وزير النقل: مليون راكب لا يدفعون التذكرة بالسكك الحديد يوميا.. الرئيس السيسى يتابع تطورات العمل بالسكة الحديد ووجّه بأن تكون جميع القطارات جديدة أو مطورة بنهاية العام.. ويكشف تفاصيل القطار الكهربائى السريع

الإثنين، 28 يونيو 2021 02:15 ص
وزير النقل: مليون راكب لا يدفعون التذكرة بالسكك الحديد يوميا.. الرئيس السيسى يتابع تطورات العمل بالسكة الحديد ووجّه بأن تكون جميع القطارات جديدة أو مطورة بنهاية العام.. ويكشف تفاصيل القطار الكهربائى السريع كامل الوزير وزير النقل
أحمد عرفة - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض برنامج على مسئوليتى، المذاع على قناة "صدى البلد"، جولة وزير النقل المهندس كامل الوزير على إحدى محطات السكك الحديدية، وقال وزير النقل لمفتشى السكة الحديد: لماذا لم تكونوا موجودين أثناء مرورى المفاجئ بالسكة الحديد، فأنا سأزور محطات السكك الحديد مرة ثانية وثالثة ورابعة بشكل مفاجئ.

وأضاف وزير النقل، فى لقائه مع الإعلامى أحمد موسى: "إذا وجد أن هناك أناسا فى المحطة من غير تذاكر سأفصل المسئولين عن هذا الأمر، متابعا: لو هنشغل السكك الحديدية بدون تذاكر نقفلها أفضل، فلا أحد من الموظفين يترك مكانه إلا أن يأتى زميله الآخر".

وتابع وزير النقل خلال حديثه فى جولته لمفتشى السكة الحديد: جئت أمس ولم أجد أحدا، ولن أسمح بأن يتواجد أحد ويحصل على راتب وهو لا يعمل، وسأتابع بشكل دورى ومفاجئ سير العمل فى منظومة السكة الحديد، والمتهاون سيلقى جزاءه.

وقال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إنه يتم تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مشروعات النقل، موضحا أن من يعبث فى المرفق إما مهمل أو النوع الثانى المرتبطين بالأفكار المتطرفة والهدامة، ورافضو تطوير السكة الحديد يعبثون فى المرفق الحيوى.

وأضاف وزير النقل، أن الإهمال من داخل السكك الحديدية وهناك من يحاول مواجهة التطوير، لافتا إلى أن الإهمال وراء حادث تصادم قطارى سوهاج.

ولفت كامل الوزير، إلى أن التهرب من دفع التذاكر كان يحدث أحيانا، بسبب الركاب، وبعض العاملين بمرفق السكك الحديدية، مشيرا إلى أن غرامة التذكرة فى الدرجة الثالثة 10 جنيهات، والثانية 20 جنيها، والكمسرى يحصل على 40% من قيمة التهرب من دفع التذكرة، مؤكدا أن قيمة غرامات التهرب كانت تصل إلى 480 مليون جنيه فى البداية، ومع التشديد انخفض التهرب بنسبة 30%.

وأوضح وزير النقل، أن الرئيس السيسى بتابع يوميا الإجراءات التى تحدث فى السكة الحديد، كما أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، يتابع بنفسه عملية بيع الخردة بالسكك الحديدية، لافتا إلى طن الخردة كان يباع بقيمة تصل إلى ألفى جنيه قبل عملية التطوير.

وأكد المهندس كامل الوزير وزير النقل أن محطة مصر أصبحت منظمة بطريقة أفضل من الماضى فى الوقت الذى تتم فيه أكبر عملية تطوير فى قطاع السكة الحديد، لافتا إلى أنه يتم تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن مشروعات السكة الحديد فى الوقت الذى يتم فيه تحصيل مليون تذكرة يوميا فقط.

أضاف وزير النقل، خلال برنامج على مسئوليتى، أنه يتم تنقل من 2.5 إلى 3 ملايين راكب يوميا، منهم من مليون يدفع تذكرة فقط ونصف مليون باشتراكات، ومن 500 إلى 600 ألف وجايز يوصل لمليون راكب يستخدمون السكة الحديد بدون تذكرة، مشيرا إلى أن منظومة السكك الحديدية تخدم ملايين المصريين، ويجب أن يؤدى كل موظف دوره للحفاظ على سلامة الركاب، مؤكدا أن الإهمال سبب وقوع حادث قطار الإسكندرية.

وأكد المهندس كامل الوزير، أنه تم إلغاء سائق الوردية ويعمل داخل الورش فقط، وأن قائد القطار هو المسئول عن تسليم القطار للورشة، موضحا أن السكك الحديدية كانت تنقل مليون راكب قبل ثورة يناير، ثم انخفض العدد إلى ما يقرب من 600 ألف خلال الفترة من 2011 إلى 2013، بسبب انخفاض عدد الجرارات إلى 400.

وقال وزير النقل، أن بعض العناصر غير سعيدة بتطوير هيئة السكك الحديدية، مؤكدا أنه تم فصل قائد قطار سوهاج ومساعده بعد الحادث، حيث إن الفصل من الخدمة عقوبة من يتسبب فى وقوع حادث وهذا إجراء قانونى، ومشيرا إلى أن كل من يثبت فى التحقيقات أنه متسبب فى حادث قطار يتم فصله.

وشدد وزير النقل، على أن الرئيس السيسى أصدر تكليفات بأن تكون جميع عربات القطارات إما جديدة أو مطورة بنهاية هذا العام، موضحا أن السكك الحديدية المصرية الثانية فى العالم بعد سكك حديد بريطانيا، ولافتا إلى أنه سيتم منح حوافز للعاملين الجادين فى السكة الحديد، وقال الوزير أن عدد الركاب ارتفع إلى مليون راكب مرة أخرى ابتداء من 30 يونيو 2020.

ولفت المهندس كامل الوزير، إلى أن التطوير مكن السكك الحديدية من شراء جرارات وعربات جديدة، مع إصلاح التالفة، متابعة: نستهدف وصول عدد ركاب السكك الحديدية إلى 2 مليون راكب فى 30 يونيو 2023، وجارى إعادة تأهيل جرارات دخلت الخدمة منذ الثمانينات.

قال المهندس الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن نسبة الإشغال فى قطارات الصعيد تتجاوز 120% وتصل إلى 200% فى الأعياد، مشيرا إلى أن القطار الكهربائى أسرع وأكثر حمولة وأقل تلوثا للبيئة، متابعا بالقول: "بدء تشغيل القطار السريع السخنة مطروح يوليو 2023".

أضاف المهندس الفريق كامل، أنه تم دراسة الأماكن التى تحتاج إلى القطار الكهربائى السريع، مستدركا: "القطار السريع من السخنة إلى العلمين يخدم تجمعات سكنية فى السخنة والسويس، ودراسات القطار السريع من السخنة - العلمين بدأت منذ عام 2015، ومن تعمل فى المشروع شركات مصرية".

وأوضح وزير النقل، أنه سيكون هناك قطار سريع للصعيد بسرعة 230 كيلومترا فى الساعة وقطار إقليمى بسرعة 160 كيلومترا فى الساعة، متابعا: "نسبة الإشغال بأحد القطارات بكفر الشيخ 12%، وهناك تسرب من دفع قيمة التذكرة بسبب بعض الركاب وكمسرى القطار، وكان إهمال فى السكة الحديد فى الماضى، والكمسارية يحصلون على 40% من قيمة التهرب من دفع التذكرة، واستفادوا من زيادة غرامة التهرب من دفع التذكرة، وكانت تضيع 480 مليون جنيه سنويا على السكة الحديد من قيمة الغرامات".

وأشار إلى أنه عندما ذهب توجه إلى ورش السكك الحديد لمتابعة الأعمال، استقبله عمال الورش بشعار تطهير وتطوير السكك الحديد، مردفا: "الخردة فى السكة الحديد كانت تباع مجانا وأصبحت الآن تباع بالطن وسعر الطن وصل لـ7 آلاف جنيه، ونقوم بعمل عمرة كاملة للجرارات، بدأنا فى زيادة عدد ورش القطارات فى السكك الحديدية لزيادة معدلات الإنتاجية والكفاءة".

وتابع الوزير: "الدولة اعتمدت 300 مليار جنيه لتحديث وتطوير منظومة السكة الحديد والصيانة، وسيتم ربط الحوافز على كامل حصيلة شباك التذاكر وصرفها للعاملين فى تلك المنظومة وتطبيق نظام حوافز صارم ومنضبط للعاملين ويحقق دخل إضافى أكبر، والرئيس السيسى صدق على تعيين 550 مهندسا وفنيا فى السكة الحديد".

وأوضح كامل الوزير أن المركز الطبى للسكك الحديدية يقدم خدمات صحية متميزة للعاملين وأسرهم، مضيفا: "لدينا كليات تكنولوجية ومعهد وردان لتخريج قائد قطار بكفاءة عالية وأول دفعة سيتم تخريجها من معهد وردان شهر سبتمبر العام الحالى بعدد 100 قائد قطار ومراقبى أبراج، وسيتم تنفيذ برنامج نقل بالتعاون مع وزارة التعليم العالى لتخريج قائد قطار ومراقبى أبراج".

وفى لقطة ملفتة، تعرض قائد إحدى المركبات "نقل ثقيل" على أحد الطرق الصحراوية لموقف محرج للغاية قد يعرضه للمخالفة المرورية والغرامة، أمام وزير النقل المهندس كامل الوزير، حيث رآه الوزير وهو يسير عكس الاتجاه خلال لقائه مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع عبر قناة صدى البلد.

ورصدت كاميرا البرنامج، سير قائد المركبة على الطريق الصحراوى وهو يسير عكس الاتجاه، مما قد يعرضه ويعرض حياة الآخرين للخطر حال وقوع حادث، وناشد وزير النقل خلال اللقاء، المواطنين قائدى السيارات والمركبات المختلفة بالالتزام بالحارات المرورية وعدم السير بحمولات كبيرة على الطرق، حتى لا تعرضه للتلف وتعرض المركبات للحوادث.

وأكد الوزير فى حواره مع أحمد موسى، أنه لا خصخصة للطرق فى مصر، وفكرة الاستعانة بالشركات الأجنبية لإنشاء وإدارة الطرق غير مطروحة أمام وزارة النقل، متابعا: "90% من موظفى الشركة الفرنسية التى ستدير الخط الثالث للمترو من المصريين، وستبدأ الشركة الفرنسية فى إدارة القطار الكهربائى أكتوبر المقبل".

قال المهندس كامل الوزير- وزير النقل، أن ما نفعله على الطريق الدائرى اليوم كان يجب أن يحدث منذ 10 سنوات فى ظل وجود 213 ألف سيارة تتحرك على الدائرى يوميا.

أضاف الوزير: "الانتهاء من تحويل الدائرى إلى 7 حارات فى 30 يونيو المقبل، مشيرا إلى أن توسعة الدائرى عند كوبرى المنيب إلى 8 حارات تنتهى 30 أغسطس المقبل".

وأوضح أن الانتهاء من تطوير الطريق الدائرى نهاية العام الجارى، وسيتم تدشين منظومة النقل الذكى لأول مرة فى مصر على الطريق الدائرى.

وأكد الوزير، أنه لن يتم السماح بمرور الميكروباص على الطريق الدائرى عند وجود الأتوبيس الذكى، وسيتم إزالة 2000 منزل لتوسعة الطريق الدائرى.

وعن التعويضات قال الوزير: أن قيمة تعويض الغرفة الواحدة 40 ألف جنيه فى المنازل التى يتم إزالتها لتوسعه الطريق الدائرى، وأن المعتدون على أملاك الدولة فى حرم الدائرى سيتم تعويضهم عن المبانى فقط.

وقال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن تكلفة إنشاء الخط الثالث لمترو الأنفاق تبلغ 97 مليار جنيه، مشيرا إلى أن 90% من موظفى الشركة الفرنسية التى ستتولى إدارة وتشغيل الخط الثالث مصريون.

أضاف الوزير، أن الشركة الفرنسية ذاتها ستتولى إدارة القطار الكهربائى ابتداء من أكتوبر، متابعا: "ليس هناك ما يمنع من إشراك شركات خاصة أو أجنبية فى إدارة قطاع البضائع بالسكك الحديدية، وإذا لم يستجب موظفو السكك الحديدية للتطوير سنأتى بشركة أجنبية لإدارة المنظومة".

وأوضح وزير النقل أن تكلفة طريق القاهرة - أسوان الغربى تبلغ 26 مليار جنيه، بإجمالى أطوال 1155 كيلو متر، مؤكدا أنه لا يمكن خصخصة الطرق، قائلا: "الشركات المصرية الوطنية تستطيع تنفيذ الطرق على أعلى مستوى".

وأشار وزير النقل إلى أن تكلفة تكاليف إنشاء المشروع القومى للطرق تبلغ 150 مليار جنيه، لافتا إلى أن شركات أجنبية ستتولى إدارة وتشغيل القطار الكهربائى والمونوريل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فيكتور منير

كفية تحصيل تذكرة القطار

تحصل تذكرة القطار مثلما تحصل تذكرة المترو وبنفس الكيفية وبالطريقة دى مفيش راكب حيقدر يزوغ .هي طريقة مكلفة ولاكن على المدى البعيد تعتبر التكلفة بسيطة .ودخل السكة الحديد يحقق زيادة ومفيش حد حيزوغ.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة