أكرم القصاص - علا الشافعي

عمرك فكرت مين اللى صنع الشماسى فى أغنية عبد الحليم حافظ.. شاهد عم أحمد يروى الحكاية

الخميس، 15 يوليو 2021 02:00 ص
عمرك فكرت مين اللى صنع الشماسى فى أغنية عبد الحليم حافظ.. شاهد عم أحمد يروى الحكاية
أحمد إسماعيل و محمد العاصى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بألونها وأشكالها المختلفة "الشماسى" التى خطفت أنظارنا خلال مشاهدتنا فيلم أبى فوق الشجرة "دقو الشماسى على البلاج"، غنا لها خصيصًا على أحد شواطئ الإسكندرية الراحل عبد الحليم حافظ، ولكن بعد مرور سنوات طويلة على هذا العمل التقينا بصانع هذه الشماسى وهو عم أحمد عثمان . 
 
ويقول عم أحمد عثمان صانع شماسى لـ"اليوم السابع"، تعلمت هذه المهنة عن والدى ومحل والدى من عام 1927 يقترب عمر المحل على 100 سنة، بنصنع جميع أنواع الشماسى وصممت شماسى استعراض فيلم ابى فوق الشجرة واخترت ألوان هذه الشماسى ".
 
 
 
 
 
 
وأضاف قائلًا:" جلست مع المخرج حسين كمال واتفقنا على اختيار الألوان الخاصة بشماسى استعراض "دقو الشماسى"، بعد موافقة عبد الحليم حافظ و قمت بصناعة هذه الشماسى يدويًا ".
 
و أشار قائلًا:" صممت 15 شمسية لاستعراض دقو الشماسى و كان سعر الشمسية الواحدة وقتها 5 جنيهات و خامات جيدة والشكل كله واحد وكلها كانت صناعة يدوية ". 
 
و أكد أنه توارث هذه المهنة عن والده وأن والده صنع العصا الخاصة بالملك فاروق، وأن المحل الخاص بهم عمره يقترب عن 100 عام ". 
 
وعن سوق الشماسى حاليًا قال :" شراء الشماسى حاليًا اصبح ضعيف جدا لان كل شاطئ اصبح لديه الشماسى الخاصة به ويمنع الزائر بالدخول بالشماسى، لذلك لا يوجد اقبال على شراء الشماسى كما كان متعارف عليه ". 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة