أكرم القصاص - علا الشافعي

أسراب الدلافين بمحمية صمداى جنوب البحر الأحمر تجذب السياح لمرسى علم.. صور

الثلاثاء، 20 يوليو 2021 01:10 ص
أسراب الدلافين بمحمية صمداى جنوب البحر الأحمر تجذب السياح لمرسى علم.. صور
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد أسراب الدلافين التى تظهر بمحمية صمداى بمرسى علم جنوب البحر الأحمر مصدر جذب أساسى ومهم للسياح من كل دول العالم لمدينة مرسى علم.

 

وتعد منطقة صمداى الواقعة جنوب البحر الأحمر وتحديدا بالقرب من شواطئ مدينة مرسى علم، تضم أكبر منطقة لتجمع أسراب الدلافين فى أفريقيا والشرق الأوسط، والثالثة على مستوى العالم بعد جزر الهاوى والبرازيل.

 

من جانبه قال أيمن قرباوى باحث بيئى بمحميات البحر الأحمر، إن منطقة شعاب صمداى الواقعة بمرسى علم تأخذ شكل حدوة الحصان، وتتميز بشعاب مرجانية مختلفة.

 

وأضاف الباحث البيئي، أن تلك المنطقة منذ 20 عاما تقريبا بأنها منطقة طبيعة لكونها تضم أكبر تجمع للدلافين الدوارة والمغزلى "ذو الأنف الزجاجية" فى أفريقيا والشرق الأوسط والثالثة فى العالم، فأكبر تجمع للدلافين فى العالم فى جزر الهاواى والثانى فى البرازيل والثالث فى تلك المنطقة.

 

وتابع: أن إدارة المحميات منعت من قبل وصول المراكب السياحية فى الساعات الصباحية من اليوم من الوصول للمياه الضحلة لتواجد أمهات الدلافين فيها وصغارها فى وقت الصباح، وذلك بهدف الحفاظ عليها وعدم اصطدامها بها، وذلك بمنطقة صمداي، وكذلك العرق والفانوس شمال الغردقة.

 

وأشار الباحث البيئي، إلى أن منطقة شعاب صمداى تعد من أكبر المناطق البحرية التى تتميز بتنوع بيولوجى مميز، حيث إن تلك المنطقة جرى إعداد برنامج للتنمية المستدامة لها واستخدامها اقتصاديا وتحقيق موارد مالية لإدارتها، وذلك من خلال رحلات الغطس من السائحين لهذه المنطقة مع الحفاظ فى المقام الأول على المورد الطبيعى وهو الدلافين والشعاب المرجانية.

 

وأوضح، أن تم وضع برنامج معين لإدارة تلك المنطقة الهدف منه الحفاظ على الدلافين والشعاب المرجانية بها، حيث جرى تقسيم منطقة صمداى إلى مناطق مختلفة منها المنطقة A الخاصة باستراحة الدلافين، وممنوع على أى شخص دخولها، والمنطقة B للغطس فقط، والمنطقة C الخاصة بوقوف المراكب.

اسراب الدلافين في الصباح
اسراب الدلافين في الصباح

 

اسراب الدلافين
اسراب الدلافين

 

الدلافين في محمية صنداي بمرسي علم
الدلافين في محمية صنداي بمرسي علم

 

السباحة مع الدلافين
السباحة مع الدلافين

 

محمية صمداي بمرسي علم
محمية صمداي بمرسي علم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة