أكرم القصاص - علا الشافعي

خطأ "نتيجة الحائط".. الإفتاء تكشف الأيام الصحيحة لذى القعدة.. فيديو

الخميس، 24 يونيو 2021 08:00 ص
خطأ "نتيجة الحائط".. الإفتاء تكشف الأيام الصحيحة لذى القعدة.. فيديو تليفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، جاء فيها، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الأيام القمرية من شهر ذي القعدة تبدأ اليوم، وهي الخميس والجمعة والسبت، مؤكدة فى بيان لها: نظرًا لكثرة التعليقات بخصوص الأيام الثلاثة القمرية في شهر ذي القعدة، نتيجة استطلاع الهلال في مصر لم توافق الحساب الفلكي، ولذلك فإن المكتوب في نتيجة الحائط غير موافق للرؤية الشرعية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أثيرت فيه بعض التعليقات على "فيسبوك"، بسبب عدم موافقة ما أعلنته دار الإفتاء للتقويم المدون في نتائج الحائط، والتي تؤكد أن اليوم هو الـ١٣ من ذي القعدة وليس الـ١٢ طبقا لما أعلنته دار الإفتاء.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن الدار هي المسؤولة عن إعلان بداية الشهور الهجرية في مصر، والأيام البيض في شهر ذي القعدة، هى: الخميس 13 ذي القعدة الموافق 24 يونيو، والجمعة 14 ذي القعدة الموافق 25 يونيو، والسبت 15 ذي القعدة الموافق 26 يونيو.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، الهلال من خلال اللجان الشرعية العلمية، التي تضم شرعيين ومختصين بالفلك، وعددها 7 لجان، موزعة في أنحاء جمهورية مصر العربية بطولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصرية، ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

وكانت قد كشفت الحسابات الفلكية، عن أن هلال شهر ذي القعدة ولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 53 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلي، يوم الخميس 29 من شوال 1442 هجريًا الموافق 10 يونيو، وهو ما تسبب في الاختلاف في مواعيد الأيام القمرية، وعدم توافق الأيام بناء على رؤية الهلال والحسابات الفلكية.

والأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، سُمِّيَت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة