة وصف لما تريد قوله عن رؤيتها لهانكوك، فتطوع جونسون وقال: "مليء بالفاصوليا؟".‏

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، عادة ما تكون اجتماعاتهم الأسبوعية خاصة ولكن تمت دعوة الكاميرات لتسجيل بداية أول لقاء وجهاً لوجه ‏منذ بدء الإغلاق، ثم أخبرت الملكة رئيس الوزراء أن وزير الصحة "يعتقد أن الأمور تتحسن"، في تصريحات تم تسجيلها.‏

ويعد مجلس الملكة الخاص - حيث تحدثت الملكة مع هانكوك - هو هيئة مكونة من كبار السياسيين بما في ذلك رؤساء الوزراء السابقين الذين ‏يقدمون المشورة للملك، ويجتمع مرة واحدة في الشهر.‏

ومر هانكوك بشهر صعب، حيث اتهمه مساعد رئيس الوزراء السابق دومينيك كامينجز بالكذب بشأن اختبار الأشخاص الذين ينتقلون من ‏المستشفيات إلى دور الرعاية في بداية الوباء - وهي مزاعم أنكرها هانكوك.‏

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نشر كامينجز رسائل من رئيس الوزراء وصف فيها هانكوك بأنه "ميؤوس منه".‏

وفي فيلم وثائقي عام 1992 ، قالت الملكة إن رؤساء الوزراء "يفرغون أنفسهم من العبء أو يخبرونني بما يجري أو إذا كانت لديهم أي ‏مشاكل ، وأحيانًا يمكنني المساعدة بطريقة ما أيضًا .. إنهم يعلمون أنني يمكن أن أكون محايدة"‏

وفي أبريل 2020، ألقت الملكة اليزابيث خطابًا متلفزًا نادرًا قالت فيه: "يجب أن نشعر بالارتياح لأنه بينما قد لا يزال لدينا المزيد لتحمله ، ‏ستعود أيام أفضل: سنكون مع أصدقائنا مرة أخرى؛ سنكون مع عائلاتنا مرة أخرى ؛ سنتقابل مجددا."‏

بريطانيا تحظر إعلانات الوجبات السريعة ..وجارديان: سيكلف 200 مليون إسترليني خسارة سنوية

تستعد الحكومة البريطانية لحظر إعلانات الوجبات السريعة عبر الإنترنت وقبل الساعة 9 مساءً على التلفزيون اعتبارًا من عام 2023، ‏حيث يتطلع رئيس الوزراء إلى الوفاء بتعهده بمعالجة أزمة السمنة المتزايدة في المملكة المتحدة.‏

وبحسب صحيفة الجارديان، ستؤثر الإجراءات الجديدة ، التي ستكون بعضًا من أصعب قيود التسويق في العالم ، بشكل كبير على أكثر من ‏‏600 مليون جنيه إسترليني تنفقها العلامات التجارية على جميع إعلانات المواد الغذائية عبر الإنترنت وعلى التلفزيون سنويًا.‏

قد يكلف الحظر في الساعة 9 مساءً على الإعلان عن المنتجات التي تعتبر عالية الدهون والملح والسكر (‏HFSS‏) أكثر من 200 مليون ‏جنيه إسترليني سنويًا من إيرادات الإعلانات على القنوات المختلفة.‏

كما سيؤثر حظر الإعلانات عبر الإنترنت على جميع أشكال التسويق الرقمي المدفوعة الأجر ، من الإعلانات على فيس بوك إلى نتائج ‏البحث المدفوعة على جوجل، والترويج للرسائل النصية ، والنشاط المدفوع على مواقع مثل انستجرام وتويتر. ‏

وتشير التقديرات إلى أنه يتم إنفاق أكثر من 400 مليون جنيه إسترليني سنويًا على الإعلان عن المنتجات الغذائية عبر الإنترنت في المملكة ‏المتحدة.‏

والقواعد الصارمة، التي من المتوقع الإعلان عنها في أقرب وقت يوم الخميس، تتبع جونسون لتغيير وجهة نظره بشأن قرارات الصحة ‏الشخصية بعد دخوله المستشفى بسبب فيروس كورونا العام الماضي، ويقال إن رئيس الوزراء يلوم مشاكله الصحية التي تسببت بها زيادة ‏الوزن على المساهمة في مرضه.‏

ومع ذلك، فإن القيود الجديدة تشمل عددًا كبيرًا من الاستثناءات والإعفاءات مما يعني أنها لن ترقى إلى مستوى الحظر الكلي المقترح العام ‏الماضي ، والذي قالت صناعة الإعلان والبث إنه كان "عشوائيًا وقاسيًا للغاية".

الصحافة الإيطالية والإسبانية

طبيب مارادونا النفسي يكشف كواليس "الإدمان": لم أعالجه بمخدر غير قانوني

نفى كارلوس أنخيل دياز، الطبيب النفسى لأسطورة كرة القدم ، دييجو مارادونا، اتهامه بقتل اللاعب السابق، مشددا على عدم وجود أى خطة مشتركة لقتله.

وتستمر التحقيقات القضائية فى وفاة مارادونا المتهم فيها فريقه الطبى المكون من 7 أطباء، والذين يمثلون أمام القاضى أورلاندو دياز، وعدد من المحققين الآخري، فى انتظار عقوبة بالسجن تتراوح بين 8 إلى 25 عاما.

وقال دياز: "عملى كطبيب نفسى متخصص فى الإدمان، لم يكن له أى نوع من التدخل فى النتيجة المميتة لمارادونا، الأمر الذى ألمنا جميعا"، مشيرًا إلى أنه لم يكن هناك أى نوع من الخطط الإجرامية لقتل مارادونا ، كما قيل"، حسب صحيفة "باخينا 12 " الأرجنتينية.

دياز ، 29 عامًا ، كان خامس شخص يتم التحقيق معه في القضية ، بعد أن تم أخذ إفادة من ممرضتين ، ورئيسهما وطبيب عمل كمنسق رعاية لمارادونا.

ويجري التحقيق مع جميعهم بتهمة "القتل العمد بقصد محتمل" ، وهي جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة تتراوح بين 8 و 25 سنة والتي تشير إلى شخص لا يغير أفعاله على الرغم من علمه أنه يمكن أن يكون لها نتيجة قاتلة.

وقال الطبيب النفسي إن عمله يهدف إلى "مساعدة" مارادونا الذى طال انتظاره من الإدمان الذى كان يعانى منه لعقود، مضيفًا: "أفهم أن هذا الهدف قد تحقق بعد الموت المؤسف، لكننا كنا على الطريق الصحيح للعمل الجماعي الجيد، وإن تحقيق التعافي الذي نعرفه هو عمل شاق يتطلب الكثير من الجهد، وكان مارادونا على استعداد للقيام به ".

وقال دياز: "كانت الوفاة بسبب حالة إكلينيكية لا علاقة لها بمشكلة نفسية، وأكد أنه عندما توفي مارادونا كان في حالة أفضل بكثير مما كان عليه في آخر ظهور علني له في 30 أكتوبر من العام الماضي. عندما بلغ الستين من عمره ، عندما أمضى بضع دقائق في ملعب جيمناسيا لا بلاتا ، الفريق الذي كان يديره.

وبحسب دياز، فإنه خلال علاجه النفسي "لم يكن هناك استخدام لأي مخدر قانوني أو غير قانوني" وكان مارادونا "يتمتع بقدرات عقلية كاملة".

وقال دياز "مارادونا الذى رأيته ليس من مات، كان شخصا مختلفا تماما ، فعندما يتوقف شخص عن تعاطى المواد المخدرة يحدث له تغييرًا كبيرًا".

 العثور على "مكافى" مبتكر برنامج مكافحة الفيروسات الشهير ميتا فى سجن ببرشلونة

قالت صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية، إنه تم العثور على رجل الاعمال الأمريكى، جون مكافى، مبتكر برنامج مكافحة الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر الذى يحمل نفس الاسم، ميتا فى زنزانة برايان 2 فى برشلونة.

وفقًا لمصادر السجن ، كان مكافي ، الذي كان ينتظر تسليمه إلى الولايات المتحدة بتهمة التهرب الضريبي ، قد انتحر.

وأشارت المصادر إلى أن أخصائيو المراقبة والخدمات الطبية في السجن تدخلوا على الفور لإجراء محاولات إنعاش لمكافي ، لكن في النهاية أكد الأطباء وفاته.

وأشارت الصحيفة إلى أن مكافى دخل سجن برايان 2 فى 4 أكتوبر من العام الماضى بأمر من المحكمة الوطنية التى وافقت على تسليم مبتكر برنامج مكافحة الفيروسات الشهير  مكافى McAfee إلى الولايات المتحدة بتهمة التهرب الضريبى عن طريق إخفاء الدخل المرتفع بين عامى 2016 و2018.

تم القبض على مكافي في أكتوبر في مطار إلبرات في برشلونة ، عندما كان على وشك ركوب طائرة متجهة إلى اسطنبول، ومنذ ذلك الحين رهن الاحتجاز الوقائي.

خلال جلسة الاستماع ، ادعى رجل الأعمال ، الذي تبلغ ديونه الضريبية مع الولايات المتحدة أكثر من أربعة ملايين دولار (أكثر من 3.35 مليون يورو) ، أنه دفع "ملايين الدولارات كضرائب" وقال إنه كان ضحية سياسية. الاضطهاد بسبب إدانته بالفساد في مصلحة الضرائب، وردت المحكمة الوطنية بالقول "لا يوجد دليل داعم على حدوث مثل هذا الأمر"

مكافي وترامب.. قصة تحدى مبتكر مكافحة الفيروسات المنتحر للرئيس الأمريكى السابق

أثار خبر انتحار قطب الأمن السيبراني، ومخترع برنامج مكافحة الفيروسات الشهير جون مكافي داخل زنزانة في برشلونة ردود فعل واسعة، لما شكله من جدل طوال حياته التي بدأها مبرمجا فريداً، قبل أن يقدم علي إدمان المخدرات وارتكابه قائمة جرائم قادته للسجن في دولاً عدة.

وبخلاف هذا الصخب، كان لدي مكافي قصة شهيرة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث أعلن تحديه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة قبل قرابة عام، مؤكداً أنه يمتلك من المقومات ما يفوق ترامب، قبل أن يتراجع بتغريده علي حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلاً : "فى الواقع لا أريد أن أصبح رئيسا.. أساسا لا يمكننى القيام بذلك، فالبلد الذى أريد الترشح فيه يبحث عنى كمجرم".

وفى الساعات الأولي من صباح الخميس، أعلنت السلطات الأسبانية العثور علي جون مكافي ميتاً داخل زنزانته في "برايان 2" بمدينة برشلونة، وقالت مصادر في إدارة السجن إن مكافي كان ينتظر تسليمه للولايات المتحدة بتهم تهرب ضريبي.

وأودع مكافي السجن في إسبانيا في 4 أكتوبر الماضي بعد القبض عليه في مطار، وبعد تحقيقات وافقت السلطات القضائية الأسبانية علي تسليمه للولايات المتحدة لاتهامه بالتهرب الضريبى عن طريق إخفاء الدخل المرتفع بين عامى 2016 و2018.

وفى التحقيقات التي أجرتها السلطات الأسبانية ، قال مكافي الذي تقدر الضرائب المستحقة عليه بأكثر من 4 ملايين دولار، إنه "ضحية سياسية"، نافياً ارتكابه أي مخالفات مالية أو التهرب من الضرائب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة