أكرم القصاص - علا الشافعي

عم أحمد عثمان 80 سنة يروى كواليس صناعة شماسى أغنية العندليب "دقوا الشماسى"

الأربعاء، 21 يوليو 2021 11:15 ص
عم أحمد عثمان 80 سنة يروى كواليس صناعة شماسى أغنية العندليب "دقوا الشماسى" عم أحمد عثمان
تقرير .. أحمد إسماعيل – محمد العاصى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما زالت حتى الآن أغنية "دقوا الشماسى" للمطرب الراحل عبد الحليم حافظ، والتى غناها فى فيلم أبى فوق الشجرة بشاطئ عايدة بالإسكندرية، من أجمل الأغانى التى يعشقها الجميع، حيث ظهرت الشماسى خلال الاغنية بألونها وأشكالها المختلفة التى خطفت أنظارنا المشاهدين.

يرصد التقرير الذى يقدمه تليفزيون اليوم السابع قصة أشهر 15 شمسية عرفتها السينما المصرية بعد مرور سنوات طويلة على عرض فيلم أبى فوق الشجرة وأغنية "دقو الشماسى على البلاج"، من خلال صانع هذه الشماسى عم أحمد عثمان.
 
ويقول عم أحمد عثمان 80 سنة صانع شماسى أغنية "دوقوا الشماسى": تعلمت هذه المهنة عن والدى ومحل والدى من عام 1927 يقترب عمر المحل على 100 سنة، بنصنع جميع أنواع الشماسى وصممت شماسى استعراض فيلم أبى فوق الشجرة واخترت ألوان هذه الشماسى".
 
ويضيف: "كنت أقوم ببعض الأعمال في فندق عندما طلب منى المخرج حسين كمال تصميم شماسى الأغنية واتفقنا على اختيار الألوان الخاصة باستعراض "دقوا الشماسى"، فصممت على اختيار بعض الألوان في هذا الوقت فطلب المخرج حسين كمال عرض الأمر على الفنان الراحل عبد الحليم حافظ ، والذى كان يتمتع بالذكاء الشديد.
 
ويتابع قائلا: عندما التقيت بالفنان الراحل عبد الحليم حافظ قال لى "أنت عايز ايه" فعرضت عليه وجهة نظرى بأعجب بها وقال أنا موافق وقمت بصناعة هذه الشماسى يدويًا".
 
وقال: "صممت 15 شمسية لاستعراض دقوا الشماسى وكان سعر الشمسية الواحدة وقتها 5 جنيهات وخامات جيدة والشكل كله واحد وكلها كانت صناعة يدوية".
 
وأكد أنه توارث هذه المهنة عن والده وأن والده صنع العصا الخاصة بالملك فاروق، وأن المحل الخاص بهم عمره يقترب عن 100 عام".
 
وعن سوق الشماسى حاليًا قال: "شراء الشماسى حاليًا أصبح ضعيف جدا لأن كل شاطئ أصبح لديه الشماسى الخاصة به ويمنع الزائر بالدخول بالشماسى، لذلك لا يوجد إقبال على شراء الشماسى كما كان متعارف عليه".
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة