أكرم القصاص - علا الشافعي

المصرى الفائز بمسابقة آيسف يوضح لـ"مصر تستطيع" خصائص جهاز كشف تلوث المياه

الجمعة، 04 يونيو 2021 08:54 م
المصرى الفائز بمسابقة آيسف يوضح لـ"مصر تستطيع" خصائص جهاز كشف تلوث المياه الإعلامي أحمد فايق
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عمر البحيرى، مخترع مصرى حصل على المركز الرابع في مسابقة آيسف 2021، عن اختراع جهاز لكشف تلوث المياه ومعالجتها، إنه الجهاز يمكنه مراقبة دورة المياه، ويمكنه فحص المياه الصالحة للشرب، وإذا كان فيها أى مشكلة يقوم بمعالجتها لتكون صالحة بشكل كامل للشرب، ويمكن استخدامه فى أى كان لاستخدام مياه الشرب بالإضافة لاستخدامه في الزراعة.

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع" الذي يذاع على قناة dmc: "نسبة الملوحة تفرق بشكل كبير في المحاصيل الزراعية، وهذا الجهاز له فاعلية كبيرة في تحديد نسب الملوحة، ومكونات الجهاز مصرية بالكامل، وهو يضم نظام متكامل، والشىء الوحيد الذي يتم تركيبه بعد شرائه هو الفلتر، بينما يتم صناعة كافة محتوياته".

وقال: "أكثر أماكن قد يصلح استخدام الجهاز فيها، المناطق الشعبية التي تضم شبكات مياه قديمة أو مواسير قديمة، فيتم معالجتها وتنقيتها وجعلها صالحة بشكل كامل للشرب، بالإضافة للأماكن التي تعتمد بشكل كبير على المياه الجوفية".

وكان أجرى اليوم السابع، لقاء مع الطالب عمر البحيرى ابن محافظة دمياط، وهو طالب بالصف الثالث الثانوى حصد المركز الرابع فى مسابقة آيسف بمجال الهندسة البيئة عن مشروع جهاز يكشف تلوث مياه الشرب وكيفية معالجتها.

وقال عمر البحيرى، إن الجهاز دخل عدة مراحل تطور حتى وصل إلى النموذج الأخير الذى أهله للدخول فى تصفيات مسابقة آيسف.
 
وأشار عمر البحيرى، إلى أنه دخل تصفيات على مستوى محافظة دمياط لموجة ثم قطاع الإسكندرية حتى دخل التصفيات النهائية لمسابقة آيسف بالولايات المتحدة الأمريكية وحصد المركز الرابع عن المشروع، مضيفا أنه يحلم بالحصول على منحة دراسية فى مجال الهندسة حتى يتمكن من استكمال دؤاستة فى مجال الهندسة البيئية.
 
من جانبه، أشار الدكتور محمد عسيلى، منسق آيسف بمحافظة دمياط، إلى أن مشروع ايسف هو مشروع يتبنى المواهب من الطلاب الفائقين فى مختلف المجالات، ويتم اختيارهم من بين طلاب المدارس التابعة للتربية والتعليم ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم من خلال تنفيذ مشروع جاد، ويتم التواصل مع أساتذه من كليات العلوم والزراعة وغيرها حسب نوعية المشروع حتى يتم تأهيل الطالب للدخول فى عدة تصفيات للوصول إلى تصفيات ايسف التابعة الولايات المتحدة، مؤكدا أن عمر البحيرى مشروع مخترع ومبتكر ابن مدارس حكومية توفرت له الفرصة لتحقيق مشروعه، مشيرا إلى أن أي طالب مجتهد يمكنة تحقيق حلمة والوصول إلى التصفيات النهائية. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة