أكرم القصاص - علا الشافعي

حشد شعبى ورسمى في ليبيا لإجراء الانتخابات 24 ديسمبر المقبل.. الشارع الليبى يتمسك بتنفيذ خارطة الطريق بشكل كامل.. رئيس مجلس النواب: حال عدم توافق ملتقى الحوار على قاعدة دستورية سينتخب الشعب الرئيس مباشرة

الأحد، 11 يوليو 2021 05:30 م
حشد شعبى ورسمى في ليبيا لإجراء الانتخابات 24 ديسمبر المقبل.. الشارع الليبى يتمسك بتنفيذ خارطة الطريق بشكل كامل.. رئيس مجلس النواب: حال عدم توافق ملتقى الحوار على قاعدة دستورية سينتخب الشعب الرئيس مباشرة رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحشد الشارع الليبى وكافة المكونات والأحزاب السياسية لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل، وذلك تنفيذا لخارطة الطريق التي وضعها ملتقى الحوار السياسى الليبى خلال اجتماعاته في جنيف والتي تركز على ثلاثة محاور أولها عمل السلطة التنفيذية الجديدة على توحيد المؤسسات، حل المشكلات المعيشية، والإعداد للانتخابات نهاية العام الجارى.

وفى إطار الحشد لإجراء الانتخابات في البلاد، دعا المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة الليبية إلى نبذ الفرقة وإطفاء نار الفتنة فى البلاد، مؤكدا أن الأزمة فى ليبيا لا يمكن أن تحل إلى داخل الأراضي الليبية وأن التدخلات الخارجية تضر بمصالح الشعب الليبى.

وأكد المجلس الاجتماعى لقبائل ورفلة في بيان له تحفظه على آلية اختيار أعضاء ملتقى الحوار الليبي، مشيرًا إلى أنه يتمسك بموعد إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر والمقبل وضرورة عدم التفريض في ذلك، لافتا إلى تمسكه بوحدة ليبيا واعتباره خط أحمر واستعداده للتصدى ذلك.

وطالب المجلس بضرورة فتح الطريق بين مدينة سرت ومنطقة الهيشة دون تأخير من أي طرف، داعيا المجلس الرئاسي ووزارة العدل للإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين تمهيدا لإنجاز المصالحة الوطنية، مشددا على ضرورة خروج المرتزقة الأجانب بصرف النظر عن الدول التابعين لها أو أسباب وخلفيات دخولهم لليبيا، مؤكدا أن مسؤولية إخراجهم من مهام مجلس الأمن والبعثة الأممية.

 ودعا المجلس الاجتماعى لقبائل ورفلة أبناء الشعب الليبي لإعداد العدة ورص الصفوف لخوض معارك تحرير ليبيا من المرتزقة الأجانب، موجهة الدعوة إلى أعضاء لجنة الحوار الليبية، ورئيس وأعضاء مجلس النواب، ورئيس وأعضاء المجلس الرئاسي، ورئيس وأعضاء مجلس الدولة؛ وذلك لدراسة الموقف والتوصل إلى حلول توافقية داخل ليبيا وتجنيب البلاد الحروب.

كان رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح قد أكد أنه حال توافق ملتقى الحوار على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات ستتم إحالتها للبرلمان الليبي لاعتمادها وتضمينها بالإعلان الدستوري، وفي حال عدم توافق الملتقى على قاعدة دستورية يتم العمل بقرار مجلس النواب رقم (05) لسنة 2014.م القاضي بإجراء الانتخابات الرئاسية بشكل مباشر من الشعب ومقترح مشروع قانون انتخابات الرئيس من الشعب جاهز لعرضه على البرلمان الليبي.

كان رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح في مدينة القبة، قد بحث يوم الأربعاء الماضى، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، تطورات العملية السياسية في ليبيا.

وأكد رئيس البرلمان الليبى خلال اللقاء على شروع المجلس في تجهيز قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب الليبي، بالإضافة إلى توزيع الدوائر الانتخابية في أنحاء البلاد للوفاء بالاستحقاق الانتخابي في موعده، مؤكدا للمبعوث الأممي على وفاء مجلس النواب بتعهداته، داعياً جميع الأطراف للعمل على الوفاء بتعهداتها بما في ذلك استحقاق تعيين الوظائف القيادية بالمناصب السيادية، كما أكد والمبعوث الأممي على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها في 24 ديسمبر المقبل

وفى سياق متصل، قرر رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح تشكيل لجنة برلمانية لصياغة التشريعات البرلمانية لتنفيذ انتخابات 24 ديسمبر المقبل، وذلك بالتعاون مع البعثة الأممية والمفوضية العليا للانتخابات، وعرضها على مجلس النواب لمناقشتها وإقرارها

بدوره، لوح عضو المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكونى، بإصدار مرسوم رئاسي بقوة القانون لإقرار القاعدة الدستورية، في حال استمرت الخلافات بشأنها بين الفرقاء الليبيين، لافتا إلى أن المجلس بإمكانه أن يصدر "مرسومًا رئاسيًّا بقوة القانون ينشر في الجريدة الرسمية لاعتماد قاعدة دستورية بالتشاور مع جهات عدة تشكِّل الإطار القانوني للانتخابات المقبلة في ديسمبر 2021"، لافتا إلى أنه طرح هذه الفكرة على المحكمة العليا ومجلس القضاء وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة