شروط الأضحية واحذروا "الجلالة" اللى بتاكل من القمامة.. فيديو

الأحد، 18 يوليو 2021 09:00 م
شروط الأضحية واحذروا "الجلالة" اللى بتاكل من القمامة.. فيديو الشيخ أحمد محمد فرحات
كتب ـ محمد فهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لو هضحى السنة دى خلى بالك من "الجلالة" اللى بتاكل الزبالة.. الرسول حرم أكلها وشرب لبنها وركوبها.. دار الإفتاء: لا يجوز ذبحها إلا بشرط أن تتطهر من النجاسة بحبسها وعلفها أكل طاهر.. وأزهرى من يضحى بها وهو يعلم آثم.

الأضحيّة هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله؛ بتقديم ما تيسر له ذبحه من بهيمة الأنعام؛ وتبدأ من أول أيام عيد الأضحى، حتى آخر أيام التشريق وهي سنة مؤكدة لدى جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية الشافعية والحنابلة والمالكية، ما عدا الحنفية فهم يرون بأنها واجبة، وقال بوجوبها ابن تيمية وإحدى الروايتين عن أحمد، وهو أحد القولين في مذهب المالكية.

تنتشر في هذه الأيام المباركة شوادر الخراف التي  تملأ الشوارع بينما بعض الذين يرعون هذه البهائم  يتجولون بها فى الشوارع ونجد بعضهم يتعمد تغذية تلك الخراف أو غيرها من "القمامة" وهو ما تسمى فى الشرع "بالجلالة" أى التى تتغذى على القاذورات، ولها حكم شرعى فى الأضحية

و أكد الشيخ أحمد محمد فرحات خطيب بوزارة الأوقاف، أن حكم التضحية الجلالة، وهى التى تتغذى على النجاسات، ولا تأكل غيرها، أنه لا يجوز ذبحها والتضحية بها إلا بشرط وهى أن تتطهر من تلك النجاسات بأن تحبس لمدة اختلف فى زمانها ولكن المستقر عند معظم أهل العلم والخبرة أن تحبس الماشية أربعين يومًا سواء كانت من الإبل أو عشرين يومًا إن كانت من البقر أو عشرة أيام إن كانت من الغنم.

وعَنْ عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ، وَعَنْ الْجَلَّالَةِ، وَعَنْ رُكُوبِهَا، وَعَنْ أَكْلِ لَحْمِهَا)، فالجلالة: اسم يشمل أى حيوان يتغذى على النجاسات، سواء كان من الإبل، أو البقر، أو الغنم، أو الدجاج، أو الأوز، أو غيرها من الحيوانات المأكولة.

والجلالة لها أنواع أولها أن يكون كل غذائها على القذارة وهو منهى عن طعامه وشرب لبنه وركوبه، والنوع الثانى أن يكون طعامها من القذارة ولكن لا يظهر ذلك عليها وهو أمر فيه خلاف بين الأئمة، فمنهم من يعدونها من الجلالة لأن شرط أكل القذارة متوفر، ومنهم من لم يعدوها من الجلالة لأن شرط الجلالة أن يظهر تأثير أكلها للنجاسات فى لحمها ورائحتها، فالجلَّالة هى الحيوان الذى يتغذى على النجاسات، ويظهر أثر النجاسة عليه، فلا يجوز فى هذه الحال أكل لحمه ولا بيضه ولا شرب لبنه.

وقال خطيب الأوقاف، إن هناك شروطا يجب توافرها في الأضحية يجب على  المضحين بتحرىها ومنها، أماكن شراء الأضاحى والتعامل مع أهل الثقة حتى يقبل منهم أضحيتهم .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة