مسؤول بالمتحف الكبير يكشف لـ"اليوم" تفاصيل نقل مركب خوفو: سيارة صممت ببلجيكا

الإثنين، 28 يونيو 2021 07:20 م
مسؤول بالمتحف الكبير يكشف لـ"اليوم" تفاصيل نقل مركب خوفو: سيارة صممت ببلجيكا مركب خوفو
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عيسى زيدان، مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر توجيهاته بنقل مركب خوفو من منطقة الأهرامات إلى المتحف المصرى الكبير بطريقة علمية لتأمين المركب خلال نقلها.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم عبر برنامجها اليوم المذاع على قناة دى ام سى، أن السيارة ستحمل المركب كقطعة واحدة وهو ما يمثل تحديا كبيرا، حيث تسير السيارة بسرعة 1 كم / الساعة، وأثبتت كفاءتها بعد تجربتها الأولى، وهو يعتبر تحدٍ خاص فى نقل أكبر أثر على مستوى العالم، وأنه تم الاستعانة بسيارة خصيصا من بلجيكا لاستخدامها فى عملية النقل.

 

وتابع: السيارة يتم التحكم فيها عن بُعد وتضم كل وسائل التكنولوجيا الحديثة لمنع أى فرصة للأخطاء، لافتا إلى أن نقل المركب دون أخطاء الشغل الشاغل للوزارة.

 

يذكر أن الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، عقد اجتماعاً مع اللواء عاطف مفتاح المشرف على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، والدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف، وعددا من قيادات المتحف وذلك لمتابعة مستجدات الأعمال بالمتحف المصرى الكبير.

 

وتم خلال الاجتماع مناقشة آخر الإجراءات والتجهيزات الأثرية والهندسية اللازمة لإجراء تجربة محاكاة نهائية لعملية نقل مركب الملك خوفو الأولى من مكانها الحالى بمنطقة أهرامات الجيزة إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف المصرى الكبير، خلال الأسابيع القليلة القادمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة