أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا يمكن أن يحدث فى كوبا؟..احتجاجات غير عادية مؤيدة ومعارضة للحكومة.. حظر فيسبوك وواتس آب لتهدئة الأوضاع.. الأزمة الاقتصادية وانعدام الحرية أبرز الأسباب.. والرئيس: يريدون تشويه أسلوب تعاملنا مع كورونا

الأربعاء، 14 يوليو 2021 06:00 ص
ماذا يمكن أن يحدث فى كوبا؟..احتجاجات غير عادية مؤيدة ومعارضة للحكومة.. حظر فيسبوك وواتس آب لتهدئة الأوضاع.. الأزمة الاقتصادية وانعدام الحرية أبرز الأسباب.. والرئيس: يريدون تشويه أسلوب تعاملنا مع كورونا مظاهرات فى كوبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

امتلأت شوارع  كوبا بالمظاهرات المؤيدة والمعارضة للحكومة الكوبية، حيث فى البداية، خرج آلاف الأشخاص الاحد الماضى  للتظاهر بسبب الوضع الاقتصادي وانعدام الحرية ،ثم دعا الرئيس ميجيل دياز كانيل لخروج مؤيديه ، وهو وضع غير عادي للبلد الذي يحكمه الحزب الشيوعى الكوبى، الشرعي الوحيد ، منذ ثورة 1959 وهذا يعيد ذكرى موجة الاحتجاجات في أوائل التسعينيات.

احتجاجات فى هافانا
احتجاجات فى هافانا

 

وقعت المظاهرات في هافانا وسان أنطونيو دي لوس بانيوس، وفي أجزاء أخرى من كوبا ، وفقًا لمقاطع الفيديو التي تم نشرها على الشبكات الاجتماعية ، يبدو أنها تظهر احتجاجات أخرى في عدد قليل من المدن والبلدات في الجزيرة.

وأعرب المتظاهرون عن استيائهم من الوضع الاقتصادى فى البلاد فضلا عن انقطاع التيار الكهربائى المتكرر، بالاضافة إلى سوء التعامل مع ازمة كورونا وتوفير اللقاحات اللازمة، ونقص الغذاء.

رفع علم كوبا
رفع علم كوبا

 

وفقًا لجامعة جونز هوبكنز ، أبلغت كوبا حتى الآن عن 238491 حالة إصابة و 1537 حالة وفاة بسبب كوفيد -19. لكن الأرقام المقلقة هي الأحدث: الأحد الماضى ، تم تسجيل 6923 إصابة و 47 حالة وفاة ، وهو رقم قياسي للبلاد منذ بداية الوباء. كما أن الحالات المتراكمة في الأسبوع الماضي قياسية.

قال خوسيه جيرالدو مويا ميدينا ، ممثل منظمة الصحة للبلدان الأمريكية والمنظمة العالمية للصحة في كوبا: "في الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الماضية ، كانت الزيادة في الحالات أكثر حدة. وأكدت السلطات وجود متغير دلتا في المناطق الداخلية من كوبا".

كوبا
كوبا

 

صرخ العديد من المتظاهرين مطالبين "بالحرية" وطالبوا باستقالة دياز كانيل، وألقت الشرطة القبض على عدد من المتظاهرين واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق بعض المظاهرات. كما وردت أنباء عن اشتباكات عنيفة مع المتظاهرين ، رشقوا الحجارة وطرقوا سيارة للشرطة.

منذ الثورة الكوبية عام 1959 ، التي أطاحت بالدكتاتور فولجنسيو باتيستا ، حكم كوبا الحزب الشيوعي الكوبي وتحت نظام شيوعي بقيادة فيدل كاسترو لعقود من الزمن ، الذي سلم السلطة لاحقًا في عام 2006 إلى شقيقه راؤول كاسترو.

تماشيًا مع الاتحاد السوفيتي في أوقات الحرب الباردة ، وهو الرابط الذي تلقت من خلاله البلاد إعانات تتراوح بين 4000 دولار أمريكي و 6000 مليون دولار أمريكي سنويًا ، واجهت كوبا صعوبات اقتصادية في العقود الأخيرة ، وسط مطالب متزايدة للإصلاح والانفتاح من جزء من سكانها.

مظاهرات مؤيدة لرئيس كوبا
مظاهرات مؤيدة لرئيس كوبا

 

ومن ناحية آخرى، قال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل بعد خروج المظاهرات  إن العقوبات التجارية الأمريكية تسببت في بؤس اقتصادي في الجزيرة وكانت مسؤولة عن الاحتجاجات.

يبدو أن كلمات دياز كانيل ، الذي خلف راؤول كاسترو كرئيس في عام 2018 ، تشير إلى حكومة دونالد ترامب ، التي سنت بعض الإجراءات الاقتصادية الأكثر صرامة ضد كوبا منذ عقود ، بما في ذلك العقوبات الاقتصادية وقيود السفر. حتى الآن ، ما زال على إدارة بايدن رفعها.

دور التواصل الاجتماعى فى تأجيج الوضع

ألقى دياز كانيل باللوم على وسائل التواصل الاجتماعي في تأجيج نيران السخط فى كوبا، ولذلك فقد تم حظر فيسبوك وواتس آب وانستجرام وعدد من مواقع التواصل الاجتماعى الأخرى، لمنع تواصل المحتجين وتهدأة الأوضاع فى كوبا.

مظاهرات فى كوبا
مظاهرات فى كوبا

 

وأشارت صحيفة "الفينانثيرو" المكسيكية إلى أن كوبا منعت الوصول إلى بعض مواقع التواصل الاجتماعي ، بينما لا يزال عشرات المحتجين رهن الاحتجاز وتقمع السلطات المعارضة في أعقاب أكبر مظاهرات حاشدة منذ سنوات، مضيفة أن شركة مراقبة الإنترنت الخاصة NetBlocks أ قالت إن مواقع التواصل الاجتماعي تعطلت جزئيًا في الجزيرة الشيوعية الخاضعة لسيطرة صارمة.

وكتب على تويتر إن الحكومة الكوبية "لن تدير الخد الآخر لأولئك الذين يهاجموننا عبر الإنترنت ولكن فى العالم الحقيقي". "سوف نتجنب العنف الثوري ، لكننا سنقمع العنف المضاد للثورة".

ولم تذكر الحكومة عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم ، لكن "كوبا تقرر" ، وهي جماعة مؤيدة للديمقراطية في الجزيرة ، نشرت قائمة تضم 57 شخصًا قالت إنهم اعتقلوا أو فقدوا. وكان من بين المختفين خوسيه دانيال فيرير ونجله ، وكلاهما ناشط في الجماعة المنشقة الاتحاد الوطنى لكوبا UNPACU.

كما ألقى دياز كانيل باللوم في الغضب على الحظر التجاري الأمريكي ، الذي قال إنه يجوع الجزيرة من الوقود ويتسبب في انقطاع التيار الكهربائي. وقال إن كوبا تشهد أيضًا ارتفاعًا جديدًا في حالات كورونا، الأمر الذي يتطلب من الحكومة تحويل الكهرباء إلى المستشفيات والمراكز الصحية على حساب الكوبيين العاديين.

أدخلت كوبا العام الماضي إصلاحات اقتصادية طارئة استجابة للركود ، وألغت بعض الإعانات ، وعدلت الأسعار والأجور ، وإنهاء نظام العملة المزدوجة.

تباين ردود الافعال حول مظاهرات كوبا

اختلفت ردود الأفعال الدولية حول الاحتجاجات الضخمة التى تشهدها كوبا، وأكدت وزارة الخارجية الإسبانية فى بيان لها، أن إسبانيا تعترف بحق الكوبيين فى التظاهر بحرية وسلمية، بينما أعربت عن رغبتها فى أن يكون السائد فى الجزيرة "سلميا".

مظاهرات تدعم رئيس كوبا
مظاهرات تدعم رئيس كوبا

 

وقال مكتب الإعلام الدبلوماسي "إسبانيا، كدولة إيبيرية، تتابع الوضع في كوبا باهتمام كبير وعن كثب، "نعرب عن قلقنا بشأن النقص الخطير الذي يواجهه سكانها. نحن ندرك بنفس القدر تفاقم الوباء في الجزيرة ، والذي كان أحد العوامل المحددة للأزمة".

في مواجهة هذه البانوراما، التى أدت إلى احتجاجات ضد نظام كاسترو في جميع أنحاء الجزيرة ، أعلنت الحكومة الإسبانية أنها ستدرس "أشكال المساعدة التي يمكن أن تخفف من حدة الوضع" في كوبا ، كما حدث مع دول أخرى في المنطقة.

أما فنزويلا، فأعرب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن "كل دعمه" لـ "الحكومة الثورية الكوبية" بعد الاحتجاجات الحاشدة المناهضة للحكومة في الجزيرة.

"من هنا أصادق عليك كما أخبرتك أمس  عبر الهاتف: كل الدعم للرئيس ميجيل دياز كانيل ، كل الدعم لشعب كوبا ، للحكومة الثورية في كوبا، من هنا، من فنزويلا، أيها الإخوة في السراء والضراء، وكوبا ستمضي قدما "، قال الرئيس في لقاء تلفزيوني مع البرلمانيين.

ودعا رئيس المكسيك، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الولايات المتحدة إلى تعليق الحظر التجاري المفروض على كوبا كبادرة إنسانية لمساعدة البلاد ، بعد احتجاجات على الأزمة الاقتصادية المتنامية وانعدام الحريات التي هزت الدولة الجزيرة.

وقال أملو "الحقيقة هي أنك إذا أردت مساعدة كوبا، فإن أول شىء يجب عليك فعله هو تعليق الحصار المفروض على كوبا ، كما تطلبه معظم دول العالم، سيكون ذلك بادرة إنسانية حقًا".

وأضاف لوبيز أوبرادور: "لا يمكنك إنشاء سياج ، وعزل مدينة بأكملها لأسباب سياسية ولأي سبب كان. لا أحد يستطيع، ولا يحق لأحد اتخاذ تلك القرارات التي تؤثر على البلدات".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة