فتيات التيك توك.. قصة حنين ومودة من الشهرة إلى السجن بتهمة الاتجار بالبشر

الخميس، 24 يونيو 2021 09:00 ص
فتيات التيك توك.. قصة حنين ومودة من الشهرة إلى السجن بتهمة الاتجار بالبشر حنين حسام ومودة الأدهم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع،  تغطية إخبارية لقصة حنين حسام ومودة الأدهم فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية فتيات التيك توك، من إعداد محمد محسوب وتقديم حور محمد.

الإتجار بالبشر تهمة وجهت لحنين حسام ومودة الأدهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية فتيات التيك توك ، والقضية أصبحت محل جدل كبير ومتابعة من كل رواد مواقع التواصل الاجتماعى.

مودة الأدهم حضرت محاكمتها الأخيرة، لكن حنين حسام لم تحضر وكانت هاربة وبعد الحكم الذى قضت به المحكمة بمعاقبتها بالسجن المشدد 10 سنوات والنهاردة بالتحديد تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على حنين حسام تنفيذًا للحكم.

وتناولت التغطية مراحل محاكمة حنين ومودة ، وماذا تعنى تهمه الإتجار في البشر

بداية وقوع الأنظار على حنين حسام ومودة الأدهم كان من خلال جهات الرصد والمتابعة وبلاغات المواطنين بسبب الفيديوهات والمحتوي الذى يقدمونه على مواقع التواصل الاجتماعى وغيرها.

في إبريل 2020، أصدرت النيابة العامة أمر ضبط وإحضار لحنين حسام لاتهامها بالاعتداء على المبادئ والقيم الأسرية فى المجتمع المصرى، وإنشائها وإدارتها واستخدامها مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية، بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة.

أيضا كان هناك اتهام بارتكاب جريمة الاتجار بالبشر، بتعاملها في أشخاص طبيعيين وهما فتاتان، إحداهما قاصر، استخدمتهما في أعمال منافية لمبادئ وقيم المجتمع المصري، للحصول من ورائهما على منافع مادية، وذلك استغلالًا لحالة الضعف الاقتصادي وحاجة المجني عليهما إلى المال، والوعد بإعطائهما مبالغ مالية، وقد ارتكبت تلك الجريمة من جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر تضم المتهمة وآخرين.

كيف تم استغلال الفتاتين أو الطفلتين .. أول بيان مفصل حول ملابسات القضية في 23 إبريل 2020، أصدرته النيابة العامة المصرية، قالت إن الطفلتين "م. س" و"ح. و" وعمرهم  لم يتجاوز الـ18 من العمر، وأخريات زعموا توفير فرص عمل لهم تحت ستار عملهم كمذيعات من خلال تطبيق إلكتروني يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة .

حنين حسام دعتهم على مجموعة إسمها "لايكي الهرم" أنشأتها على هاتفها ليلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي، الذي يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.

أعلنت النيابة أن مودة الأدهم، استخدمت الطفلة "ح. س" وشهرتها "ساندي، والطفل "ي. م" ولم يتجاوزا الثامنة عشر من العمر في تصوير مقاطع فيديو معها ونشرها على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي مستغلة ضعفهما وعدم إدراكهما للحصول على ربح من ورائهم.

وأيضًا استخدمت شبكة المعلومات لتحريض الأطفال على الانحراف والقيام بأعمال غير مشروعة ومنافية للآداب.

صدر حكم أول درجة على حنين ومودة ٔ و3 آخرين بالحبس لمدة عامين مع تغريم كل منهما مبلغًا وقدره ٣٠٠ ألف جنيه، بسبب مخالفة المتهمين مواد كل من قانون العقوبات وقانون تقنية المعلومات، وكان الحكم صادرا من المحكمة الاقتصادية.

في 18 أغسطس 2020 قررت محكمة جنايات القاهرة، تأييد أمر المنع من التصرف بالأملاك والأصول المالية والتحفظ عليها، الصادر من النائب العام ضد كل من "حنين حسام " و"مودة الأدهم".

وكشفت حيثيات المحكمة، حسابات المتهمة مودة الأدهم بالبنوك المختلفة، حيث ثبت امتلاكها حسابات بالبنوك وتحويلات ليها من داخل وخارج مصر .

وفي حيثيات الحكم على حنين حسام، بأنها نشرت محادثات على التطبيقات بهدف الإعلان عن نفسها، وإغواء الشباب، وقدمت آلية تحويل المبالغ النقدية إليها

أيضا نشرت مكالمة جنسية بين إحدى الشباب والفتيات عبر حسابتها، كما تم نشر مكالمة تحت عنوان "أقوى خناقة على السوشيال ميديا بين حنين حسام وأحمد نبيل"، تضمنت ألفاظ خادشة للحياء.

لكن في 12 يناير 2021، وبعد ما يقرب من 9 أشهر من الحبس حكمت الدائرة الاستئنافية بالمحكمة الاقتصادية، حكمًا نهائيًّا، ببراءة حنين حسام واثنين آخرين، بينما ألغت حكم حبس مودة الأدهم ومدير صفحتها أحمد سامح، مع تأييد تغريم كل منهما 300 ألف جنيه عن تهمة نشر فيديوهات فاضحة.

النيابة العامة أعادت إحالة حنين ومودة إلى المحاكمة، لكن هذه المرة أمام محكمة الجنايات، لاتهامهما بالإتجار بالبشر، تلك القضية التى تم الحكم فيها بالفعل أمس ، وقتها أمرت محكمة جنايات القاهرة، بضبط حنين حسام، بسبب عدم حضورها جلسات المحاكمة 3 مرات، وفي هذا الوقت كانت مودة الأدهم محبوسة، لأنه لم يتم تنفيذ حكم المحكمة النهائي بإلغاء حبسها، ليستمر تجديد حبسها على ذمة القضية الجديدة، الإتجار بالبشر

في 26 يناير الماضى قررت محكمة الجنح بمحكمة شمال القاهرة ، إخلاء سبيل حنين حسام ومودة الأدهم، فى تهمة الاتجار فى البشر، بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهما، على ذمة التحقيقات.

لكن النيابة استأنفت على القرار، فتم إخلاء سبيل حنين حسام بالكفالة إلا أن محكمة جنايات القاهرة بمحكمة عابدين، قررت قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل مودة الأدهم وتجديد حبسها 45 يوم في 27 يناير الماضى ، وتم ترحيلها لسجن القناطر، وكانت تحضر جلسات محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، ومحكمة جنايات القاهرة بتهم التزوير في محررات رسمية والإتجار في البشر.

في 18 أبريل الماضي و 18 مايو نظرت محكمة جنايات القاهرة، جلسات محاكمة حنين حسام ومودة الأدهم وآخرين، في اتهامهم بالإتجار فى البشر، وتغيبت عن الجلسات حنين حسام في حين حضرتك مودة الأدهم وكان هناك العديد من اللقطات في هذه المحاكمات مثل عرض فيديوهات خادشة  للحياء لمودة في إحدى الجلسات، وسط بكاء لمودة.

آخر جلسة كانت أمس ولم تحضرها حنين حسام لكن مودة كانت حاضرة، حيث تم الحكم بمعاقبة حنين حسام غيابيا بالسجن المشدد 10 سنوات، وتغريمها 200 ألف جنيه ، ومعاقبة باقي المتهمين حضوريا بالسجن 6 سنوات وتغريم كلا منهم 200 ألف جنيه. 

ومنذ ساعات قليلة تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على حنين حسام تنفيذا للحكم القضائي لأنها كانت مختبئة، وتقدم المحامى الخاص بها بطلب إلى رئيس نيابة شمال القاهرة، لإعادة إجراءات محاكمتها مرة تانية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة