أكرم القصاص - علا الشافعي

النرويج تستدعى سفير أمريكا على خلفية اتهامات لواشنطن بالتجسس على زعماء أوروبا

الخميس، 03 يونيو 2021 07:14 م
النرويج تستدعى سفير أمريكا على خلفية اتهامات لواشنطن بالتجسس على زعماء أوروبا النرويج
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الخارجية النرويجية، استدعاء السفير الأمريكي لديها على خلفية معلومات حول التجسس على عدد من الدول الأوروبية.

ونشرت وسائل إعلام دنماركية وألمانية - في وقت سابق - تقارير أفادت بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية استغلت الشراكة مع الاستخبارات الخارجية بالدنمارك للتجسس على مسئولين كبار في دول مثل ألمانيا وفرنسا والنرويج والسويد، منهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على قضية تجسس الولايات المتحدة على مسئولين أوروبيين عبر الدنمارك، إن السلطات الأمريكية تقوم بما تتهم روسيا بفعله.

وفى وقت سابق، كشفت معلومات عن تورط المخابرات الدنماركية فى التجسس مع نظيرتها الأمريكية على عدد من السياسين في ألمانيا وغيرها، لتعود إلى الذاكرة تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عام 2013  التى اتهمت فيها وكالة الأمن القومى الأمريكية، بالتجسس على هاتفها، وقالت إن التجسس على الأصدقاء غير مقبول.

وبحسب صحيفة تاج شبيجل الألمانية، كشفت برلين قيام المخابرات العسكرية الدنماركية، بمساعدة وكالة الأمن القومي على التنصت على ميركل وسياسيين آخرين من 2012 إلى 2014، وثبت أن من بين من تأثر كان  الرئيس الحالي فرانك فالتر شتاينماير، وزير الخارجية آنذاك، وصديقه الحزبي بير شتاينبروك، المرشح لمنصب مستشار الحزب الاشتراكي الديمقراطي في انتخابات 2013.

ولم يكن التجسس الأمريكي يستهدف ألمانيا فقط، بل استهدف السياسيين في السويد والنرويج وفرنسا، وسمحت الدنمارك للمخابرات الأمريكية باستخدام محطة الاستماع Sandagergardan جنوب كوبنهاجن، و في المنشأة السرية ، استخدم الأمريكيون مركزًا للإنترنت للعديد من الكابلات البحرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة