توريد مليون و 340 ألف و 219 طن قمح لصوامع وشون 4 محافظات.. صور

الإثنين، 07 يونيو 2021 02:07 م
توريد مليون و 340 ألف و 219 طن قمح لصوامع وشون 4 محافظات.. صور توريد قمح
المحافظات محمد سليمان - فتحية الديب - ناصر جودة - هانى قتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت 4 محافظات فى توريد مليون و 340 ألف و 219 طن قمح للصوامع والشون، حيث أعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عن انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة، حيث بلغ إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021م حتى صباح اليوم الاثنين ،وتوريد175801 طن و 466 كيلو قمح محلي، مشيراً إلى أنه تم حصاد المساحة المنزرعة بالقمح وتبلغ 232 فدانا ،لافتاً أن إجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام 20 شونة وصومعة، ونقاط تجميع.

وأكد محافظ كفر الشيخ، ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، أثناء أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء والبنك الزراعى المصري، وشركات المطاحن والصوامع وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

ووجه محافظ كفر الشيخ، المحاسب عماد حبيب وكيل وزارة التموين ،بمتابعة أعمال التوريد وجاهزية شون المحافظة لاستقبال الأقماح من المزارعين، طبقاً لأسعار التوريد وفقاً لدرجة النظافة المحددة، حيث تم تحديد سعر القمح درجة نظافة 22.5 بــ 705جنيه مصرى ودرجة 23 بمبلغ 715 جنيه مصرى ودرجة 23.5 بقيمة 752 جنيه مصري، لجميع الأصناف المنتجة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد.

كما وجه محافظ كفر الشيخ، بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسى لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

وفى بنى سويف

أعلن الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف بأنه تم أمس استلام وتوريد 681 طن قمح محلى بصوامع وشون المحافظة ،ليصل بذلك إجمالى الكميات الموردة منذ بداية الموسم 15 أبريل الماضى وحتى صباح اليوم إلى 233ألف و620 طن قمح بنسبة 116.8% من المستهدف هذا العام، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع ومديريتى التموين والزراعة وجهات التسويق.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومى لقسم صيانة الحبوب بمديرية التموين، حول سير العمل فى توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالى 2020/2021، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة  لتوفير الوقت والجهد على المزارعين ،حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة،رئيس قسم صيانة الحبوب،مديرى التفتيش المالى والإدارى والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة ،وهيئة سلامة الغذاء ،والتى تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية موسم التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

وشدد المحافظ  فى بيان له على أهمية المتابعة الميدانية من قبل أعضاء اللجنة لضمان استمرارية الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية أثناء عمليات الاستلام والفرز مع التحقق التام من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بأماكن الاستلام من الصوامع والشون، منوها عن توجيهاته يتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسى لتشجيع وحث المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول الإستراتيجى وتجاوز المستهدف هذا العام.

وفى الشرقية

قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أنه تم الإنتهاء من حصاد محصول القمح لهذا العام 2021 ومازال التوريد مستمر حتى نهايه الموسم، حيث بلغ إجمالى كمية  الأقماح المحلية المورده حتى اليوم 644 ألف و 798 طن و 247 كيلو قمح، لافتاً إلى أن توريد اليوم من الأقماح بلغ 904 طن و 39 كيلو قمح.

أوضح محافظ الشرقية أن صوامع وشون المحافظة ما زالت تفتح أبوابها يومياً لإستقبال القمح مكثفة جهودها لإنجاح موسم حصاد القمح 2021 ، والذى بدأ من منتصف أبريل الماضى وانتهى فى مطلع الشهر الجارى  بمساحة مزروعة بلغت 408 ألف و 898 فدان وقد تم الإنتهاء من حصاد المساحات المستهدفة بمؤشرات  حصاد مبهرة.

ناشد المحافظ الجهات المسوقه للقمح سواء البنك الزراعى وقطاع المطاحن والقابضة للصوامع بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث مشاكل والحفاظ على المحصول من الإهدار والتلف، مؤكداً على  أن الفترة القادمة حاسمة لإعلان إجمالى ما تم توريده هذا العام من محصول القمح لتتصدر محافظة الشرقية كعادتها المركز الأول على مستوى الجمهورية سواء من الزراعة أو الحصاد أو توريد أطنان القمح.

وفى البحيرة

تفقد اللواء هشام آمنة - محافظ البحيرة، أعمال توريد القمح بصومعة تخزين الغلال بزاوية غزال بمركز دمنهور، والمخصصة لتخزين القمح، بطاقة تخزينية 60 ألف طن، وتضم 12 خلية سعة كل منها 5 آلاف طن، مشيرا إلى أن إجمالي ما تم توريده لشون وصوامع المحافظة حتى الآن بلغ 286 ألف طن قمح تم توريدها بالشون والصوامع بنطاق المحافظة والبالغة 31 شونة، بالإضافة إلى 6 صوامع تضم 42 خلية.

وتابع المحافظ خلال الجولة التى رافقه خلالها اللواء محمد شوقى بدر - السكرتير المساعد والمهندس مجدي الخضر - مدير مديرية التموين، والمهندس محمد الزواوي - مدير مديرية الزراعة والمهندس عادل عبد الكريم - رئيس مدينة دمنهور وهدير أشرف متدربة البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة والمهندس أحمد جعفر مدير فرع هيئة سلامة الغذاء أعمال إستلام القمح وتحديد درجة النقاوة.

كما تفقد أعمال تفريغ القمح وميزان البسكول بالصومعة، وغرفة التحكم الآلي التى توضح سير القمح من بداية دخوله حتى الصرف وأعمال الفرز والإستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم وكذا  تطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

والتقى المحافظ مع عدداً من الموردين الذين أشادوا بالجهود المبذولة، وعدم وجود أى عقبات تواجههم فى توريد المحصول وإستلامهم الثمن بحد أقصى خلال 48 ساعة .

وشدد المحافظ على استمرار المتابعة لأعمال توريد القمح بمدن ومراكز المحافظة وجاهزية الشون والصوامع لإستقبال الكميات الموردة، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع .

 

القمح

القمح

 

تفريغ القمح
تفريغ القمح

 

محافظ البحيرة
محافظ البحيرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة