أكرم القصاص - علا الشافعي

منخفض الهند الموسمى.. ارتفاع نسب الرطوبة سبب الإحساس بحرارة الطقس الشديدة.. نسبتها تتجاوز 80% بالقاهرة الكبرى و90 % بالسواحل الشمالية.. والأرصاد: المنخفض يستمر حتى سبتمبر ويتلاشى نهائيا فى أكتوبر

الجمعة، 02 يوليو 2021 04:37 م
منخفض الهند الموسمى.. ارتفاع نسب الرطوبة سبب الإحساس بحرارة الطقس الشديدة.. نسبتها تتجاوز 80% بالقاهرة الكبرى و90 % بالسواحل الشمالية.. والأرصاد: المنخفض يستمر حتى سبتمبر ويتلاشى نهائيا فى أكتوبر طقس حار
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تشهد البلاد موجة شديدة الحرارة أرجعتها هيئة الارصاد الجوية إلى ارتفاع نسب الرطوبة ، التى تزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة المحسوسة بقيم تزيد عن 4 درجات.
 
 
وطبقا للهيئة، فإن فصل الصيف يستمر مدة ثلاثة أشهر، وأهم سماته ارتفاع نسب الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة،  وأيضا تأثير رطوبة الهواء على درجات الحرارة وعلى ومن ثم على الإنسان.
 
ورطوبة الهواء هى كمية بخار الماء الموجودة فى الهواء، خاصة فى طبقة الجو القريبة من سطح الأرض، وتختلف الرطوبة حسب درجة الحرارة وضغط الهواء، فكلما كان الهواء ادفأ زادت كمية بخار الماء الذى يحمله.
 
وعندما يحتوى الهواء على أقصى كمية من بخار الماء يستطيع حملها تحت درجة حرارة وضغط معينين يقال ان الهواء تشبع ببخار الماء .
 
ويصل متوسط نسب الرطوبة المتوقعة خلال هذه الفترة وحتى نهاية هذا الأسبوع على القاهرة والوجه البحرى: العظمى ليلا 80 - 82، و الصغرى نهارا 30 - 33، و السواحل الشمالية العظمى ليلا 90 - 93، و الصغرى نهارا 40 - 45
 
كما تصل نسب الرطوبة بجنوب سيناء، العظمى ليلا 55 - 60، والصغرى نهارا 30 - 35، وشمال الصعيد العظمى ليلا 40 - 50، والصغرى نهارا 25 - 30، و جنوب الصعيد: العظمى ليلا 30 - 35، والصغرى نهارا 15 - 20.
 
وكشف الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن منخفض الهند الموسمى تتأثر به جمهورية مصر العربية فى فصل الصيف ويستمر حتى منتصف سبتمبر .
 
وأوضح شاهين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكتلة الهوائية شديدة الحرارة التى يتسبب فيها منخفض الهند، بمرورها على البحر المتوسط تنخفض فى درجة حرارتها، ولكنها تحمل كميات كبيرة من بخار الماء الذى بدروة يؤدى لارتفاع فى نسب الرطوبة تتجاوز 90 % ويزيد الإحساس بدرجات الحرارة ، لافتا إلى أن أعلى درجة حرارة تم تسجيلها الصيف الماضى 37 و 38 درجة.
 
وأشار إلى أن منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هى ، آسيا  وأفريقيا وأوروبا، ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل  من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهرى يونيو ويوليو، ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية، ويصل إلى بلاد الشام و تركيا ومصر، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما في أكتوبر.
 
ويلعب هذا المنخفض دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام و العراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف، ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر، وقد يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة