أكرم القصاص - علا الشافعي

التكبيرات تعلو فى مساجد المحافظات.. المصلون يؤدون صلاة عيد الأضحى بالمساجد المخصصة من الأوقاف.. تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل المساجد.. وأهالى الإسكندرية يحتفلون بالسيلفى بعد الصلاة.. صور

الثلاثاء، 20 يوليو 2021 06:55 ص
التكبيرات تعلو فى مساجد المحافظات.. المصلون يؤدون صلاة عيد الأضحى بالمساجد المخصصة من الأوقاف.. تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل المساجد.. وأهالى الإسكندرية يحتفلون بالسيلفى بعد الصلاة.. صور
المحافظات – أحمد مرعى – محمد سليمان – حسن عبد الغفار – إبراهيم سالم - هيثم البدرى – أسماء على بدر – مصطفى عادل – محمد فتحى – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى الأهالى فى المحافظات المختلفة، صباح اليوم الثلاثاء، صلاة عيد الأضحى المبارك فى المساجد المخصصة لصلاة الجمعة، حيث دعت خطبة عيد الأضحى، إلى أنه ينبغي أن نجعل من ذبح الأضحية مظهرا من مظاهر عظمة الإسلام، وعنوانًا لرقيه وحضارته، فلا تذبح الأضحية في الأماكن العامة، ولا في مداخل العمارات، ولا في الشوارع، ولا أمام المساجد والمستشفيات؛ مما يتسبب في أذى الناس وضررهم، وانتشار الأمراض بينهم، وقد حرم الإسلام الضرر بكل أشكاله وصوره، حيث يقول صلى الله عليه وسلم: «لا ضرر ولا ضرار».

 وفي خطبة عيد الأضحى 2021، شدد  على أن من أهم معاني الأعياد التراحم والتكافل؛ حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) عن الفقراء والمساكين: (اغنوهم في هذا اليوم) فمن وسع على محتاج وسع الله عليه، ومن فرج عن مسلم فرج الله عنه، يقول النبي (صلى الله عليه وسلم) : (ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة) ويقول (صلى الله عليه وسلم) (اللهم أعط منفقا خلفا)».

ففى الإسكندرية شهدت ساحة مسجد أبو العباس المرسي بمنطقة بحري، صباح اليوم الثلاثاء، أجواء من الاحتفالات عقب الانتهاء من أداء صلاة عيد الأضحى المبارك، وقام المصلون بإلتقاط الصور السيلفي مع بعضهم البعض وسط أجواء من الفرح والسرور التي عمت على الجميع المواطنين، فضلا عن البالونات الملونه ابتهاجاً بعيد الأضحى.

 وكان قد أدى المصلون بمحافظة الإسكندرية، صباح اليوم الثلاثاء، صلاة عيد الأضحى المبارك، في كافة المساجد الكبري، وسط إجراءات احترازية مشددة.

 فيما التزمت مساجد الإسكندرية بتعليمات وزارة الأوقاف، والتي منها  التأكيد على الإلتزام بالإجراءات الاحترازية ومتابعة أعمال النظافة والتعقيم مع الالتزام بضوابط صلاة العيد وهي أن تقام صلاة العيد بالمساجد التى تقام بها صلاة الجمعة وبنفس الضوابط والإجراءات الاحترازية، وفتح المسجد قبل صلاة العيد بعشر دقائق، والتكبير لمدة سبع دقائق، وخطبة العيد لا تتجاوز العشر دقائق، وغلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق، وعدم اصطحاب الأطفال أو المأكولات.

كما أدى المصلين بالمنوفية صلاة عيد الأضحى، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية ، التي أعلنت عنها الحكومة، حيث توافد من الصباح الباكر المصلين على المساجد مصطحبين معهم أبنائهم  كما أدى أهالي محافظة أسيوط قبل قليل صلاة عيد الأضحي المبارك وسط إجراءات احترازية مكثفة لمواجهة فيروس كورونا المستجد واصطحبوا أطفالهم إلى الصلاة.

وكان محافظ أسيوط اللواء عصام سعد، قد أكد أنه تم تحديد 4200  مسجدًا بجميع مراكز ومدن وأنحاء المحافظة لأداء صلاة عيد الاضحي المبارك وهي نفس المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة مؤكدا أنه تم تطهير وتعقيم المساجد وتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية منعاً لانتشار فيروس كورونا بين المصليين.

وأشار المحافظ إلى أنه لن يتم السماح بأداء صلاة العيد بالساحات منوها أن مدة صلاة العيد 15 دقيقة منها 7 دقائق خصصت للتكبيرات و7 دقائق للخطبة موجهًا جميع المواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية وراتداء الكمامات الواقية والحفاظ على التباعد منعًا لانتقال العدوى داعيا الله حفظ مصر وشعبها من أي مكروه وسوء.

وفى الأقصر أدي الأهالى صلاة العيد فى المساجد المخصصة لصلاة الجمعة، حيث قال الشيخ سيد محمد عبد الدايم، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، إنه تم الانتهاء من أعمال تطهير وتعقيم المساجد المختلفة قبل توافد المصلين على المحدد منها لصلاة العيد والبالغ عددها 1300 مسجداً، كما تم وضع خطة شاملة للعيد.

وأضاف الشيخ سيد محمد عبد الدايم لـ"اليوم السابع"، أنه تم بناء على تعليمات الوزارة وإستمراراً للعمل بالإجراءات الإحترازية، فقد تم البدء فى حملة لتعقيم وتطهير المساجد بالمديرية، وذلك على مدار يومى الأحد والاثنين الموافق 18 و19 يوليو 2021 إستعداداً لصلاة عيد الأضحى المبارك، وحفاظاً على الصحة العامة للعاملين والمواطنين المترددين عليها  كل فى نطاق اختصاصه الجغرافى.

وفى الغربية أدي الآلاف من أبناء محافظة الغربية صلاة عيد الأضحى المبارك في مساجد المحافظة، وسط إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وسادت حالة من الفرحه بين المواطنين، بأداء صلاة العيد، وتبادل التهنئة من المواطنين وبعضهم البعض واصطحب المواطنين أطفالهم معهم إلي المساجد لأداء صلاة العيد، لمشاركتهم فرحة العيد.

وانتشر الباعة الجائلين أمام المساجد لبيع البالونات والهدايا علي الأطفال، كما انتشرت قوات الشرطة في مناطق التجمعات لتأمين الصلاة.

كما رصدت عدسة البوم السابع توافد المصلبن على مساجد كفر الشيخ لأداء صلاة العيد وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامات، واصطحاب المصليات ، يرددون تكبيرات العيد ، وسط فرحة بالعيد، كما  قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من مسجد سيدى أحمد الفولى ، وتوافد المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ،وسط إجراءات احترازية مشددة .

 وحرص الكبار والصغار والرجال على المشاركة فى أداء صلاة عيد الأضحى وسط فرحة كبيرة من المصلين ، وقد شارك اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا يرافقه نائبة الدكتور محمد ابوزيد ومدير أمن المنيا ، المواطنين لأداء صلاة عيد الأضحى بمسجد سيدى أحمد  الفولى .

 وقال الشيخ سلامة عبد الرازق، وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا ، أن صلاة عيد الأضحى بالمحافظة ستقام في المساجد الكبرى فقط والتي تقام بها صلاة الجمعة ، ومنع أداء صلاة العيد فى الزوايا والمصليات .

وأوضح أن عدد المساجد بالمحافظة يصل إلي ما يزيد عن 3 آلاف مسجد وجامع ، وأضاف هناك التزام كامل بالتعليمات الصادرة من الوزارة وأهمها  ارتداء الكمامة إجباريًا للمصلين والعاملين ،اصطحاب المصلی الشخصي ، مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي ، استمرار غلق دورات المياه.

قدم اليوم السابع بثا مباشرا من داخل مسجد عمر بن عبدالعزيز بمدينة بنى سويف لنقل تكبيرات صلاة عيد الأضحى المبارك ، وتوافد المصليين على مسجد عمر بن عبدالعزيز ملتزمين بالاجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات وتواجد المصليات، كما قامت إدارة مسجد عمر بن عبدالعزيز برئاسة المستشار أحمد عبدالجواد رئيس مجلس الإدارة المسجد بتوزيع الكمامات والمصليات على المصليين قبيل دخول المسجد .

وفى القليوبية شهدت مساجد القليوبية، منذ قليل استقبال المصلين من أبناء المحافظة، لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد الإلتزام بالاجراءات الوقائية والاحترازية من خلال التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واصطحاب المصليات الخاصة بهم، وكان اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، صرح أن مديرية الأوقاف انتهت من استعداداتها عبر تجهيز 2164 مسجدا لاستقبال المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، بمختلف مدن ومراكز المحافظة.

 وأكد "الهجان"، أن جميع الأئمة الذين سيؤدون صلاة وخطبة عيد الأضحى المبارك بمساجد المحافظة سيكونون تحت إشراف إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف، لافتا إلى أن صلاة العيد سوف يقتصر أداؤها داخل أروقة المساجد التي حددتها المديرية والتي يقام بها صلاة الجمعة، مؤكدا أنه لن يتم السماح بإقامة الصلاة داخل الساحات تنفيذا لتعليمات رئاسة مجلس الوزراء، وذلك في إطار تنفيذ الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومن جانبه شدد الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، على الأئمة على الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية، وألا تزيد مدة الخطبة عن 10 دقائق، حرصا على سلامة المواطنين، لافتا إلى أنه لن يسمح لأي مواطن بالدخول إلى المسجد إلا بارتداء الكمامة الوقائية واصطحاب سجادة صلاة خاصة به، مع حظر حضور الأطفال، وذلك في إطار التعليمات الموصى بها من قبل مجلس الوزراء، مناشدا المواطنين بضرورة الالتزام بتلك التعليمات حتى يرفع الله البلاء والوباء.

اجواء صلاة العيد بالمحافظات
اجواء صلاة العيد بالمحافظات

 

اجواء صلاة العيد فى المحافظات
اجواء صلاة العيد فى المحافظات

 

الاهالي خلال صلاة العيد بالمساجد
الاهالي خلال صلاة العيد بالمساجد

 

التقاط الصور خلال صلاة العيد
التقاط الصور خلال صلاة العيد

 

جانب من اداء صلاة العيد
جانب من اداء صلاة العيد

 

جانب من صلاة العيد بالمنوفية
جانب من صلاة العيد بالمنوفية

 

سيدات الغربية خلال صلاة العيد
سيدات الغربية خلال صلاة العيد

 

سيلفي صلاة العيد
سيلفي صلاة العيد

 

سيلفي صلاة عيد الاضحى
سيلفي صلاة عيد الاضحى

 

صلاة العيد بالمحافظات
صلاة العيد بالمحافظات

 

صلاة العيد بالمنوفية
صلاة العيد بالمنوفية

 

صلاة العيد فى الغربية
صلاة العيد فى الغربية

 

صلاة عيد الاضحى بالغربية
صلاة عيد الاضحى بالغربية

 

صور سيلفي عقب صلاة العيد
صور سيلفي عقب صلاة العيد

 

فعاليات صلاة العيد بالمحافظات
فعاليات صلاة العيد بالمحافظات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة